فاز الفيلم المصري "رفعت عيني للسما" بجائزة "العين الذهبية" بمهرجان كان السينمائي الدولي في دورته الـ 77 هذا العام، ضمن مشاركته في مسابقة "أسبوع النقاد" والموازي للمسابقة الرسمية للأفلام الروائية الأولى والثانية.

 

أحداث فيلم "رفعت عيني للسما"

تدور أحداث فيلم "رفعت عيني للسما" حول مجموعة فتيات يقررن تأسيس فرقة مسرحية مستوحاة من الفلكلور الشعبي الصعيدي وعرضها بشوارع قريتهن الصغير لتسليط الضوء على عدد من القضايا الاجتماعية منها الزواج المبكر والعنف الأسري وتعليم الفتيات، وحصل الفيلم على دعم صندوق البحر الأحمر السينمائي، تأليف ندى رياض، وإخراج ندى رياض وأيمن الأمير.

فيلم رفعت عيني للسماتفاصيل فيلم "رفعت عيني للسما" 

يعتبر الفيلم المصري الوحيد المشارك بمسابقة "أسبوع النقاد"، كما وقع اختيار مهرجان كان السينمائي على الفيلم المصري "رفعت عيني للسما" للمشاركة في المسابقة الرسمية لأسبوع النقاد، ويعد الفيلم المصري الوحيد الذي تم اختياره رسميًا للمنافسة مع ستة أفلام عالمية من الولايات المتحدة الأمريكية، البرازيل، فرنسا، الأرجنتين، بلجيكا، وتايوان.

"رفعت عيني للسما" أول فيلم مصري يفوز بجائزة "العين الذهبية" في تاريخ مهرجان كان

 

أصبح فيلم "رفعت عيني للسما" هو أول فيلم مصري يفوز بجائزة "العين الذهبية" في تاريخ فعاليات مهرجان كان السينمائي الدولي، وحاز الفيلم على إشادات نقدية وكتبت عنه العديد من الصحف العالمية منها فرايتي وسكرين دايلي واللوموند.

فريق "بانوراما برشا" من شوارع المنيا لفرنسا

فيلم رفعت عيني للسما

حضر فريق "بانوراما برشا" في المنيا العرض الأول لفيلم "رفعت عيني للسما" وقدموا عرض "مسرح شارع" للجمهور المتواجد بالفعاليات وهم ماجدة مسعود، هايدي سامح، مونيكا يوسف، مارينا سمير، مريم نصار، ليديا هارون، ويوستينا سمير مؤسسة الفريق.

 

حسين فهمي بالعرض الأول للفيلم

حرص النجم الكبير حسين فهمي على حضور العرض العالمي الأول لفيلم "رفعت عيني للسما" دعمًا منه لصناعه، وسط تصفيق حار من قبل المتواجدين بالعرض.

المخرجة ندى رياض والمخرج أيمن الأمير ومشاركتهما في المحافل العالمية

فيلم رفعت عيني للسما

هذه ليست المرة الأولى التي تشارك خلالها المخرجة ندى رياض والمخرج أيمن الأمير بفعاليات كان السينمائي، حيث عرض لهما من قبل فيلم "فخ" ضمن فعاليات مهرجان كان عام 2019، وحاز الفيلم على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بنفس العام، كما تم عرض فيلمهم التسجيلي "نهايات سعيدة" عام 2016 بمهرجان أمستردام الدولي للأفلام التسجيلية.

 

منى زكي تدعم "رفعت عيني للسما" بعد فوزه بجائزة العين الذهبية في مهرجان كان فيلم "تاني تاني" يحقق إيرادات ضخمة بشباك التذاكر أمس مهرجان كان السينمائي يسدل ستاره بجوائز الدورة 77.. اليوم تطورات حالة عادل إمام الصحية.. نجل الزعيم يكشف الحقيقة الناقد أحمد النجار يفتح الدفاتر المغلقة بحياة أحمد الفيشاوي: نجم موهوب ولكن سيكوباتي (خاص) "الدوري الهندي" هدد حياة نجم هوليوود.. آخر تطورات حالة شاروخان الصحية الوصفة السحرية.. لقاء سويدان تشوق جمهورها لأحدث أعمالها الدرامية Kung Fu Panda 4 يقترب من الـ3 ملايين جنيه بالسينمات المصرية "القيصر يوجه رسالة لجمهوره".. كاظم الساهر يعاصر انتعاشة فنية بجولاته الغنائية حقيقة خلاف أحمد الفيشاوي مع صناع "بنقدر ظروفك"| مخرج العمل يحسم الجدل

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: فيلم رفعت عيني للسما جائزة العين الذهبية مهرجان كان السينمائي الدولي مسابقة أسبوع النقاد تفاصيل رفعت عيني للسما تفاصيل فيلم رفعت عيني للسما مهرجان کان السینمائی رفعت عینی للسما العین الذهبیة الفیلم المصری ندى ریاض

إقرأ أيضاً:

موعد ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم

أعلنت إدارة مهرجان جمعية الفيلم السنوي للسينما المصرية برئاسة مدير التصوير السينمائي محمود عبد السميع، عن تحديد موعد إقامة حفل ختام الدورة الخمسون للمهرجان (اليوبيل الذهبي)، والتي تقام تحت شعار "تحيا المقاومة.. لتحيا فلسطين"، ليكون يوم 13 يوليو القادم، بعدما تم تأجيلها بسبب رحيل المنتج الكبير فاروق صبري رئيس غرفة صناعة السينما.

ومن المقرر أن يشهد الحفل توزيع جوائز على الفائزين بجوائز الأفضل لعام 2023، كما يشهد تكريم عدد من صناع السينما في مختلف الفروع السينمائية تقديرا لمشوارهم الفني، وهم رائد التوزيع السينمائي في مصر أنطوان زند، والمؤلف الموسيقي راجح داود، والممثلة والمنتجة إلهام شاهين، والفنان أحمد بدير، والكاتب والسيناريست عاطف بشاي، والكاتب والناقد سمير غريب، والناقد السينمائي أحمد شوقي.
ويعيد المهرجان تكريماته تحت عنوان «من رحلوا عن عالمنا»، والذي بدأ كتقليد سنوي للمهرجان منذ الدورة الـ 45 عام 2019، لكنه توقف العام الماضي، ويكرم المهرجان هذا العام من الراحلين اسم شيخ المخرجين العرب هنري بركات واسم الفنان سيد بدير واسم الفنانة هند رستم واسم المؤرخ السينمائي حسن إمام عمر.
مهرجان جمعية الفيلم السنوي، يقام تحت رعاية وزارة الثقافة وبالتعاون مع نقابة المهن السينمائية وصندوق التنمية الثقافية، ويعد أحد أقدم وأهم مهرجانات السينما المصرية.

مقالات مشابهة

  • ذكرى ميلاد "رأفت الهجان".. أخطر جاسوس مصري في إسرائيل
  • أخطر جاسوس مصري حيّر إسرائيل.. محطات في حياة رفعت الجمال
  • ذكرى ميلاد رفعت الجمال... أخطر جاسوس مصري في إسرائيل
  • العرض العالمي الأول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • موعد حفل ختام الدورة الـ50 من مهرجان جمعية الفيلم السنوي
  • موعد ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم
  • حفل ختام اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم 13 يوليو المقبل
  • الفيلم السينمائي
  • زيزو يفوز بجائزة رجل مباراة الزمالك وسيراميكا كليوباترا
  • عرض أول لفيلم سوفتكس لنواز ديشه في مهرجان كارلوفي فاري السينمائي في التشيك