جريدة الرؤية العمانية:
2024-06-26@20:38:51 GMT

موجة حر تقتل 48 شخصا في المكسيك

تاريخ النشر: 25th, May 2024 GMT

موجة حر تقتل 48 شخصا في المكسيك

مكسيكو سيتي - الوكالات

سجلت المكسيك 48 وفاة إثر موجة حر شديدة وسط توقعات بتسجيل درجات حرارة قياسية خلال الأيام القادمة.
وقالت وزارة الصحة المكسيكية، في بيان أمس الجمعة، إنه تم تسجيل 48 حالة وفاة على المستوى الوطني مرتبطة بموجة الحر التي بدأت منتصف مارس الماضي، و956 شخصا عانوا من مشاكل صحية مختلفة، بحسب المعطيات المحدثة حتى 21 مايو الجاري.

وفي عام 2023، تم تسجيل رقم قياسي بلغ 419 حالة وفاة بسبب موجة حر استمرت 8 أشهر في البلاد التي يبلغ عدد سكانها 129 مليون نسمة. وقال الرئيس أندريس مانويل لوبيز أوبرادور مؤخرا إن الحرارة الحالية "استثنائية".

وأضاف: "إنها ظاهرة طبيعية مؤسفة للغاية، ولها بالطبع صلة بتغير المناخ"، مشددا على أن درجات الحرارة المرتفعة وقلة الرياح تزيد من مشكلة التلوث في العاصمة مكسيكو سيتي (9 ملايين نسمة داخل أسوارها، وهو عدد كبير جدا)".

كذلك، أودت موجة الحر بحياة عشرات القردة في المكسيك، حيث عُثر على ما لا يقل عن 83 قردا من نوع "العنكبوتي"، المعروفة بأصواتها الصاخبة، ميتة في ولاية تاباسكو على ساحل الخليج.

ويعمل الأطباء البيطريون وعمال الإنقاذ على إنقاذ القرود المتبقية، وتقديم الماء والرعاية الطبية لهم.

وتعد موجة الحر الحالية في المكسيك تذكيرا خطيرا بمخاطر تغير المناخ على الحيوانات والنباتات، وعليها يُطالب الخبراء باتخاذ إجراءات عاجلة للحد من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري، ومنع المزيد من موجات الحر القاتلة في المستقبل.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

وفاة وإصابة 12 شخصاً إثر انزلاق سيارة من منحدر جبلي في تعز

توفي وأصيب 12 شخصاً، الثلاثاء 25 يونيو/حزيران 2024م، إثر انزلاق سيارة من منحدر جبلي في محافظة تعز، جنوب غربي اليمن.

وأفادت مصادر طبية، بوفاة 7 أشخاص بينهم 3 نساء وإصابة خمسة آخرين 2 منهم جروحهما خطيرة، إثر انزلاق سيارة (صالون) في نقيل المنعم بمنطقة "ذا الحنان" التابعة لمديرية جبل حبشي غربي مدينة تعز.

وأوضحت المصادر، أن 2 من المصابين نقلا إلى العناية المركزة نظرا لحالتهما الخطرة، فيما تم نقل 2 آخرين إلى مستشفى الثورة العام لتلقي العلاج وجراحهما متوسطة.

وذكرت المصادر أن المتوفين هم: "مرام عبدالسلام عبدالواحد، ومهدي أمين زوج مرام عبدالسلام، وبرديس محمد علي، وأسمهان منصور أحمد ومحمد سيف مهيوب (السائق)"، بالإضافة إلى اثنين آخرين.

فيما المصابون: حمدي محمد علي (إصابة خطيرة)، علي محمد احمد يحيى (إصابة خطيرة)، بنت مهدي امين (طفلة لم نحصل على اسمها)، بشير عبدالله مهيوب (متوسطة)، عبدالسلام خالد (متوسطة).

وتعتبر طريق جبل حبشي من أكثر الطرق الريفية وعورةً، ويسلكها -مؤخراً- المسافرون القادمون من منطقة الحوبان إلى مدينة تعز، حينما أغلقت مليشيا الحوثي الطريق الواصلة بين المدينة والحوبان.

مقالات مشابهة

  • تقرير إكسترا نيوز: "موجة الحر.. وانقطاع الكهرباء في عدة دول بالعالم"
  • احترس من الحر
  • وفاة وإصابة 12 شخصاً إثر انزلاق سيارة من منحدر جبلي في تعز
  • كيف يؤثر الحر الشديد على صحة الجنين والأم؟
  • في موجة الحر.. كيف تحمي عينيك من حرارة الشمس
  • القضاء الأردني يوجه تهم الاتجار بالبشر والاحتيال لـ28 شخصا في قضية وفاة الحجاج الأردنيين
  • شمال سوريا.. حَر الصيف يفتك بالنازحين ويضاعف معاناتهم
  • حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح
  • حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح- عاجل
  • نصائح لتخفيف آثار موجة الحر الشديدة