أصدر وزير الاقتصاد الفلسطيني، محمد العامور، اليوم السبت، تحذيرات من أن اقتصاد بلاده يواجه صدمة "غير مسبوقة"، تصاعدت حدتها بعد اندلاع الحرب بين إسرائيل وحركة "حماس الفلسطينية في قطاع غزة في 7 أكتوب الماضي.

جاء ذلك تعقيبا على تقرير صادر عن البنك الدولي، يوم الخميس الماضي، والذي يتناول تقييم أثر الحرب في قطاع غزة على الاقتصاد الفلسطيني، في ظل استمرار عدوان الجيش الإسرائيلي والحصار المالي والاقتصادي، وفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا".

وتناول تقرير البنك، المنشور على موقعه الإلكتروني، آخر المستجدات بشأن أثر الصراع في الشرق الأوسط على الاقتصاد الفلسطيني، ويستند إلى أحدث البيانات والتحليلات المتاحة، لتقييم أثر الصراع على الاقتصاد الفلسطيني.

وأوضح التقرير، أن الاقتصاد الفلسطيني لا يزال يواجه "صدمة كبرى" في الأشهر الأولى من العام الحالي 2024، ومع ضبابية المشهد وعدم اليقين بشأن آفاق عام 2024، من المتوقع حدوث انكماش اقتصادي آخر يتراوح بين 6.5% و9.6%.

وخلص التقرير، إلى أن وضع المالية العامة للسلطة الفلسطينية تدهور بشدة في الأشهر الثلاثة الماضية، مما يزيد بشكل كبير من مخاطر انهيار المالية العامة، بحسب تقديرات البنك الدولي.

وتعليقا على هذا، قال وزير الاقتصاد الفلسطيني، محمد العامور، إن الاقتصاد الفلسطيني يواجه "صدمة اقتصادية غير مسبوقة تصاعدت حدتها بعد أكتوبر الماضي بفعل العدوان والسياسة الإسرائيلية".

وأوضح أن "الحرب التي تنفذها الحكومة الإسرائيلية والحصار المالي والاقتصادي تتسبب في انكماش اقتصادي وتعطل الحركة التجارية، إذ من المتوقع أن يصل إلى 10%".

وأشار إلى أن "الاقتصاد الفلسطيني يخسر يوميا نحو 20 مليون دولار في جزئية توقف الإنتاج بشكل كلي في قطاع غزة وتعطله في الضفة الغربية، إلى جانب تعطل العمالة والتراجع الحاد في النشاط الاقتصادي والقوة الشرائية".

وطالب الوزير الفلسطيني دول العالم "بإلزام الحكومة الإسرائيلية بوقف حرب "الإبادة" وإنهاء الحصار المالي والاقتصادي، الذي يمارس "كابتزاز سياسي وكسر الإرادة" الفلسطينية"، وفق قوله.

وأشار العامور إلى أن "غياب اليقين في المشهد الراهن يستدعي تنفيذ قرار شبكة الأمان المالية العربية، وأن تستأنف الدول دعمها لموازنة الدولة وتنفيذ مشاريع وبرامج تعزز صمود المواطنين وفق الأجندة الوطنية".

 

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: اقتصادنا يواجه صدمة غير مسبوقة إسرائيل الاقتصاد الفلسطینی

إقرأ أيضاً:

بعد أكبر خسائر يومية للسهم .. رئيس Nike في مرمى الانتقادات

الاقتصاد نيوز - متابعة

كشفت شركة Nike عن توقعات سلبية عن العام المالي 2025، وهي مسألة تسببت في صدمة في وول ستريت ودفعت سهم شركة الملابس الرياضية إلى أسوأ أداء يومي على الإطلاق، كما أدت إلى قيام 6 بنوك استثمارية بخفض تقييمها للسهم.

وحذرت Nike من أن مبيعاتها في الربع الفصلي الحالي من المتوقع أن تتراجع بحوالي 10% وهو أسوأ من توقعات LSEG بأن تنخفض 3.2%. وتأتي تلك التقديرات بعدما سجلت أبطأ مكاسب لمبيعاتها السنوية في 14 عاماً عند استثناء فترة الجائحة.

كما أشارت الشركة أيضاً إلى أنها تتوقع تراجع مبيعاتها للعام المالي 2025 إلى رقم متوسط من خانة الآحاد مقابل تقديراتها السابقة بالنمو.   

ودفعت تلك التوقعات السلبية سهم الشركة نحو تسجيل تراجعاً بنحو 20% يوم الجمعة في أسوأ أداء يومي في تاريخ الشركة منذ الإدراج في كانون الأول 1980. كما أدت هذه التراجعات إلى محو 28 مليار دولار من القيمة السوقية للشركة لتصل إلى 114 مليار دولار.

وفي هذا الصدد صرح الرئيس التنفيذي لـNike جون دوناهو بأن التراجع في المبيعات التي تعتمد على أنماط الحياة وحالة عدم اليقين بشأن ظروف الاقتصاد الكلي دفعت الشركة إلى خفض توقعاتها المالية للعام المالي 2025.

وبخلاف اتجاه 6 بنوك استثمارية على الأقل إلى خفض تقييمها بشأن Nike، أثار كل من Morgan Stanley و Stifel التساؤلات حول القيادة داخل الشركة.

وكتب محللو Stifel إن الإرشادات التوجيهية الخاصة بالعام المالي 2025 تمثل المراجعة بالخفض الخامسة في آخر 6 فصول، وتعرض مصداقية الإدارة إلى تحديات شديدة، كما أن إمكانية تغيير القيادات الإدارية العليا بالشركة تضيف المزيد من حالة عدم اليقين.

ومنذ تولي دوناهو الإدارة في يناير كانون الثاني 2020 وحتى نهاية تداولات الجمعة، تراجع سهم Nike بأكثر من 25%.

مقالات مشابهة

  • الرئيس السيسي يحذر من انزلاق المنطقة إلى دائرة غير مسبوقة من الصراع
  • ترامب يواجه اتهامات بالعنصرية بسبب استخدامه كلمة فلسطيني .. ما القصة ؟
  • بعد أكبر خسائر يومية للسهم .. رئيس Nike في مرمى الانتقادات
  • ترامب يواجه اتهامات بالـ"عنصرية" بسبب استخدامه كلمة "فلسطيني"
  • محللون: التوسع الاستيطاني بالضفة الغربية أخطر ما يواجه الشعب الفلسطيني منذ 1948
  • البنك المركزي يوقف عمليات التحويل الداخلي .. تعرف على البدائل والانعكاسات على أسعار الصرف .. خبراء الاقتصاد يتحدون
  • إصابات وقتلى: جيش الاحتلال يواجه أزمة غير مسبوقة في الجنود
  • وزير الإعلام الفلسطيني: عدد الشهداء الصحفيين منذ 7 أكتوبر هو الأعلى في العالم منذ قرن
  • الفاو: السودان يواجه كارثة جوع غير مسبوقة
  • ميارة لوفد فلسطيني: البرلمان المغربي سيظل داعما للفلسطينيين في كل المحافل الدولية