شاهد المقال التالي من صحافة قطر عن الغزو العراقي للكويت خليجيون يستحضرون الذكرى على مواقع التواصل لن ننسى، أحيا كويتيون وخليجيون، الأربعاء، الذكرى الـ33 للغزو العراقي لدولة الكويت، والذي حدث في الثاني من أغسطس آب 1990، عندما اجتاح الجيش العراقي الكويت .،بحسب ما نشر الخليج الجديد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات الغزو العراقي للكويت.

. خليجيون يستحضرون الذكرى على مواقع التواصل: لن ننسى، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

الغزو العراقي للكويت.. خليجيون يستحضرون الذكرى على...

أحيا كويتيون وخليجيون، الأربعاء، الذكرى الـ33 للغزو العراقي لدولة الكويت، والذي حدث في الثاني من أغسطس/آب 1990، عندما اجتاح الجيش العراقي الكويت في مشاهد لم ينسها خليجي ولا  عربي في ذلك الوقت.

وعبر مواقع التواصل، استذكر متابعون مقاطع فيديو وصور أرخت للغزو الذي فاجأ العالم العربي، وترتب عليه تدخل عسكري أمريكي، شاركت به قوات عربية، لإخراج الجيش العراقي من الكويت، فيما عرفت بــ"حرب الخليج الأولى".

وتناقلت حسابات كويتية مقاطع فيديو لدخول القوات العراقية إلى بلادهم، في ذلك اليوم، أظهرت الأرتال العسكرية العراقية وهي تقتحم العاصمة الكويتية، والتي تصاعد منها الدخان، ومشاهد أخرى لأمير الكويت، في ذلك الوقت، الراحل الشيخ جابر الأحمد الصباح، وولي عهده الشيخ سعد العبدالله الصباح، وهما يقابلان زعماء العالم بمقر الأمم المتحدة في نيويورك، بعد أن نجحا في الخروج من البلاد خلال الساعات الأولى للغزو.

وطالب كويتيون بالدعاء للرجلين، جزاء لتحركاتهما من أجل تحرير البلاد، في ذلك الوقت.

الشيح جابر الاحمد الصباح والشيخ سعد العبدالله الصباح الله يرحمكم ويغفر لكم وقدمتم للكويت الكثير وخاصة اثناء الغزو العراقي الغاشم حتى عودة الشرعيه الكويتيه للكويت ولاننساهم من الدعاء #ذكري_الغزو_العراقي_الغاشم pic.twitter.com/nXofwfaHyD

— سعد الفندي (@saad_alfandi) August 2, 2023

كما احتفى كويتيون وسعوديون بتصريحات، وصفت بالتاريخية، من العاهل السعودي، آنذاك، الملك فهد بن عبدالعزيز، حينما قال: "الكويت لا بد أن ترجع وإلا تروح السعودية، السعودية والكويت سوى، إذا راحت كرامة الكويت راحت كرامة السعودية، ما في كويت ولا سعودية.. في بلد واحد".

لن ننسى الغزو العراقي للكويت ولن ننسى شهداؤنا ولن ننسى موقف الاشقاء وخاصة التضحية السعودية وكلمات الملك فهد رحمه الله (الكويت لا بد أن ترجع الكويت إن شاء الله، وإلا تروح السعودية والكويت سوى، إذا راحت كرامة الكويت راحت كرامة السعودية، نهائيًا، ما فيه كويت ولا سعودية، فيه بلد… pic.twitter.com/LT9B5oPvyf

— محمد أحمد الملا (@Mohdalmulla67) August 2, 2023

فيما بادر إماراتيون بنشر مقطع فيديو لكلمة ألقاها الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، مؤسس الإمارات، خلال الغزو، عندما قال: "الكويت سترجع على أهلها.. إن كانت بحرب أو سلم".

وتداول آخرون مقطعا صوتيا من أغنية كانت رائجة خلال فترة الأزمة للمطرب السعودي الشهير محمد عبده.

واعتبر متابعون أن قرار الرئيس العراقي الراجل صدام حسين بغزو الكويت كان أغبى قرار في تاريخ السياسة الدولية وليس العراقية، وقال الكاتب العراقي داود البصري إن الكويتيون كانوا يحبون صدام حسين قبل الغزو، ودعموا العراق خلال حربه ضد إيران، و"كانت الكويت في جيب صدام"، على حد وصفه، مدللا بقصائد الشاعرة الكويتية سعاد الصباح التي كانت تمتدح صدام حسبن، لكن جاء الغزو العراقي لهذا البلد كخطوة حمقاء، دمرت العراق ومهدت لتدمير الوحدة العربية.

