تحرص الهيئة العامة للعناية بشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، على الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة ورعايتهم، وتقديم سبل الراحة لهم داخل أرجاء البيت العتيق من خلال تجهيز مواقع مخصصة لهم ليتمكنوا من أداء مناسكهم بكل يسر وسهولة وطمأنينة.
وعملت على تجهيز المصليات بأفضل الأدوات والخدمات المخصصة لذوي الإعاقة، وزودتها بماء زمزم، ومصاحف وكتيبات تعينهم على أداء مناسكهم، كما تتميز هذه المصليات بقربها من الأبواب تسهيلاً لحركة دخولهم وخروجهم، وبإمكان القاصد من ذوي الإعاقة التوجه إلى أي من المصليات الـ ( 3 ) الخاصة بالرجال الواقعة في توسعة الملك فهد -رحمه الله- الدور الأول مقابل باب (91)، والدور الأول مقابل جسر الشبيكة باب (68)، والدور الأرضي باب (68) بجوار سلالم الشبيكة.


وخصصت الهيئة للقاصدات من ذوي الإعاقة (3) مصليات تقع في توسعة الملك فهد -رحمه الله- باب (88) الأرضي، وباب (65) الدور الأول "الشبيكة"، مصلى 15 بالرواق السعودي المطل على صحن المطاف وتتوفر بالمصليات وسائل مساندة لذوي الإعاقة كأدوات التيمم، والمصحف المزود بقلم قارئ لكبار السن، والمصحف بلغة (برايل) وعدد من الكتب القيمة، والعصا المخصصة لفاقدي البصر، بالإضافة إلى وجود ترجمة خطبة الجمعة بلغة الإشارة.

كما تمت تهيئة الأبواب بمنحدرات للعربات ، وهي (68 - 74 - 79 - 84 - 89 - 90 - 93 - 94)، كذلك عدة جسور وهي (جسر أجياد، والشبيكة، والمروة، والأرقم)، وتوفير النقل الترددي لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة عبر الساحات الشرقية للمسجد الحرام عبر عربات قولفات ترددية وعربات كهربائية للطواف والسعي يستطيع القاصد الاستفادة منها من خلال تطبيق "تنقل" يمكن حجز عربة كهربائية، يستطيع القاصد الوصول إليها عبر نقاط عدة وهي (مدخل جسر المروة باب 25، مدخل سلم الأرقم باب 16، مدخل جسر أجياد باب 5، مدخل جسر الشبيكة باب 66، مدخل سلم أجياد الكهربائي باب 5).

وتتوفر العربات اليدوية في موقعين هما (مدخل الساحة الشرقية باب السلام 19، ومدخل الساحة الغربية جسر أجياد)، إضافة إلى توفر خدمة دفع العربات المجانية تطوعًا بلا مقابل لكبار السن والأشخاص ذوي الإعاقة في موقعين، الأول عند مدخل أجياد من الداخل للدور الأرضي الذي يخدم المعتمرين في المطاف الأرضي، والموقع الثاني في الصفا الدور الثاني ويخدم المعتمرين في المسعى.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: المسجد النبوي ذوي الإعاقة شؤون الحرمين خدمات ذوي الإعاقة السيارات الكهربائية البيت العتيق مناسك الحج ذوی الإعاقة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد

قال وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي إن مستشفى الولادة الجديد يشكل إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد ويعزز من قدرة الوزارة على تقديم خدمات طبية متميزة وشاملة.

وأعرب وزير الصحة في تصريح صحفي عقب جولة ميدانية لمشروع مستشفى الولادة الجديد في منطقة الصباح الطبية التخصصية اليوم الاثنين عن ثقته في أن المستشفى سيساهم بشكل كبير في تحسين خدمات الرعاية الصحية المقدمة للنساء والأطفال مؤكدا أهمية هذا المشروع في تعزيز قدرات القطاع الصحي.

وناقش الوزير مع المختصين من وزارة الصحة خلال الجولة تفاصيل تشغيل المستشفى والتأكد من جاهزية الأجهزة والمستلزمات الضرورية لتقديم خدمات طبية عالية الجودة مبينا أن هذه الزيارة تأتي في إطار الحرص على متابعة تنفيذ المشاريع الصحية الكبيرة وضمان جاهزيتها للتشغيل وفق أعلى المعايير العالمية.

وتأتي الجولة تمهيدا لتشغيل المستشفى في إطار تعزيز البنية التحتية الصحية في البلاد وتنمية الخدمات الطبية المقدمة حيث يعد أحد المشاريع الرئيسية المدرجة ضمن خطة التنمية ويقام على مساحة تبلغ 65 ألف متر مربع فيما تصل المساحة الكلية للمبنى إلى 400ر357 متر مربع.

وصمم المستشفى وفق أحدث المعايير العالمية في مجال تشخيص وعلاج أمراض النساء والولادة بما في ذلك مواصفات المباني الخضراء الصديقة للبيئة والموفرة للطاقة ويتمتع بطاقة استيعابية كبيرة تصل إلى 789 سريرا.

ويضم 59 غرفة ولادة و28 غرفة عمليات و81 عيادة خارجية وتتمتع 80 في المئة من الغرف بإطلالة بحرية مما يساهم في توفير بيئة مريحة للمراجعين الى جانب صيدليات ومختبرات متخصصة لتلبية كافة احتياجات المرضى.

وزير الصحة أثناء جولة ميدانية لمشروع مستشفى الولادة الجديدوزير الصحة أثناء جولة ميدانية لمشروع مستشفى الولادة الجديد المصدر كونا الوسوممستشفى الولادة وزير الصحة

مقالات مشابهة

  • وزير الصحة: مستشفى الولادة الجديد إضافة نوعية لنظام الرعاية الصحية في البلاد
  • مفتي عام المملكة يشيد بجهود وإنجازات رئاسة شؤون الحرمين خلال موسم الحج
  • عاجل| الجمارك تدرس فرض قيود على استيراد سيارات ذوي الإعاقة
  • التهيئة المهنية لذوي الهمم.. دراسة جديدة لـ معلومات الوزراء
  • 16 برنامجًا إثرائيًا بالبرنامج الصيفي الثامن لذوي الإعاقة
  • توقف خدمات الهاتف الأرضي لمدة ساعتين في مركزي زملكا وسقبا صباح غد الأحد
  • هيئة شئون الحرمين تقدم خدماتها لأكثر من مليون حاج بالمسجد النبوي منذ بدء موسم الحج
  • «القومي لذوي الإعاقة» يهنئ الرئيس السيسي بذكرى ثورة 30 يونيو
  • 30 يونيو حققت طفرة في "حقوق الإنسان".. ونقلة نوعية من المكتسبات
  • خبير في شؤون شرق أوروبا: الوضع في أوكرانيا لا يمكن معالجته عسكريًا (فيديو)