صحيفة أثير:
2024-06-27@11:08:26 GMT

نحو 15 مليار ريال ودائع في البنوك لـ “أفراد”

تاريخ النشر: 25th, May 2024 GMT

العمانية-أثير

ارتفع إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قِبل الشركات القطاع المصرفي العمانية بنهاية مارس 2024 بنسبة 2.9 بالمائة ليصل إلى 30.8 مليار ريال عُماني.

ووضح التحليل الصادر عن البنك المركزي العماني أنه فيما يخص الائتمان الممنوح للقطاع الخاص فقد سجل نموًّا بمقدار 3.6 بالمائة ليصل إلى 25.9 مليار ريال عُماني بنهاية مارس 2024م.

وتشير البيانات المتعلقة بتوزيعه على مختلف القطاعات إلى استحواذ الشركات غير المالية على الحصة الأكبر التي بلغت 45.4 بالمائة بنهاية مارس 2024. ويليها قطاع الأفراد بنسبة 45.0 بالمائة. أما النسبة المتبقية فقد توزعت على قطاع الشركات المالية بنسبة 5.8 بالمائة والقطاعات الأخرى بنسبة 3.8 بالمائة.

وسجّل إجمالي الودائع لدى القطاع المصرفي نموًّا بنسبة 11.7 بالمائة ليصل إلى 30.3 مليار ريال عُماني بنهاية مارس 2024م. وضمن هذا الإجمالي، شهدت ودائع القطاع الخاص لدى النظام المصرفي ارتفاعًا بنسبة 13.7 بالمائة لتصل إلى 20.2 مليار ريال عُماني بنهاية مارس 2024م.

وعند النظر إلى توزيع إجمالي قاعدة الودائع للقطاع الخاص على مختلف القطاعات، تشير الأرقام إلى استحواذ قطاع الأفراد على الحصة الأكبر التي بلغت حوالي 49.8 بالمائة، يليه قطاع الشركات غير المالية وقطاع الشركات المالية بحصة بلغت 30.9 بالمائة و16.5 بالمائة على التوالي، أما النسبة المتبقية 2.8 بالمائة فتوزعت على قطاعات أخرى.

اقرأ أيضا ShareTweetSend الأكثر مشاهدةأصوات مُفتعلة أحدثت لغطًا كبيرًا؛ فما الإجراءات التي ستُتخذ ضد مفتعلها؟توثيقًا لعلاقتهما الاقتصادية: سلطنة عمان والأردن توقعان اتفاقيات استثماريةجهاز الاستثمار العُماني يطلق جائزة للشركات؛ إليك الفائزين بها"فكرته وُلِدت من رحم الحاجة": عُماني يبتكر خلطة طينية ويُرمم أكثر من 50 مبنىمنها إطالة صلاحية رخصة تسيير المركبة، إليك أبرز التعديلات على لائحة قانون المرورهل حاولت زراعة الأناناس الهندي وفشلت؟ تجربة عبدالله الشحي ستلهمكبموافقة 13 قاضيًا: محكمة العدل الدولية تأمر إسرائيل بوقف عملياتها في رفح فورًا ‏الأرشيف مايو 2024 د ن ث أرب خ ج س
 1234
567891011
12131415161718
19202122232425
262728293031  
« أبريل    

تواصل مع أثير

رقم المكتب: 0096824595588
الفاكس:  0096824595545
رمز البريد: 111
صندوق البريد: 2167
البريد الالكتروني
info@atheer.om


موسى الفرعي – الرئيس التنفيذي – رئيس التحرير

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

No Result View All Result الرئيسة أخبار أخبار محلية أخبار عالمية رياضة رياضة محلية رياضة عالمية أثيريات فضاءات تاريخ عمان من عمان فيديو أثير بودكاست أثير مجلس الشورى الفترة التاسعة الفترة العاشرة

كل ما تنشره "أثير" يدخل ضمن حقوقها الملكية ولا يجوز الاقتباس منه أو نقله دون الإشارة إلى الموقع أو أخذ موافقة إدارة التحرير. --- Powered by: Al Sabla Digital Solutions LLC

  تحميل التعليقات...   اكتب تعليقاً... البريد الإلكتروني (مطلوب) الاسم (مطلوب) الموقع

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: ملیار ریال ع مانی بنهایة مارس

إقرأ أيضاً:

بمزايا تشجيعية: “الشورى” يقر قانون تنظيم نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية

أثير – ريما الشيخ

أقر مجلس الشورى مشروع قانون تنظيم نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية خلال جلسة يوم الأحد 23 يونيو 2024.

“أثير” حاورت سعادة منصور الحجري رئيس اللجنة الصحية والاجتماعية بمجلس الشورى، للتعرف على مشروع القانون والمناقشات التي تمت.

