شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن حرية التعبير واحترام الأديان لقاء توعوى لخريجى الأزهر فى مطروح، أكد فضيلة الشيخ إسلام سعودي الشامي، عضو منظمة خريجي الأزهر بمطروح، علي أن الإسلام دعا إلى احترام المقدسات، لأنها حق من حقوق الإنسان في توجهه .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات حرية التعبير واحترام الأديان « لقاء توعوى لخريجى الأزهر » فى مطروح، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

حرية التعبير واحترام الأديان « لقاء توعوى لخريجى...

أكد فضيلة الشيخ إسلام سعودي الشامي، عضو منظمة خريجي الأزهر بمطروح، علي أن الإسلام دعا إلى احترام المقدسات، لأنها حق من حقوق الإنسان في توجهه الروحي والديني، ونبذ استخدام حرية الرأي والتعبير بطرق خاطئة لما يترتب عليه من ازهاق الأرواح وضياع الممتلكات.

جاء ذلك خلال لقاء توعوي لرواد مسجد " القرية الحمراء"، ظهر اليوم الاربعاء، بمدينة الحمام، تحت رعاية رئيس مجلس إدارة المنظمة الشيخ عبد العظيم سالم.

وقد عرف "الشامي" في بداية حديثه مفهوم حرية التعبير والرأي بأنه هو تمتع الإنسان بكامل حريته في الجهر بالحق وإسداء النصيحة في كل أمور الدين والدنيا، فيما يحقق نفع المسلمين ويصون مصالح كل من الفرد والمجتمع، ويحفظ النظام.

وأكد "الشامي" أن الاسلام كفل حرية الرأي والتعبير وحرص على تحريرها من القيود والضوابط، وفق المنهج الإسلامي الكفيل بحسن استخدامها وتوجيهها إلى ما ينفع الناس ويرضي الخالق سبحانه وتعالى وهو أول وأهم مايبتغي المسلم صحيح العقيدة.

مستعرضا مظاهر حرية الرأي والتعبير في الإسلام والتي تمثلت في نواحي عملية كثيرة في حياة الأمة الإسلامية يأتي على رأسها: الدعوة إلى الله تعالى ومبادئ الحكم والسياسة، ومراعاة مصالح الناس،

مبينا أن حرية العقيدة وحرية الرأي والتعبير متمثلة في قواعد الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، لأن أي إنسان لا يستطيع أن يقوم بعمله ما لم يكن عنده حرية التصحيح والتصويب، وإنكار الخطأ، وهذا مما يتطلب حرية الرأي والتعبير، مستشهدا بقول الرسول صلى الله عليه وسلم: (من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الإيمان).

وفي نهاية اللقاء شدد الشيخ أحمد عبد الباري، عضو المنظمة بمدينة الحمام، علي الحدود والقيود التي أقرها الاسلام لحرية الرأي والتعبير، والتي منها عدم انتهاك حرمات الأديان أو الاعتداء على الأعراض أو التشهير والإساءة إلى الآخرين وكل ذلك مضبوط ومقيد ضمن الإطار العام للشريعة الإسلامية ونظامها الأدبي والأخلاقي القويم الذي يتميز عن كل الأنظمة الأخلاقية الأخرى، وألا تتضمن إساءة إلى العقائد أو الاعتداء أو الاستهزاء بأشخاص الأنبياء عليهم الصلاة والسلام، وأن لا تتضمن الإساءة إلى المقدسات وأماكن ودور العبادة، وكذلك النهى عن المراء والجدال لما فيهما من المفسدة والإيذاء بالغير، والأمر بالتزام الحكمة والحلم والرفق ولين القول وسهولة الأخلاق، وغير ذلك من الضوابط والقيود التي تكفل الاستخدام المناسب والصحيح لحرية الرأي والتعبير لدى الناس.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل حرية التعبير واحترام الأديان « لقاء توعوى لخريجى الأزهر » فى مطروح وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس حریة الرأی والتعبیر فى مطروح

إقرأ أيضاً:

الحكيم يشدد على احترام الدستور والقضاء كمرجع أساس في النظم الديمقراطية

بغداد اليوم - بغداد

أكد رئيس تحالف قوى الدولة الوطنية عمار الحكيم، اليوم الاحد (15 أيلول 2024)، على أهمية صيانة واحترام الدستور والقضاء باعتبارهما المرجع الأساس في النظم الديمقراطية.

وقال الحكيم في بيان تلقته "بغداد اليوم"، "في اليوم الدولي للديمقراطية، نؤكد أن طبيعة النظام الديمقراطي وما تبعه من استقرار سياسي في العراق، كان نتاجا لتضحيات الشعب العراقي في مواجهة الديكتاتورية والإرهاب وبناء تجربته الجديدة".

وأضاف أن "هذا الوضع يحتم على جميع القوى الوطنية الإسهام في تعزيز وترسيخ هذه التجربة، وتشجيع السلطتين التشريعية والتنفيذية على الإفادة من تجارب الدول في الإصلاح السياسي والمؤسساتي والمالي والاقتصادي للبلاد، وتكييف التجارب مع الواقع العراقي".

واكد الحكيم، على أهمية "صيانة واحترام الدستور والقضاء باعتبارهما المرجع الأساس في النظم الديمقراطية".


مقالات مشابهة

  • الحكيم: الدستور والقضاء المرجع الأساس في النظم الديمقراطية
  • الحكيم يشدد على احترام الدستور والقضاء كمرجع أساس في النظم الديمقراطية
  • بوتين: حماية حرية التعبير أمر بالغ الأهمية في ظل التعددية القطبية
  • بوتين:  الدفاع عن حرية التعبير والنضال أمر مهم في ظل التعددية القطبية
  • المحامي جباعتة يطالب بالإفراج عن معتقلي الرأي وعلى رأسهم الزعبي
  • حرية الرأي ما لها وما عليها
  • الديمقراطية..الرأي الآخر!
  • د. عايدة نصيف تكتب: المواطنة واحترام القانون
  • من يتصدر استطلاعات الرأي الأمريكية.. هاريس أم ترامب ؟
  • الحكيم والسوداني يشددان على ملاحقة الفاسدين واحترام مخرجات القضاء