رفعت وكالة فيتش الدولية التصنيف الائتماني للشركة السعودية للكهرباء من درجة A إلى A+ مع نظرة مستقبلية مستقرة، وهو مساوٍ لدرجة التصنيف الائتماني السيادي للمملكة.

 وأوضح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس خالد القنون، أن التصنيف يعد شهادة على الجهود والاستثمارات التي تقوم بها الشركة لتعزيز موثوقية وكفاءة الشبكة الكهربائية.

وهو ما يعكس السجل المالي القوي للشركة وتبنيها لأفضل ممارسات الحوكمة، واتساقها مع توجيهات وزارة الطاقة وإستراتيجية استدامة الطاقة الكهربائية للمملكة ، مؤكداً التزام الشركة بالحفاظ على التميز في الخدمة وتحقيق الدور المحوري في توفير الطاقة الكهربائية لمستقبل المملكة العربية السعودية".

من جانبها بينت وكالة "فيتش" أن التصنيف الجديد جاء انعكاساً لعدة عوامل رئيسية، منها اتخاذ القرارات السليمة، والدعم الحكومي القوي، والانسجام مع السياسة الوطنية، إضافة إلى ملكية الحكومة بنسبة 81%، وجهود "السعودية للكهرباء" في تحقيق استدامة الطاقة وإزالة الكربون في المملكة العربية السعودية.

ويبرز التصنيف الجديد لـ"السعودية للكهرباء" سجلها المالي المستقر والذي تم دعمة من خلال تحويل 168 مليار ريال سعودي من التزامات الشركة إلى أداة حقوق ملكية مشابهة للأسهم، وتحسن القدرة على تحمل الرفع المالي، ووضوح التدفقات النقدية في نموذج عملها الحالي، ودورها الحيوي في خطط الطاقة في المملكة .

 وكثفت الشركة خلال الربع الأول من عام 2024، خطط النمو ببرنامج إنفاق رأسمالي طموح بقيمة 10.5 مليارات ريال سعودي في مشاريع التوليد والنقل والتوزيع، مؤكدة التزامها بتسريع الاستثمارات في البنية التحتية للشبكة، بهدف تلبية الزيادة المتوقعة في الطلب على الكهرباء.

 وسجلت الشركة في الربع الأول من عام 2024 إيرادات بلغت 15.9 مليار ريال سعودي، وزيادة بنسبة 9.1٪ في الأرباح قبل الفوائد والضرائب والاستهلاك إلى 6.8 مليارات ريال سعودي، وزيادة بنسبة 87٪ في صافي الربح إلى 897 مليون ريال سعودي وذلك بالمقارنة بالربع المماثل من العام السابق.

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الشركة السعودية للكهرباء السعودیة للکهرباء ریال سعودی

إقرأ أيضاً:

عاجل- بيبسي ترفع أسعار منتجاتها في مصر بدءًا من غد 1 يوليو 2024

أعلنت شركة بيبسي مصر، عن تطبيق زيادات جديدة في أسعار منتجاتها بالأسواق المحلية، وذلك بدءًا من غد الإثنين الموافق 1 يوليو 2024.

الزيادة الجديدة في أسعار بيبسي 

وتشمل الزيادة الجديدة أسعار عبوات بيبسي كانز سعة 330 مل و250 مل فقد ارتفع سعر عبوة بيبسي كانز سعة 330 مل إلى 14.5 جنيه للبيع للمستهلك، بينما سيبلغ سعر بيع الصندوق المقترح للمستهلك بالجنيه المصري نحو 348 جنيهًا.

كما ارتفع سعر علبة بيبسي كولا سعة 250 مل إلى 13.5 جنيه للمستهلك، بينما سيبلغ سعر بيع الصندوق المقترح للمستهلك بالجنيه المصري نحو 324 جنيهًا.

وتأتي هذه الزيادة في أسعار منتجات بيبسي في الوقت الذي تشهد فيه مصر ارتفاعًا في معدلات التضخم، مما يُثقل كاهل المواطنين.

بيبسي تخفض سعر منتجات أخرى لها  

وبينما أعلنت شركة بيبسي عن رفع أسعار بعض منتجاتها، إلا أنها قامت أيضًا بخفض أسعار بعض المنتجات الأخرى.

فقد أقرت الشركة خصومات بنحو 25 جنيها على كل كرتونة أو لفة من عبوات مشروبات بيبسي والمنتجات التي تتبع الشركة.

كما منحت الشركة التجار بخصومات جديدة بنحو 25 جنيها على عبوات اللتر ونصف و2.5 لتر.

وأبلغت الشركة التجار أيضًا بمنحهم خصومات 5 جنيهات على كرتونة عبوات مياه أكوافينا وخصم 3 جنيهات على كل لفة من مشروب ستنج و15 جنيها خصم على سيتنج العبوات البلاستيك.

وتُعد هذه الخطوة من قبل شركة بيبسي محاولة لموازنة التكاليف في ظل الظروف الاقتصادية الحالية،مع تقديم خصومات على بعض المنتجات.

ولكن، من المتوقع أن تُؤدي هذه الزيادة في أسعار منتجات بيبسي إلى زيادة أعباء المستهلكين، خاصةً في ظل ارتفاع الأسعار بشكل عام.

 

مقالات مشابهة

  • ناد سعودي يسعى للتعاقد مع الزلزولي
  • العامة للكهرباء: صيانة خط نقل الطاقة الممتد بين محطتي أجدابيا وراس لانوف جهد 400 كيلوفولط
  • عاجل- بيبسي ترفع أسعار منتجاتها في مصر بدءًا من غد 1 يوليو 2024
  • توقيع المرحلة الثالثة من مشروع توسعة شبكة الغاز الرئيسية في أرامكو السعودية
  • أرامكو ترفع سعر الغاز المسال بنسبة 9.5% إلى 1.04 ريال للتر
  • “شركة الكهرباء” مستمرة بأعمال مشروع خط نقل الطاقة الرويس أبو عرقوب
  • حقيقة تأجيل الضمان الاجتماعي المطور لشهر يوليو 1445
  • إدراج جامعة دمنهور ضمن تصنيف يو إس نيوز لعام 2024
  • مجمع ديوا السكني في ورسان يحمل التصنيف البلاتيني
  • تبدأ من 295 ريالًا سعوديًا.. أسعار تذاكر وشروط حفل «ليلة وردة» في السعودية