يمرّ "التيار الوطنيّ الحرّ" بأزمة داخليّة، هدفها بسط النائب جبران باسيل سيطرته على القرار السياسيّ، بعدما تنوّعت الآراء وزادت التباينات في كواليس "ميرنا الشالوحي". وبعد فصل نائب رئيس مجلس النواب الياس بو صعب، يتمّ البحث حاليّاً في إبعاد النائب آلان عون عن صفوف "التيّار" أيضاً، بسبب الخلافات بينه وبين رئيس تكتّل "لبنان القويّ"، الأمر الذي ترى فيه مصادر سياسيّة أنّه يُخسّر الفريق العوني المزيد من شعبيته، وهذا ما تمثّل في الإنتخابات النيابيّة الأخيرة في العام 2022.


 
وفي حين أطلق النائب باسيل جولاته على المناطق اللبنانيّة، بهدف التحضير للإنتخابات النيابيّة المقبلة، وبعدما بات واضحاً ما يُحضّره من تحالفات مستقبليّة، كما في جزين على سبيل المثال مع النائب السابق ابراهيم عازار، تُشير مصادر إحصائيّة إلى أنّ إبعاد الياس بو صعب عن صفوف "التيّار"، سيضّر "الوطنيّ الحرّ" في انتخابات العام 2026، لو حصلت في موعدها، في قضاء المتن.
 
وتُضيف المصادر أنّ هناك محازبين داعمين لبو صعب من داخل "التيّار" قد يخسر أصواتهم من جهّة، لكن في الوقت عينه، فإنّ ضهور شوير بأغلبيتها ليست مع "الوطنيّ الحرّ" في الأساس، وإنّما يُسيطر عليها الحزب "السوري القومي الإجتماعيّ"، الذي يُعطي ناخبوه أصواتهم بشكل لافت لنائب رئيس مجلس النواب، لأنّه إبن البلدة أوّلاً، ولأنّه ساهم في تنميتها ثانيّاً. وتلفت المصادر الإحصائيّة إلى أنّ بو صعب قد يتحالف مع "القوميّ" في الـ2026، وربما مع النائب ميشال الياس المرّ، ما قد يزيد من نسب فوزه، فيما "الوطنيّ الحرّ" سيخسر مقعد الروم الأرثوذكس، بعدما كان فقد المقعد الكاثوليكي عام 2022، الذي كان يشغله إدي معلوف، لصالح ملحم الرياشي.
 
أمّا في ما يتعلّق بالقرار المنتظر من قيادة "التيّار"، بشأن التوجّه إلى فصل آلان عون، فتُشير المصادر الإحصائيّة إلى أنّ لإبن شقيقة الرئيس ميشال عون تمثيلا جيّدا في الشارع العونيّ، في قضاء بعبدا، لكن هذا الأمر لا يعني بالضرورة أنّه قادرٌ بمفرده على المُحافظة على مقعده النيابيّ، لأنّ واقعه الإنتخابيّ يختلف عن بو صعب. وتُتابع المصادر أنّ باسيل سيتحالف بطبيعة الحال في بعبدا مع "الثنائيّ الشيعيّ"، وهو قادر على إستبدال عون بمرشّح آخر، لأنّ أصوات محازبي "حزب الله" وحركة "أمل" إلى جانب مُؤيّدي "الوطنيّ الحرّ"، هي التي تُؤمّن نجاح لائحة التحالف الثلاثيّ هناك.
 
وتقول المصادر الإحصائيّة إنّ باسيل يعمل بالتوازي مع المشاكل الداخليّة التي تضرب "التيّار" على المُحافظة على تحالفاته السياسيّة والإنتخابيّة، للإبقاء على عدد نواب كتلته، فكما فاجأ خصومه في اتّفاقاته الإنتخابيّة في آخر مناسبتين، أيّ في العامين 2018 و2022، فإنّه قد يلتقي مع قوى سياسيّة أخرى، وخصوصاً إنّ كان شريكاً معها في أيّ تسويّة مُقبلة، على صعيد الإنتخابات الرئاسيّة.
 
في المقابل، تُوضح أوساط سياسيّة أنّ مشكلة باسيل مع بو صعب وآلان عون قد تفتح الباب أمام شخصيّات أخرى لترك "التيّار" أو التعرّض للفصل، لأنّ هناك حالة إنزعاج مما يحدث في كواليس ميرنا الشالوحي، من ناحيّة الحدّ من الديمقراطيّة وتعدّد الآراء، ما قد يُؤدّي إلى زيادة الحركة المُعارضة ضدّ رئيس تكتّل "لبنان القويّ".
وكانت معلومات صحافية افادت ان المجلس الوطني للتيار صوت على تعديلات
لتوسيع صلاحيات رئيس الحزب ليحق له وحده أن يختار المرشحين المفترضين إلى الانتخابات النيابية. المصدر: خاص "لبنان 24"

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: التی ار بو صعب

إقرأ أيضاً:

تداعيات خطيرة لإيواء وتشغيل المتسللين .. والشرطة تحذر

حذرت شرطة عمان السلطانية من إيواء وتشغيل المتسللين، مؤكدة أن لهذه الظاهرة تداعيات سلبية عديدة وأبعاد أمنية واجتماعية واقتصادية وصحية.