وسام شرفي للمتبرعين

قال سعادة منصور الحجري لـ “أثير” بأن أبرز المقترحات تضمنت استحداث وسام شرفي يُمنح للمتبرعين بالأعضاء، حيث يتم تحديد قواعد منحه ومزاياه من خلال مرسوم سلطاني، وهذه الخطوة تأتي تقديراً لدور المتبرعين في إنقاذ حياة الآخرين وتعزيز ثقافة التبرع بالأعضاء في المجتمع.

حقوق المتبرعين والمتبرع لهم

وفيما يتعلق بحقوق المتبرعين والمتبرع لهم، ذكر سعاته لـ “أثير” بأن المجلس اقترح إضافة أربع مواد جديدة تتعلق بالإجازات المرضية المستثناة من أحكام المادة 66 من قانون العمل والمادة 124 من قانون الحماية الاجتماعية، بما يضمن حقوق المتبرعين والمتبرع لهم خلال فترة العلاج والاستشفاء.

نقل وزراعة الأنسجة غير البشرية

أشار سعادته إلى أن المقترحات تضمنت أيضاً تنظيم عملية نقل وزراعة الأنسجة غير البشرية، استجابةً للتطور العلمي العالمي في هذا المجال، إذ أن ممارسي زراعة الأنسجة في سلطنة عمان يُمارسون العمل منذ 20 عاماً دون وجود نص قانوني ينظم ذلك، مما يجعل هذا الاقتراح ذا أهمية بالغة لضمان ممارسة آمنة ومراقبة قانونية.

إعفاء أقارب المتوفى دماغيًا

كما أوضح سعادته بأن أحد المقترحات الجديدة هو إعفاء أقارب المتوفى دماغياً من تكاليف العلاج الأخيرة، تقديراً للخدمات الجليلة التي يقدمها المتبرع بإنقاذ حياة الآخرين، وهذه الخطوة تهدف إلى تخفيف العبء المالي عن عائلات المتبرعين وتكريم مساهمتهم الإنسانية.

تراخيص ولجان رقابية

حول القيود المفروضة على الجهات الطبية أو المستشفيات التي يمكنها إجراء عمليات نقل وزراعة الأعضاء، أكد سعادته لـ “أثير” على وجود تراخيص خاصة ولجان أخلاقية وطبية لمراقبة هذه المؤسسات وفقاً لمواد مشروع القانون، لضمان الالتزام بالمعايير الأخلاقية والطبية.

عقوبات وقيود قانونية

وعن العقوبات المترتبة على مخالفة القانون، أشار سعادته إلى أن هذه المواد القانونية ستُنشر بعد صدور المرسوم السلطاني، موضحاً أن هذا الأمر يتطلب دراسة متأنية وموافقة المعنيين.

التبرعات عبر الحدود الدولية

وفيما يتعلق بتنظيم التبرعات بالأعضاء عبر الحدود الدولية، أوضح سعادة منصور الحجري أن مشروع القانون يشير إلى تنظيم الأغراض العلاجية والعلمية للتبرع بالأعضاء والأنسجة ضمن اللائحة التنفيذية.

التوعية والتثقيف

أكد سعادته على تنظيم عملية التوعية والتثقيف حول التبرع بالأعضاء عبر لجان خاصة تابعة للجهة التنفيذية لمشروع القانون، لضمان نشر الوعي والمعرفة حول أهمية التبرع بالأعضاء.

دراسات وبحوث محلية

أشار سعادة منصور الحجري لـ “أثير” إلى أن أعداد عمليات نقل وزراعة الأعضاء في السلطنة قليلة جداً ودون المأمول، موضحاً أن مزاولي المهن الطبية لا يمكنهم القيام بهذه العمليات دون التأكد من سلامة المتبرع والمتبرع له قدر الإمكان.

مقالات مشابهة

  • البنوك تحقق أرباحا بقيمة 156.2 مليار جنيه بنهاية الربع الأول من 2024
  • أصول البنوك العاملة بالسوق المصرية ترتفع لـ17.89 تريليون جنيه بنهاية مارس
  • «المركزي المصري»: أصول القطاع المصرفي ترتفع بنسبة 26% خلال الربع الأول 2024
  • 10.4 مليار ريال مساهمة المؤسسات الخاصة النشطة في الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية
  • بالأرقام والتوصيات: ملف وطني مهم يُناقشه “الشورى”
  • ارتفاع إجمالي رصيد الائتمان الممنوح من قبل القطاع المصرفي العماني بنسبة 2.6%
  • بمزايا تشجيعية: “الشورى” يقر قانون تنظيم نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية
  • 2.5 مليار ريال فائض بالميزان التجاري لسلطنة عمان بنهاية أبريل
  • 32.05 مليون ريال أذون خزانة حكومية
  • مؤشر بورصة مسقط يغلق على انخفاض