رفعت وكالة موديز تصنيف السعودية الائتماني بالعملة المحلية والأجنبية إلى "إيه آي 1″‬ من "إيه آي 2″‬‬، مشيرة إلى زيادة القدرة على التنبؤ بالسياسات وعمليات صُنع القرار الحكومية، التي تؤثر على القطاع الخاص.

وأشارت الوكالة إلى أن السعودية، أكبر دولة مُصدرة للنفط الخام في العالم، يمثل النمو الاقتصادي غير النفطي لديها أولوية قصوى، وقامت الحكومة بتسريع سياسات تحفيز الاستثمار في السياحة، وتوسيع القطاع الخاص.

وقالت "موديز"، في بيان، إن التغيير في التصنيف يعكس "زيادة القدرة على التنبؤ بالسياسات وعمليات صُنع القرار، التي تؤثر على المصدرين غير الحكوميين في ضوء التحسينات المؤسسية".

وأضافت أن "الفجوة الصفرية" بين التصنيف بالعملة الأجنبية والعملة المحلية مدعوم باحتياطي البنك المركزي الكبير للغاية من النقد الأجنبي، وتعكس مخاطر تحويل وقابلية تحويل منخفضة للغاية.

ومع ذلك، عزت الاعتماد على مصدر دخل واحد لكل من القطاعين الخاص والحكومي والعوامل المحركة الجيوسياسية الإقليمية الصعبة إلى "فجوة الثلاث درجات" بين التصنيف الائتماني بالعملة المحلية والتصنيف السيادي "إيه 1".

وأكدت الوكالة في تقريرها أن تصنيف المملكة جاء نظيرا لما حققته الحكومة من تقدم ملموس في الإصلاحات الشاملة منذ عام 2016، وفاعلية سياستها المالية وسياسة اقتصادها الكلي، التي كانت داعمة لاستدامة التنوّع الاقتصادي.

وتوقعت "موديز" في تقريرها أن استمرار تنفيذ المشاريع الكبيرة المتنوعة سيدعم نمو الناتج المحلي‭‭ ‬‬الإجمالي الحقيقي غير النفطي، حيث تتميز بدقة ونموذجية تصميمها وتسويقها على مراحل محددة، مما يعزز فعاليتها ويسهل تنفيذها.

وذكرت الوكالة أن النظرة الإيجابية تأتي انعكاسا للإصلاحات والاستثمارات في عدد من القطاعات غير النفطية، والتي ستؤدي إلى انخفاض ملموس في الاعتماد الاقتصادي والمالي على النفط مع مرور الوقت.

كما تطرقت وكالة موديز إلى اقتصاد المملكة المتنامي، وجهود الحكومة في التطوير المؤسسي وتحسين فعالية السياسات، ومركز المملكة المالي القوي والاحتياطات الكبيرة من العملات الأجنبية.

وأكدت وكالة ستاندرد آند بورز للتصنيف الائتماني في مارس/آذار الماضي التصنيف السيادي للسعودية ونظرتها المستقبلية لها، التي تراهن على الإصلاحات الاقتصادية لتحسين آفاق
البلاد.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات

إقرأ أيضاً:

ردود فعل إيجابية من المواطنين على خفض ساعات قطع الكهرباء "كتر خيرهم" .. فيديو

رصدت كاميرا برنامج "اليوم"، المُذاع عبر شاشة "دي أم سي"، ردود فعل المواطنين على استجابة الحكومة لطلب خفض ساعات قطع الكهرباء وإنهاء أزمة انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف.

 خفض ساعات قطع الكهرباء

واشادت إحدى المواطنات بهذه القرارات، موضحة أنها سعيدة بأن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه الحكومة بإتخاذ قرارات خاص بخفض ساعات تخفيف الأحمال "قطع الكهرباء"، مشددة على أنه تأمن من الحكومة أن تستمر في هذا الإطار وتسعى للأفضل وإنهاء أزمة الكهرباء بشكل نهائي بسبب امتحانات الثانوية العامة وعدد كبير من فئات المجتمع تحتاج للكهرباء خلال فترة ارتفاع درجات الحرارة.

 

وتحدث مواطن، عن أن أزمة انقطاع الكهرباء هي أزمة عالمية موجودة في ميلانو في إيطاليا ومطار بلندن وفي الصين والهند واليابان والكويت، موضحًا أن الدولة المصرية ليس لها أي تدخل أو ذنب في ارتفاع درجات الحرارة والاحتباس الحراري، لابد على المواطن الوقوف بجانب الدولة واستحمال تخفيف الأحمال وانقاطع الكهرباء لساعات طويلة.

 

فيما تحدث أخر، أنه مع الدولة المصرية قلبًا وقالبًا، ولكن غير المقبول في ظل ظروف الطقس السئ وامتحانات الثانوية العامة أن تنقطع الكهرباء لـ3 ساعات يوميًا، بينما تحدث أحد الشباب، قائلًا: "كتر خير الحكومة وأنا مقدر الضغوطات والظروف اللي احنا فيها والحروب المحيطة بالدولة المصرية وارتفاع معدل التضخم على مستوى العالم".

 

 

وقد أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، أن البلاد تعرضت لثلاث موجات حارة غير مسبوقة في يونيو الحالي، حيث سجلت كمية استهلاك الطاقة خلال اليومين الماضيين مستويات غير مسبوقة، وبناءً على ذلك، تم اتخاذ قرار بزيادة فترة انقطاع الكهرباء حتى يتم استعادة الأمور إلى طبيعتها بعد خروج أحد حقول الغاز في إحدى الدول المجاورة عن الخدمة.

وأكد الدكتور مدبولي خلال مؤتمر صحفي عقده اليوم الثلاثاء، أن هناك توجيهات رئاسية لوضع خطة استباقية لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف، منوها إلى عدم وجود أزمة في توليد الطاقة أو نقلها في مصر، وأنه تم وضع خطة للتعامل مع الموجات الحارة غير المسبوقة في فصل الصيف.

وأعاد مدبولي تأكيد التزام الحكومة بخطة لحل أزمة انقطاع الكهرباء بحلول نهاية العام، مشيرا إلى بدء التعاقد على استيراد 300 ألف طن من الوقود لزيادة الاحتياطيات الاستراتيجية المستخدمة في محطات توليد الكهرباء.

مقالات مشابهة

  • جامعة السويس تدخل ضمن تصنيف« أفضل الجامعات العالمية»
  • الأردن يعلن وجود مؤشرات إيجابية لاكتشاف الغاز في المملكة.. تفاصيل
  • الأردن: مؤشرات إيجابية لاكتشاف غاز في المملكة يكفي لإنتاج كهرباء لعشرات السنين
  • الأردن يعلن وجود مؤشرات إيجابية لاكتشاف الغاز في المملكة بما يكفي لأنتاج الكهرباء لعشرات السنين
  • عمان الاهلية.. عندما يترسّخ التميّز كفعل يومي
  • بنك إسرائيل المركزي يستعد لاتساع رقعة الحرب على غزة
  • ردود فعل إيجابية من المواطنين على خفض ساعات قطع الكهرباء "كتر خيرهم" .. فيديو
  • الأمة يعلّق على استراتيجية السعودية تّجاه السودان
  • تصنيف متقدم للبحرين في مجال مكافحة الاتجار بالبشر
  • السعودية تدين الهجمات الإرهابية في داغستان