أعلن تقرير لمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء عبر صفحته الرسمية على «فيسبوك»، أن مصر ضمن أكبر 4 دول بالقارة جذبًا لاستثمارات الطاقة المتجددة.

مصر ضمن الدول الجاذبة لاستثمارات الطاقة المتجددة

وأضاف المركز، أن مصر ضمن الدول الأربعة الأولى جذبًا لاستثمارات الطاقة المتجددة في إفريقيا وجذبت مع كينيا والمغرب وجنوب إفريقيا 75% من إجمالي الاستثمارات الموجهة إلى إفريقيا موجهة في الفترة 2010 - 2020.

75% من إجمالي الاستثمارات الموجهة إلى أفريقيا موجهة إلى:

- مصر.

- كينيا.

- المغرب.

- جنوب إفريقيا.

كما أن 40% من الاستثمارات تركزت في منطقة الجنوب الإفريقي تلاها شمال إفريقيا بنسبة 32% خلال الفترة من 2010/2020.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الطاقة المتجددة مركز المعلومات مجلس الوزراء معلومات الوزراء مصر مصر ضمن

إقرأ أيضاً:

أبرز أولويات الحكومة.. مصر تتجه لتعزيز استثمارات الطاقة المتجددة

في ظل ارتفاع درجات الحرارة وزيادة استهلاك الطاقة، تتوجه مصر نحو تعزيز استراتيجياتها في مجال الطاقة المتجددة كجزء من رؤيتها المستقبلية لتحقيق التنمية المستدامة.

ويُعتبر الاستثمار في الطاقة المتجددة من أبرز أولويات الحكومة المصرية، إذ تسعى لتقليل الاعتماد على المصادر التقليدية للطاقة مثل النفط والغاز، والانتقال نحو مصادر نظيفة ومتجددة.

محطة بنبان للطاقة الشمسيةمشروعات الطاقة المتجددة في مصر

أطلقت مصر مجموعة من المشاريع الكبيرة في مجال الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، ويعد مجمع بنبان للطاقة الشمسية في محافظة أسوان رابع أكبر مزرعة للطاقة الشمسية في العالم، ويتم تنفيذ المشروع بالشراكة مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ومؤسسة التمويل الدولية ليصبح أكبر مجمع للطاقة الشمسية في العالم عند اكتماله. وسيضم 32 محطة لتوليد الطاقة ويقلل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بنحو مليوني طن سنويًا - أي ما يعادل إخراج حوالي 400 ألف سيارة من الطرق. كما يعد ذلك مثالاً على كيف يمكننا تنمية المواطن ووضعه في بؤرة التنمية من خلال مشروعات الطاقة المتجددة، حيث ساعد المشروع على تنويع فرص العمل وتحسين سبل العيش لآلاف الأسر، بالإضافة إلى ذلك عملت مؤسسة التمويل الدولية على تطوير استراتيجية للاستثمار في رأس المال البشري من خلال تدريب المزارعين على المهارات الحديثة، وتطبيق استراتيجيات تسويق أفضل تمكن المزارعين من الوصول بشكل أفضل لسلاسل التوريد المحلية. وحاليًا، يعمل أكثر من 10، 000 مصري في الموقع أثناء عملية البناء. وسيوظف 4، 000 شخص بمجرد تشغيل المجمع بالكامل، كما أن هناك مشروعات محطات طاقة الرياح الكبيرة في خليج السويس ورأس غارب، تسهم في إنتاج كميات هائلة من الكهرباء النظيفة.

الدعم الحكومي للطاقة المتجددةالدعم الحكومي

تعمل الحكومة المصرية على تنفيذ استراتيجية الطاقة المستدامة 2035، لتلبية الطلب المتزايد على الطاقة مع زيادة عدد السكان، والتي تتضمن زيادة استخدام الطاقة المتجددة وتحسين الكفاءة في قطاع الطاقة، وزيادة حصة الطاقة المتجددة من إجمالي الطاقة المنتجة بنسبة 42% من كهرباء البلاد بحلول عام 2030.

الطاقة النظيفةالأثر البيئي والاقتصادي

للتحول نحو الطاقة المتجددة أثر إيجابي على البيئة، من خلال تقليل الانبعاثات الكربونية والتلوث، كما يسهم في تحسين الصحة العامة وجودة الحياة للمواطنين.

وعلى الصعيد الاقتصادي، يساعد الاستثمار في الطاقة المتجددة على تنويع مصادر الدخل القومي وتقليل الاعتماد على الواردات النفطية، المكلفة.

اقرأ أيضاًمصر توقع مذكرة تفاهم مع أذربيجان في مجالي الكهرباء والطاقة المتجددة

هيئة الطاقة المتجددة: القطاع الخاص ينفذ مشروعات جديدة بقدرات تصل إلى 1.8 جيجاوات

الطاقة المتجددة تصدر العدد الـ 20 من نشرة الطاقة المتجددة NREAmeter

مقالات مشابهة

  • «الوزراء»: 7.2 مليار دولار استثمارات 940 شركة فرنسية في مصر
  • بيان عاجل لرئيس الوزراء ووزير المالية حول تمويل البنك المركزي للألواح الشمسية
  • رهان لم نخسره بعد
  • العوادي: مجلس الوزراء يوافق على التعاقد مع شركات القطاع الخاص لتجهيز الطاقة
  • مجلس الوزراء يوافق على تعاقد الكهرباء مع شركات القطاع الخاص لتجهيز الطاقة
  • أبرز أولويات الحكومة.. مصر تتجه لتعزيز استثمارات الطاقة المتجددة
  • كيف تمضي المملكة نحو إنتاج 50% من الكهرباء عبر الطاقة المتجددة؟
  • رئيس مجلس الخدمة يقدم مقترحات لتوظيف أكبر عدد من أفراد فئتين
  • "BP" البريطانية توجه تركيزها مجددا نحو النفط
  • «عام جديد.. فرصة جديدة».. معلومات الوزراء يناقش في ورشة عمل مستقبل قطاعي الطاقة والتعدين