شاهد المقال التالي من صحافة عُمان عن ارتفاع أصول جهاز الاستثمار العُماني إلى 18 مليار ريال، ارتفاع أصول جهاز الاستثمار العُماني إلى 18 مليار ريالمؤشرصول جهاز الاستثمار العُماني مسقط العمانية   تحقيق عائد على الاستثمار بلغ .،بحسب ما نشر جريدة الشبيبة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات ارتفاع أصول جهاز الاستثمار العُماني إلى 18 مليار ريال، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

ارتفاع أصول جهاز الاستثمار العُماني إلى 18 مليار ريال
ارتفاع أصول جهاز الاستثمار العُماني إلى 18 مليار ريال مؤشر صول جهاز الاستثمار العُماني

مسقط - العمانية

-  تحقيق عائد على الاستثمار بلغ 8.8%

- رفد الموازنة العامة للدولة بمبالغ وصلت إلى 5.6 مليار ريال للفترة من 2016 حتى نهاية 2022م.

- وزير المالية: الظروف الاقتصادية لم تشكّل حاجزًا أمام الجهاز في رحلته المتواصلة نحو تعزيز التنمية الاقتصادية بسلطنة عُمان

- الجهاز استطاع عبر استثماراته المتوزعة على أكثر من 50 دولة حول العالم تسجيل عوائد جيدة على الاستثمار وأرباح مجزية

- إصدار ميثاق حوكمة الشركات التابعة للجهاز أسهم في مساعدة الشركات على تحسين نتائجها

- الميثاق عزز جهود الشركات لتخفيض الديون

- خُفِّضت مديونية الشركات بنسبة 4ر23 بالمائة، عبر خطة شملت تسديد 3 مليارات ريال منها 600 مليون قبل الموعد المستحق للسداد

ارتفعت أصول جهاز الاستثمار العُماني في نهاية عام 2022م إلى نحو 18 مليار ريال عُماني، بعد تحقيق عائد على الاستثمار خلال العام بلغ 8ر8 بالمائة.

جاء ذلك بالتقرير السنوي للجهاز الذي أكَّد على استمرار جهاز الاستثمار العُماني في رفد الموازنة العامة للدولة بمبالغ وصلت إلى 6ر5 مليار ريال عُماني للفترة من 2016 حتى نهاية 2022م.

وذكر التقرير السنوي للجهاز أنَّه تمَّ استحداث أكثر من 800 وظيفة للعُمانيين في الجهاز وشركاته التابعة، وأُسندت للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة مناقصات وعقود اقتربت قيمتها من 190 مليون ريال عُماني.

وقال معالي سلطان بن سالم الحبسي وزير المالية، رئيس مجلس إدارة جهاز الاستثمار العُماني، إنَّ الجهاز تعامل بحذر وحكمة مع جميع الظروف والتحديات خلال عام 2022م، واتخذ استراتيجيات وفقًا للتحليلات والتوقعات الاقتصادية المستقبلية، مع التركيز على التنويع في الاستثمارات والتحكم في المخاطر.

وأكَّد معاليه في الكلمة الافتتاحية للتقرير أنَّ الظروف الاقتصادية لم تشكّل حاجزًا أمام الجهاز في رحلته المتواصلة نحو تعزيز التنمية الاقتصادية بسلطنة عُمان، وتحقيق الاستدامة المالية؛ حيث استطاع الجهاز عبر استثماراته المتوزعة على أكثر من خمسين دولة حول العالم تسجيل عوائد جيدة على الاستثمار وأرباح مجزية، ومن ذلك تحقيق محفظة الأجيال -التي تنقسم إلى استثمارات في الأسواق العامة، وأخرى في الأسواق الخاصة- أداءً ماليًّا أفضل نسبيًّا مقارنة بمجموعة من الصناديق السيادية العالمية، وتجاوزت أرباح محفظة التنمية الوطنية -التي تضم أكثر من 160 شركة داخل سلطنة عُمان- في مجموعها المليار و400 مليون ريال عُماني.

ويعكس التقرير أنشطة الجهاز وشركاته التابعة في تحقيق "رؤية عُمان 2040"، حيث تسهم هذه الأنشطة في نمو القطاعات الحيوية وتمكين اقتصاد مستدام وحيوي للاقتصاد الوطني عبر الأداء المالي المتين للجهاز والعائدات الإيجابية والإدارة الحكيمة للأصول، وقدرته على تحقيق ثروة مستدامة وتنوع محافظه الاستثمارية واستراتيجيات إدارة المخاطر التي تسهم في الاستقرار والمرونة.

وأكَّد معالي عبدالسلام بن محمد المرشدي رئيس جهاز الاستثمار العُماني في كلمته بالتقرير أنَّ الجهاز تعامل مع أحداث عام 2022م وأوضاعه الاقتصادية بخطط متوازنة وقرارات استثمارية كانت متوائمة مع مستجدات المتغيرات المحلية والعالمية؛ أثمر عنها نتائج جيدة على مستوى الأداء والإنتاجية، والتوسّع في الاستثمارات؛ فداخليًّا قامت الشركات التابعة للجهاز بافتتاح 10 مشروعات توزعت جغرافيًا على عدد من المحافظات، وقطاعيًا على مجموعة من القطاعات المُستهدفة التي يؤمل منها الإسهام في التحفيز الاقتصادي المنشود، والتكامل مع القطاع الخاص، وتوفير فرص عمل للشباب، وفرص أعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وخارجيًا الاستثمار في شركة جروب 14 الرائدة في صناعة بطاريات السيارة من مادة "أنود السيليكون"، وشركة كروسو للطاقة التي طورت تقنية مبتكرة تحسّن من استخدام الغاز المنبعث من شعلة حقول النفط والغاز في توليد كهرباء نظيفة، وشركة "أسـيند ايليمنـس" التي طـورت تقنيـة مبتكـرة لإعـادة تدويـر بطاريـات الليثيـوم أيـون، بالإضافة إلى الدخول في 13 صندوقًا للأسهم الخاصة تتوزع على عدد من القارات مثل أوروبا وآسيا وأمريكا الشمالية.