يمكن وصف الغزو العراقي للكويت يوم الثاني من آب/أغسطس 1990 بكونه أغبى قرار في تاريخ السياسة الدولية وليس العراقية ، فرغم التوتر الدائم والعلاقة غير المريحة بين الانظمة العراقية المتعاقبة والكويت منذ ايام الملك غازي منتصف ثلاثينيات القرن الماضي والذي دعم الحركة الإصلاحية الشعبية… pic.twitter.com/alr5q13eLK

— Dawood Albasri (@dawoodalbasri3) August 1, 2023

والإثنين الماضي، استذكر مجلس الوزراء الكويتي، خلال اجتماعه بقصر السيف، برئاسة الشيخ أحمد نواف الأحمد الصباح، "بكل تقدير وإجلال الدور البارز الذي قام به الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد الجابر الصباح، والأمير الوالد الراحل الشيخ سعد العبدالله السالم الصباح، والأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، في العمل على تحرير دولة الكويت من براثن الاحتلال"، وفي بيان للمجلس.

كما استحضر مجلس الوزراء "صمود الشعب الكويتي وتضحياته البطولية في مواجهة العدوان الغادر الذي يعد نموذجاً للوحدة الوطنية".

وأضاف البيان أن مجلس الوزراء يستذكر كذلك "التضحيات الجسام التي قام بها شهداء الكويت الأبرار الذين قدموا دماءهم الزكية فداءً للكويت".

كما جدد مجلس الوزراء "بالغ امتنانه وتقديره لكل من أسهم من الدول الشقيقة والصديقة في تحرير وطننا العزيز وعودة الحق إلى أصحابه".

54.218.103.240



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل الغزو العراقي للكويت.. خليجيون يستحضرون الذكرى على مواقع التواصل: لن ننسى وتم نقلها من الخليج الجديد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: الجيش ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس الراحل الشیخ مجلس الوزراء فی ذلک

إقرأ أيضاً:

وزير الأوقاف يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الصباح رئيس الوزراء الأسبق

يتقدم الدكتور أسامة الأزهري، وزير الأوقاف بخالص العزاء وصادق المواساة إلى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت، وإلى الشعب الكويتي، في وفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح رئيس الوزراء الكويتي الأسبق، الذي وافته المنية عن عمر ناهز 82 عامًا.

وأعرب وزير الأوقاف، عن تقديره لرحلة عطاء الفقيد، وإخلاصه في خدمة وطنه ودعم قضايا أمته والإنسانية، ويتوجه وزير الأوقاف بخالص العزاء وصادق المواساة لأسرة الفقيد وذويه، سائلا الله (عز وجل) أن يتغمده بواسع ورحمته وعظيم مغفرته، وأن يُسكِنَه فسيح جناته.

اقرأ أيضاًوزير الأوقاف: آلية عمل جديدة ستشهدها هيئة الأوقاف وتطبيقها على أرض الواقع

وزير الأوقاف خلال لقائه رؤساء تحرير الصحف: الاصطفاف خلف فضيلة شيخ الأزهر هو المبدأ والمنطلق لنا

وزير الأوقاف: قناة السويس تمثل رمزا وأيقونة إنجاز ونثمن ما حققته من إنجازات

مقالات مشابهة

  • القيادة تعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ جابر المبارك الصباح
  • القيادة تعزّي أمير دولة الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح
  • ولي العهد يعزي ولي عهد دولة الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح
  • القيادة تعزي أمير دولة الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الحمد المبارك الصباح
  • مفتي الجمهورية ينعى الشيخ جابر مبارك الصباح رئيس وزراء الكويت الأسبق
  • شيخ الأزهر يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ جابرالصباح رئيس الوزراء الأسبق
  • وزير الأوقاف يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ الصباح رئيس الوزراء الأسبق
  • وزير الأوقاف يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الصباح رئيس الوزراء الأسبق
  • وزير الأوقاف يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الصباح
  • شيخ الأزهر يعزي أمير الكويت في وفاة الشيخ جابر مبارك الصباح