دافع الكاتب المصري عماد الدين أديب بشدة على حركة "حماس"، وقائدها في قطاع غزة يحيى السنوار، خلال مقابلة على إذاعة قناة "العربية".

وفي حوار مع الإعلامي السعودي طارق الحميّد، دافع أديب بشدة على حماس في الوقت الذي حاول فيه محاوره السعودي إلقاء اللوم عليها فيما جرى بقطاع غزة منذ السابع من تشرين أول/ أكتوبر الماضي.



وقال أديب إن علاقة المخابرات المصرية مع كتائب "القسام" قوية للغاية، واستطاعت القاهرة الحصول على موافقة من المقاومة على صفقة للهدنة، إلا أن الاحتلال الإسرائيلي تنصّل لاحقا من التنفيذ.

ورفض أديب ادعاءات المحاور السعودي بأن الأزمة بدأت بعملية "طوفان الأقصى" في "7 أكتوبر"، قائلا: "الاحتلال هو من بدأ قبل 75 سنة، ولا يمكن النظر إلى الحرب على أن حماس من بدأت فيها في 7 أكتوبر".


وأثنى أديب على عقلية السنوار، قائلا "هو رجل عاش في المعتقلات الإسرائيلية ويجيد العبرية، وهو رجل روائي وشاعر ومثقف ومتدين وإسلامي، يدرك أن كل فاتورة لها ثمن".

وقال أديب إنه حماس منفتحة على التفاوض بأن تتحول إلى جهة سياسية دون جناح عسكري، مقابل إقامة دولة فلسطينية حقيقية.

وأوضح أديب أن اعتراضه على عملية "طوفان الأقصى" هي أسر وقتل النساء والمسنين فقط، معتبرا أن العملية بحد ذاتها هي حق مشروع للمقاومة ضد الاحتلال.

الكاتب والإعلامي عماد أديب: علاقة #مصر بالقسام قوية #وقت_السياسة مع طارق الحميّد#العربيةFM#بالصوت_يصلكم_الخبر_وأكثر pic.twitter.com/1pdXru0A2p

— FM العربية (@AlarabiyaFm) May 23, 2024

العقل لا يقبل ما فعلت #حماس! كيف نحتال في نزع سلاحها وهي التي تتجذّر في الأرض والمجتمع بالعقيدة والفكرة والإيمان والمساجد؟ لا بدّ من ترويضها عبر إضعافها، ثم نقلها من حال إلى حال، وصولاً إلى إعادة تشكيلها! شاهد العجب العجاب في قناة #العربية!#الانحياز_السعودي_إلى_العدوان #غزة… pic.twitter.com/MQBmQBcHGS

— أحمد بن راشد بن سعيّد (@LoveLiberty_2) May 25, 2024

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية المصري حماس السنوار العربية مصر حماس السعودية العربية السنوار المزيد في سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة

إقرأ أيضاً:

قيادي في حماس: السنوار لن يغادر غزة

قال القيادي في حماس أسامة حمدان الثلاثاء، إن رئيس الحركة يحيى السنوار، لن يغادر قطاع غزة.

وجاء التصريح رداً على اقتراح مسؤول إسرائيلي منذ أيام توفير خروج آمن لزعيم حماس من غزة بمجرد إطلاق سراح الرهائن الإسرائيليين.
وقال حمدان، عضو المكتب السياسي لحماس: "السنوار مستعد أن يستشهد ألف مرة في وطنه فلسطين، ولا يغادرها".
وقال المنسق الإسرائيلي للرهائن والمفقودين غال هيرش، في تصريحات صحافية منذ أيام: "إذا أعيد جميع الرهائن المتبقين، أعتقد أننا سنوافق على توفير ممر آمن للسنوار، ولمن يريد الانضمام إليه للخروج من قطاع غزة".
وأضاف هيرش، أن هذه الشروط إلى جانب نزع السلاح، يمكن أن تساعد في استعادة الأوضاع في غزة، وإنهاء الحرب، لافتاً إلى أن إسرائيل اقترحت بالفعل توفير ممر آمن للسنوار عبر الوسطاء لمغادرة قطاع غزة.
وأوضح حمدان، أن "رئيس حماس سيوجه رسالة مباشرة في القريب إلى العالم والشعب الفلسطيني"

وتتهم إسرائيل السنوار الذي أصبح أقوى شخصية في حماس بالتخطيط الهجوم 7 أكتوبر (تشرين الأول) الماضي. وأعلنت حماس عن تعيين السنوار رئيساً لمكتبها السياسي في الشهر الماضي، بعد أيام من اغتيال رئيس المكتب السياسي السابق إسماعيل هنية، في طهران.

مقالات مشابهة

  • عماد الدين حسين: ترحيب مصر بقرار إنهاء الاحتلال الإسرائيلي خلال 12 شهرًا "طبيعي ومنطقي" (فيديو)
  • عماد الدين حسين: القرار الأممي بإنهاء احتلال فلسطين خطوة مهمة لحصار إسرائيل
  • أول رد من حماس على المقترح الإسرائيلي الذي يتضمّن "إبعاد السنوار"
  • قرار أممي يطالب “إسرائيل” بإنهاء احتلالها الأراضي الفلسطينية.. وحماس ترحب
  • من هم أبرز قيادات حزب الله وحماس الذين تعرضوا للاغتيال؟
  • آخرها تفجيرات البيجر.. من أبرز قيادات حزب الله وحماس الذين تعرضوا للاغتيال؟
  • قيادي في حماس: السنوار لن يغادر غزة
  • هذا هو السنوار.. لمن لا يعرفه
  • أبعاد ودلالات رسالة القائد يحيى السنوار للسيد عبدالملك بدر الدين الحوثي
  • NYT: كيف تلقى الحوثيين وحماس ترحيبا دافئا في العراق؟