أكد المهندس أسامة الشاهد، عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات المصرية، اليوم الأربعاء، أن اتجاه الهيئة العامة للتنمية الصناعية لاستئناف برنامج طرح الأراضي الصناعية، يحمل رسائل إيجابية للمستثمرين محليا ودوليا، ويبرهن على تمسك الدولة بتنفيذ استراتيجية دعم القطاع الصناعي وتمكين القطاع الخاص وجذب الاستثمارات في القطاعات الإنتاجية بما يخدم أهداف التنمية الشاملة ويوفر فرص عمل للشباب.



وأوضح «الشاهد» في تصريحات له، اليوم، أن إعلان الحكومة عن استراتيجيتها الرامية لتعزيز قدرات القطاع الصناعي يجب أن يصاحبه خطة واضحة المعالم لعمليات طرح قطع الأراضي الصالحة للاستخدامات الصناعية حتى لا يتم تفريغ تلك الاستراتيجية من مضمونها، خاصة وأن الحكومة تستهدف جذب استثمارات تقدر بحوالي 12 مليار دولار خلال العام المقبل، وهو الهدف الذي لا يمكن تحقيقه بمعزل عن تطوير ملف الصناعة.

وأضاف: «يجب الإسراع في إنهاء قوائم الانتظار المسجلة لدى هيئة التنمية الصناعية للمستثمرين الراغبين في الحصول على أراضي صناعية وتوسيع نطاق عمليات منح الرخص الذهبية لتشمل القطاعات الاستراتيجية وغير الاستراتيجية، والإسراع بتنفيذ خطة تخارج الدولة من بعض الأنشطة الاقتصادية، وتقديم الحوافز الضريبية والجمركية لجذب الاستثمارات الأجنبية، من أجل تسريع وتيرة النمو الاقتصادي، وتحفيز مشاركة القطاع الخاص في الأنشطة الاقتصادية».

وأثنى عضو مجلس إدارة اتحاد الصناعات على الجهود التي تقوم بها الحكومة لتوفير الأراضي للمستثمرين وسرعة إنهاء التراخيص الصناعية، منوهًا إلى التيسيرات التي تم إقرارها مؤخرًا، والتي تسمح للمستثمر بسداد 25٪ فقط من قيمة الأرض، مع الحصول على فترة سماح عامين يقوم فيها المستثمر بضخ ما يلزم من الاستثمارات في إنشاءات وتجهيز المصنع، وبعدها يتم استئناف سداد الأقساط وفقا للعقد المبرم.

كان رئيس الهيئة العامة للتنمية الصناعية، قد أشار إلى خطة لطرح أراضٍ صناعية جديدة على المستثمرين خلال شهر، وذلك في مدن أكتوبر، والفيوم، وبني سويف، والعاشر من رمضان، ومدينة السادات، وبعض محافظات الصعيد.

أخبار متعلقة

أسامة الشاهد: قرارات «الأعلى للاستثمار» خطوة لتهيئة بيئة الأعمال في مصر

أسامة الشاهد: تفعيل مكاتب الاعتماد خطوة في إصلاح منظومة إصدار التراخيص الصناعية

أسامة الشاهد: تعديل ضوابط التصرف في الأراضي وتسعيرها يدعم تعميق الصناعة المصرية

اتحاد الصناعات المصرية الأراضي الصناعية أسامة الشاهد التنمية الصناعية، تخصيص الأراضي، وزير الصناعة الصناعة

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين الصناعة زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

وزير العمل يلتقي رئيس اتحاد الصناعات للتنسيق في الملفات المُشتركة

استقبل محمد جبران وزير العمل، اليوم الأحد، بمقر "الوزارة" بالعاصمة الإدارية الجديدة، رئيس اتحاد الصناعات المصرية، المهندس محمد زكي السويدي، بحضور المهندس هاني محمد محمود عبدالمجيد وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الأسبق، وذلك لبحث مجموعة من الملفات ذات الإهتمام المُشترك بين "الوزارة" و"الاتحاد".

وأكد الجانبان على أهمية تكثيف التعاون والتنسيق في بعض قضايا العمل من بينها مشروع قانون العمل، بما يُحقق المزيد من الأمان الوظيفي للعامل، ويُشجع على "الاستثمار"، وكذلك تطبيق الحد الأدنى للرواتب،تنفيذًا لقرار المجلس القومي للأجور.

كما جرى التباحث بشأن التعاون في تنفيذ وأهداف وخطة وزارة العمل لتطوير منظومة التدريب المهني، بما يتماشى مع مُتغيرات سوق العمل في الداخل والخارج.

وخلال اللقاء أكد وزير العمل حرص الوزارة على التواصل والتعاون مع شركاء العمل والتنمية، خاصة طرفي العملية الإنتاجية من ممثلي أصحاب الأعمال والعمال، بشكل متوزان للتشاور في الموضوعات المُشتركة من أجل بيئة عمل لائقة تتحقق فيها مصالح كافة الأطراف وتكون ظهيرًا لعملية التنمية التي تشهدها البلاد تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي. 

مقالات مشابهة

  • وزير النقل يحدد الجهة الوحيدة المنوط بها تخصيص الأراضي الصناعية في المحافظات
  • الوزير: سحب الاراضى الصناعية من المستثمرين فى حالة تعدى المُهل الممنوحة لتشغيل الاراضى الصناعية
  • السيسي يتابع الموقف التنفيذي لعدد من ملفات التنمية الصناعية والعمرانية
  • وزير العمل يلتقي رئيس اتحاد الصناعات للتنسيق في الملفات المُشتركة
  • «الغمراوي»: نتبنى استراتيجيات توطين وتعميق الصناعة الدوائية بالقدرات الصناعية
  • "الوزير" يفتتح توسعات مصنع القاهرة للصناعات الغذائية "كرافت هاينز" بـ6 أكتوبر
  • وزير الصناعة يفتتح توسعات مصنع القاهرة للصناعات الغذائية (كرافت هاينز)
  • عاجل | كامل الوزير: تحويل مصر إلي مركز صناعي إقليمي وفقا لأحدث المعايير البيئية والمستدامة
  • تشخيص الصناعة في السودان: ملخص لدراسة منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية
  • "الوزير" يلتقى المستثمرين الصناعيين بمحافظة قنا.. غدًا