تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يعمل علماء من جامعة /ساراتوف/ الطبية الحكومية الروسية على تطوير برامج حاسوبية جديدة تعتمد تقنيات الذكاء الاصطناعي، لاستخدامها في الكشف عن سرطان العظام.
وقال العلماء في الجامعة "إن البرمجيات الجديدة ستساعد الأطباء على اكتشاف النقائل السرطانية أو ما يسمى بـ / ميتاستايز/ لدى المصابين بسرطان العظام، ومراقبة تلك النقائل، وستساعدهم على إجراء التشخيص واختيار طرق العلاج بشكل أسرع وأكثر كفاءة".


وأشاروا إلى أن النقائل السرطانية تظهر في العظام عند الإصابة بأنواع مختلفة من السرطان، وتتسبب بمضاعفات خطيرة منها الآلام الشديدة وتلف العظام، لذا فمن المهم اكتشافها في المراحل المبكرة.
وتستخدم البرمجيات التي يطورها العلماء الروس خوارزميات التعلم الآلي المزودة بكميات كبيرة من البيانات التي تشمل صور الإشعات وصور الرنين المغناطيسي وغيرها، لذا فإن البرمجيات ستكون قادرة على معاينة وتحليل الصور الطبية بسرعة لمساعدة الأطباء على اتخاذ القرارات العلاجية الصحيحة.
ومن المتوقع أن يكتمل تطوير البرمجيات الجديدة ويتم إخضاعها للتجارب بحلول عام 2026، الأمر الذي سيفتح آفاقا جديدة في مجالات تشخيص وعلاج أمراض السرطان، ويحسن من نوعية حياة المرضى.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: الذكاء الاصطناعي سرطان العظام

إقرأ أيضاً:

علماء يحذرون من بكتيريا فائقة تقاوم المضادات الحيوية

توقع العلماء أن تؤدي البكتيريا الفائقة المقاومة للمضادات الحيوية إلى موت ملايين الأشخاص خلال 25 سنة المقبلة.

ووفقا لحسابات العلماء، بحلول عام 2050 ستكون 1.91 مليون حالة وفاة سنويا مرتبطة بمقاومة مشروطة للمضادات الحيوية و8.22 مليون حالة وفاة مرتبطة بمقاومة المضادات الحيوية في العالم. وعموما يتوقع العلماء أن يبلغ إجمالي الوفيات بسبب مقاومة المضادات الحيوية أكثر من 208 ملايين شخص.

وتشير توقعات العلماء إلى أن معظم هذه الوفيات ستكون في بلدان جنوب وشرق قارة آسيا وفي دول أقيانوسيا وإفريقيا جنوب الصحراء الكبرى.. ويطلق على البكتيريا التي لا تستجيب للمضادات الحيوية بالبكتيريا المقاومة أو البكتيريا الفائقة.

وتشير إحصائيات منظمة الصحة العالمية إلى أن الأمراض ذات الصلة تحتل المرتبة الثالثة في عدد الوفيات بعد أمراض القلب والجلطة الدماغية. وقد قضت المكورات العنقودية الذهبية التي هي نوع من البكتيريا المقاومة في عام 2019 على حياة 4.95 مليون شخص، لأنها مقاومة للميثيسيلين ومضادات حيوية أخرى.. وفقاً لما أوردت مجلة Lancet الطبية.

مقالات مشابهة

  • علماء يحذرون من بكتيريا فائقة تقاوم المضادات الحيوية
  • إنتل تعلن عن خططها لتصنيع رقائق ذكاء اصطناعي لأمازون
  • محاكم دبي و«الهيئة الرقمية» تبحثان تطوير تقنيات في المجال القضائي
  • "أوبن أيه آي" تطلق نماذج ذكاء اصطناعي بقدرات تفكير تشبه البشر
  • باحثون في «نيويورك أبوظبي» يطورون جسيمات نانوية لعلاج السرطان
  • علماء يكتشفون وجود صلة بين الحيض المبكر والسكتة الدماغية
  • سلاك يطرح مزايا ذكاء اصطناعي جديدة لتعزيز الإنتاجية
  • واتساب تطلق أدوات ذكاء اصطناعي جديدة
  • علماء روس يبتكرون مادة تعزز نمو الأنسجة العظمية
  • علماء روس يبتكرون مادة جديدة تعزز نمو الأنسجة العظمية