بقلم: حيدر الحچامي ..

بعد غياب قارب العام و نصف العام، عاد الشاعر و الصحافي فالح حسون الدراجي، إلى بغداد مجدداً، و هو يحمل اشواقه و جديده الشعري، باحثاً عن وجوه أحبته و جمهوره، و متطلعاً إلى رؤية وجه بغداد التي يختزل ابتعاده عنها، قول الشاعر ابن زريق البغدادي:

اِستَودِعُ اللَهَ فِى بَغدادَ لِى قَمَراً

بِالكَرخِ مِن فَلَكِ الأَزرارَ مَطلَعُهُ

فما أن يعود الدراجي حتى يعاود البحث عن قمره، و يحمل بين طيات أغراضه تلك الكلمات التي تناثرت منذ أول غربة عرفها فتى شاعر، الف بغداد و الفته، كتب عنها، و لها، و بها، و عنها، و ظل وفياً لها على طول مسيرته، حتى وهو يقاسي سني الجمر، و يكتوي بنار الهجران الفظيعة، لكن هذا لم يخذله، فروح الشاعر معلقة في أغصان كل شجرة من أشجار بغداد.

و لئن بحث الشاعر عن قمره، فأن بغداد هي الأخرى تبحث عن صاحبها، و شاعرها، و فتاها، الذي ملأ دنياه بحبها، و فضح شغفه بها، فاجتمعت اليوم بغداد عبر نخبة من شعرائها، و فنانيها، و رياضييها، و عدد من محبي الدراجي و شعره ليجددوا حديث الاشواق و الشعر و الكلم الطيب.

الامسية العفوية التي كانت دون ترتيب مسبق تحولت إلى جلسة ادبية شعرية، أراد الدراجي أن يستمع فيها إلى جديد شعراء بغداد، روادها و شبابها، و أرادوا هم أيضاً أن يسمعوا من الدراجي جديده، و بعض ما سمعوه و حفظوه من قصائده ذائعة الصيت، فكان حضوراً نوعياً بكل تفاصيله .

فمن الشعراء، حضر الدكتور جبار فرحان العگيلي رئيس اتحاد الادباء الشعبيين العرب، و الشاعر رياض الركابي، والشاعر جبار صدام، و الشاعر رياض جمعة، و الشاعر قاسم البديري، والشاعر كامل العتابي، والشاعر عباس الدلفي، والشاعر شاكر الشرقاوي، والشاعر خالد والي، والشاعر سيف سعد، والشاعر سيف قتيبة،و الشاغر جابر الشمري، والشاعر محمد جواد الكعبي، والشاعر باقر العلاق، والشاعر علي سلمان غالي، والشاعر مناضل التميمي والشاعر الدكتور علي عبد الحمزة والشاعر جبار الشمري .

ومن الرياضين، حضر كاظم صدام، و كريم نافع، و رسن بنيان ، ومن رابطة رواد القشلة الرياضية عادل البرقعاوي، و ضياء سليم، و فلاح الغراوي ابو عاطف،و الفنان ستار السعداوي، و الفنان سعد عبد الحسين، و عباس غيلان.

كما حضر علي عظيم رئيس منتدى المدينة، وصادق الزيدي , و المهندس ورجل الاعمار فرج جبر زرزور ، و اللواء محمد زامل الساعدي،و اللواء فلاح البهادلي، و كاظم حسون الدراجي، الفنان الملحن صباح زيارة..والإعلامي وسام صباح زيارة والشاعر مؤمل فلاح الفتلاوي و شامل حسون وحامد حسن بنيان، وصباح فنجان والكاتب رحيم يوسف وغيرهم..

user

المصدر: شبكة انباء العراق

كلمات دلالية: احتجاجات الانتخابات البرلمانية الجيش الروسي الصدر الكرملين اوكرانيا ايران تشرين تشكيل الحكومة تظاهرات ايران رئيس الوزراء المكلف روسيا غضب الشارع مصطفى الكاظمي مظاهرات وقفات

إقرأ أيضاً:

ملتقى اليمنيين في بلجيكا يحتفي بالعيد الوطني لثورة 26 سبتمبر وثورة 14 أكتوبر

أقام ملتقى اليمنيين في بلجيكا، السبت، احتفالية وطنية بمناسبة العيد الوطني الـ62 لثورة 26 سبتمبر الخالدة والذكرى الـ61 لثورة 14 أكتوبر المجيدة، وذلك في مدينة أنتويرب.

وشهدت الفعالية حضور القنصل اليمني لدى بلجيكا السيد لؤي عباس غالب الأسودي، إلى جانب نخبة من الشخصيات الحزبية والمجتمعية البلجيكية، وجمع غفير من أبناء الجالية اليمنية والجاليات الأخرى.

وخلال الاحتفالية عُزف النشيدان الوطنيان للجمهورية اليمنية والمملكة البلجيكية، تلت ذلك كلمة ترحيبية ألقاها رئيس ملتقى اليمنيين في بلجيكا، الدكتور عثمان العيدروس، ثم كلمة باللغة الهولندية ألقاها الأستاذ وليد الدهبلي، أكدتا أهمية هذه المناسبات الوطنية في تعزيز الروابط بين أفراد الجالية اليمنية في المهجر والحفاظ على التراث والثقافة اليمنية.

كما تم عرض فيلم وثائقي يعرض أبرز أحداث ثورتي 26 سبتمبر و14 أكتوبر، تلاه فاصل فني قدّم خلاله فريق موسيقي أغاني وطنية وتراثية، عبّرت عن الهوية اليمنية وأصالتها.

مقالات مشابهة

  • بالتزامن مع حلول الذكرى ال62 لثورة ال26 من سبتمبر المجيدة .. محور آزال يحتفي بتخرج دفعة جديدة من منتسبيه
  • شكراً محمد بن زايد.. مواطنون يحتفون بإنجاز "برنامج الدخول العالمي"
  • كوشنر يحتفي باغتيال حسن نصر الله.. هذا ما قاله
  • ملتقى اليمنيين في بلجيكا يحتفي بالعيد الوطني لثورة 26 سبتمبر وثورة 14 أكتوبر
  • الليلة|فرقة "أنغامنا الحلوة " وعيد الفلاح وأمسية شعرية ضمن فعاليات وزارة الثقافة
  • فرقة "أنغامنا الحلوة" وعيد الفلاح وأمسية شعرية ضمن فعاليات وزارة الثقافة.. غدًا
  • الاتحاد الأوروبي يرفض الإعدامات التي تجري في العراق
  • الرئيس أردوغان يحتفي بالذكرى الـ486 لانتصار معركة بروزة
  • مستشفى التأهيل التخصصي في أبوظبي يحتفي بمسيرة خمس سنوات من النجاح
  • “رباعية البردة”.. ملحمة شعرية غنائية مغربية تستذكر أشهر القصائد في مدح النبي محمد