وأكدت الشرطة أن ظاهرة التسلل بدخول الأفراد بشكل غير قانوني تشكل تحديًا كبيرًا للعديد من دول العالم كونها ليست مجرد قضية تتعلق بمخالفة القوانين والأنظمة والهجرة غير الشرعية بل هي قضية عالمية تحمل في طياتها تداعيات سلبية معقدة ومتعددة الأبعاد سواء على المستوى الأمني أو الاجتماعي أو الاقتصادي أو الصحي.

وأشار العميد محمد بن ناصر الكندي مدير عام العمليات بشرطة عمان السلطانية إلى أن هناك العديد من المخاطر الأمنية والمجتمعية لإيواء وتشغيل المتسللين على جميع المستويات والأصعدة حيث يعمل المتسللون على ارتكاب جرائم عديدة ومختلفة مما يؤثر على المستوى الأمني ويسبب تحديات لسلطات التحقيق في اكتشاف مرتكبيها، أما على المستوى الصحي فيتسبب وجودهم في زيادة الضغط على الخدمات الصحية ونشر الأمراض المعدية بين الآخرين، وعلى المستوى الاقتصادي تنشأ تأثيرات اقتصادية من خلال العمل في المهن الزراعية والصيد البحري وغيرها من الموارد المتاحة وتحويل العملات الأجنبية إلى خارج سلطنة عمان، كما أن لظاهرة إيواء وتشغيل المتسللين تأثيرات على الهوية الثقافية من خلال تزايد عدد المتسللين في المجتمعات ونقل بعض العادات والثقافات الغربية التي لا تتناسب مع عادات وطبيعة سلطنة عمان مثل انتشار آفة المخدرات بين أفراد المجتمع والتسول في الشوارع والطرقات وغيرها.

وأوضح العميد مدير عام العمليات بأن شرطة عمان السلطانية تعمل على مكافحة ظاهرة التسلل من خلال توعية فئات المجتمع بمخاطر ظاهرة التسلل وكيفية التعامل معها، إضافة إلى الحملات الأمنية التي تنفذها الشرطة بالتعاون مع الجهات الحكومية الأخرى التي تسهم في ضبط المتسللين واتخاذ الإجراءات القانونية بحقهم وفقًا للقوانين السارية، إلى جانب ذلك تعمل شرطة عمان السلطانية على متابعة التطورات والمستجدات وإعداد الخطط المناسبة لمكافحة التسلل.

وأكد العميد محمد الكندي على أهمية دور المواطن والمجتمع في تعزيز الجهود الوطنية للحد من آثار ومخاطر التسلل من خلال المبادرات التي تسهم في نشر الوعي حول مخاطر التسلل وتوضيح الآثار الأمنية والاجتماعية والاقتصادية على المجتمع وذلك من خلال الحملات الإعلامية والبرامج التعليمية وإدراج الموضوعات التي تتعلق بالتسلل والقوانين المتعلقة بها في المناهج الدراسية، إضافة إلى تشجيع وتحفيز المواطنين والمقيمين على التعاون مع السلطات المختصة للإبلاغ عن المتسللين وأماكن وجودهم وعدم إيوائهم وتوفير العمل لهم، مشيرًا إلى أن مكافحة ظاهرة التسلل مسؤولية جماعية تتطلب تضافر الجهود وتعاون كافة شرائح المجتمع للحد من تداعياتها.

وختم العميد محمد بن ناصر الكندي مدير عام العمليات حديثه موضحًا أن سلطنة عمان نظمت الجوانب المتعلقة بشأن إقامة الأجانب بإصدارها المرسوم السلطاني رقم 16/95 والذي صدرت بشأنه اللائحة التنفيذية من المفتش العام للشرطة والجمارك وينظم الجوانب المتعلقة بإقامة الأجانب والعقوبات المترتبة على مخالفة ما ينص عليه القانون.

مقالات مشابهة

  • انفراد لـ "الفجر".. مصادر تكشف أسباب تأخر تشكيل الحكومة الجديدة وحقيقة الاعتذارات
  • تداعيات خطيرة لإيواء وتشغيل المتسللين .. والشرطة تحذر
  • تحذير من تداعيات العدوان على ذوي الإعاقة بغزة.. 10 آلاف حالة جراء الحرب
  • باسيل: أهم ما في التيار هو الإنسان وكرامته
  • "تأهيل ذوي الإعاقة" يحذر من تداعيات العدوان على غزة على الأشخاص ذوي الإعاقة
  • ملف لبنان في لقاء لودريان وهوكشتاين الاسبوع المقبل والخازن في بكركي اليوم لرأب الصدع مع الحزب
  • إثنين - أربعاء - جمعة.. هذا ما سيفعله بري
  • باسيل يحمل إلى بري الإثنين مقترحاً للحوار الرئاسي.. الجامعة العربية: حزب الله ليس منظّمة إرهابية
  • فلسطينيو الخارج يعقدون مؤتمرا بإسطنبول عن تداعيات حرب غزة
  • بوادر استقالات مزدوجة الإتجاه في بلدية زحلة