قال محمد فوزي، الباحث بالمركز المصري للفكر والدراسات، إن دولة جنوب إفريقيا ستقوم بعرض قرارات محكمة العدل الدولية بشأن مطالبتها لإسرائيل بوقف حربها على رفح الفلسطينية على مجلس الأمن للبت فيها.

قرارات العدل الدولية

وأشار فوزي، خلال لقاء خاص ببرنامج "هذا الصباح" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم السبت، إلى أن قرارات محكمة العدل الدولية ستواجه مشكلة الفيتو الأمريكي، وإن لم تستخدم الولايات المتحدة الفيتو فأنها ستضغط لتمرير هذه القرارات تحت بند الفصل السادس وليس السابع.

عماد الدين حسين سر الهجمة الإسرائيلية الغربية على مصر الدفاع عن الضحايا الفلسطينيين: إذا استخدمت الولايات المتحدة الفيتو ستواجه أزمة

وأوضح أن الفصل السابع يحمل قوة إلزامية لتنفيذ القرارات، منوها بأن قرارات العدل الدولية تؤكد أن إسرائيل دولة فصل عنصري، وتمارس جرائم بحق الشعب الفلسطيني، معتبرا أن الأهم من هذه القرارات هو تشكل رأي عام عالمي جديد.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العدل الدولية قرارات العدل الدولية جنوب أفريقيا فضائية إكسترا نيوز العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

ألمانيا تدين دعوة وزير إسرائيلي إلى إعدام الأسرى الفلسطينيين

دولي - صفا


أدانت ألمانيا، الاثنين، دعوة وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير حكومة بلاده إلى إعدام الأسرى الفلسطينيين.

وقال كريستيان فاغنر نائب المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية للصحفيين في العاصمة برلين: "مطالبة بن غفير حكومة بلاده بإطلاق النار على السجناء الفلسطينيين في رؤوسهم أمر مثير للاشمئزاز وندينه".

ورفض فاغنر تحديد ما إذا كان ينبغي أن يكون لهذه التصريحات أي عواقب سياسية.

وفي حلقة جديدة من تصريحاته المثيرة للجدل بشأن السجناء الفلسطينيين، قال بن غفير، في مقطع مصور تداولته مواقع التواصل الاجتماعي، الأحد: "يجب إطلاق النار على رؤوس السجناء الفلسطينيين بدلا من إعطاء المزيد من الطعام".
وأكد دعمه لمشروع القانون الذي تقدم به حزبه "عوتسما يهوديت" (قوة يهودية) اليميني، والذي يدعو إلى إعدام الأسرى الفلسطينيين، قائلاً: "يجب قتلهم برصاصة في الرأس، ويجب تمرير مشروع قانون إعدام الأسرى الفلسطينيين في مجلس النواب".

ومنذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، تشن "إسرائيل" حربا مدمرة على غزة بدعم أمريكي مطلق، خلفت نحو 125 ألف فلسطيني بين شهيد وجريح، ما أدخل تل أبيب في عزلة دولية وتسبب بملاحقتها قضائيا أمام محكمة العدل الدولية.

وتواصل إسرائيل حربها رغم قرارين من مجلس الأمن الدولي بوقفها فورا، وأوامر محكمة العدل الدولية بإنهاء اجتياح رفح، واتخاذ تدابير لمنع وقوع أعمال "إبادة جماعية"، وتحسين الوضع الإنساني المزري في غزة.

مقالات مشابهة

  • الديمقراطي الكردستاني ممتعض من قرارات مجلس نينوى الأخيرة: انقلاب على الدستور
  • بعد أداء اليمين الدستوري.. من هو المستشار عدنان فنجري وزير العدل الجديد؟
  • فهد الهريفي: الشبيحه سبب تأخر قرارات النصر
  • ألمانيا تدين دعوة المتطرف بن غفير لإعدام الأسرى الفلسطينيين
  • تحقيق دولي ..الإمارات توفر جسرا للدعم العسكري للكيان عبر صربيا
  • ألمانيا تدين دعوة وزير إسرائيلي إلى إعدام الأسرى الفلسطينيين
  • محكمة العدل الدولية: إسبانيا قدمت طلباً للانضمام إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد “إسرائيل”
  • رئيس المجلس الأعلى للقضاء يقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • وزير العدل يقر نظر القضايا الجزائية من 3 قضاة
  • وزير العدل يصدر عددًا من القرارات التنظيمية لإجراءات التقاضي