وأوضح التقرير أنَّ إصدار ميثاق حوكمة الشركات التابعة للجهاز في مطلع عام 2022م أسهم في مساعدة الشركات على تحسين نتائجها، ورفع أدائها، وتحويل بعضها من تسجيل خسائر إلى تحقيق أرباح، وتعزيز جهودها لتخفيض الديون؛ حيث خُفِّضت مديونية الشركات بنسبة 4ر23 بالمائة، عبر خطة شملت تسديد 3 مليارات ريال عُماني، منها 600 مليون قبل الموعد المستحق للسداد.

وأشار التقرير إلى أنَّ خطة التخارج التي أطلقها الجهاز بهدف تمكين القطاع الخاص من قيادة الاقتصاد العُماني وتعزيز مشاركته في دفع عجلة التنمية؛ أثمر عنها طرح صندوق اللؤلؤة العقاري -الذي يُعدّ أول صندوق عقاري من نوعه- في بورصة مسقط، والتخارج من كلية عُمان البحرية الدولية، وتهيئة 6 أصول في قطاعات متنوعة لاستكمال التخارج، منها في العام الجاري 2023م، والاستفادة من عوائد هذه التخارجات بتوجيهها إلى الاستثمار في قطاعات جديدة.

وكشف التقرير نجاح مساعي الجهاز في جلب استثمارات خارجية؛ تجسيدًا للاختصاصات المنصوص عليها في نظامه، حيث تم الاتفاق على فرص للاستثمار مع الجانب السعودي بقيمة تبلغ 5ر4 مليار ريال عُماني تتوزع على مجموعة من المشروعات، مثل استكمال المرحلـــة الثانيـــة مـــن مشـــروع يتـــي، وصندوق ركيزة، بالإضافة إلى الاتفاق على بعض الاستثمارات مع الجانب الإماراتي أبرزها شركة عُمان والاتحاد للقطارات، وزيادة رأس مال الصندوق العُماني للتكنولوجيا.

كما كشف التقرير تجسيد الجهاز وشركاته للتوجه الحكومي نحو تعزيز المحتوى المحلي عبر الاهتمام بالقيمة المحلية المضافة، حيث أُسندت عقود ومناقصات لـ 4700 مؤسسة صغيرة ومتوسطة بنحو 190 مليون ريال عُماني، لتشكّل نسبة 9ر10 بالمائة من إجمالي الإنف

46.248.173.40



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل ارتفاع أصول جهاز الاستثمار العُماني إلى 18 مليار ريال وتم نقلها من جريدة الشبيبة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس على الاستثمار ریال ع مانی عام 2022م أکثر من

إقرأ أيضاً:

تداولات استثنائية وحصاد نصف سنوي "جيد جدًا" لبورصة مسقط

 

 

القيمة السوقية تتجاوز 24.3 مليار ريال عماني.. والمؤشر الرئيسي يحلق قريبا من 4690 نقطة

 

مسقط - العُمانية

صعدت القيمة السوقية لبورصة مسقط، في ختام تداولات الأسبوع الماضي، إلى 24 مليارًا و351 مليون ريال عُماني، مسجلة مكاسب أسبوعية بأكثر من 108.5 مليون ريال عُماني مستفيدة من ارتفاع أسعار الأسهم في مستهل تداولات النصف الثاني من العام الجاري والتوقعات الإيجابية بشأن النتائج المالية للنصف الأول من العام الجاري والمتوقع الإعلان عنها خلال الأيام القليلة المقبلة.

كما ارتفع المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط في النصف الأول من العام الجاري 173 نقطة وأغلق على 4687 نقطة، مستفيدًا من الأداء الجيد لشركات المساهمة العامة المدرجة في البورصة وارتفاع أرباحها الصافية وتحسن أداء الاقتصاد الوطني والتصنيف الائتماني لسلطنة عُمان.

وارتفعت الأسبوع الماضي أسعار 30 ورقة مالية مقابل 25 ورقة مالية تراجعت أسعارها و19 ورقة مالية استقرت عند مستوياتها السابقة، وتركزت الارتفاعات في قطاعي الخدمات والصناعة فيما سجلت البنوك والشركات الاستثمارية أداء متقلبًا، وسجل مؤشر قطاع الصناعة أعلى صعود مرتفعًا 65 نقطة، وارتفع مؤشر قطاع الخدمات 24 نقطة، وارتفع المؤشر الشرعي 4 نقاط، فيما تراجع مؤشر القطاع المالي 83 نقطة، وسجل المؤشر الرئيس للبورصة ارتفاعًا طفيفًا عند نقطة واحدة وأغلق على 4688 نقطة.

وشهدت بورصة مسقط، الأسبوع الماضي، تداولات استثنائية مع ارتفاع قيمة التداول إلى 110.5 مليون ريال عُماني مقابل 10.6 مليون ريال عُماني في الأسبوع الذي سبقه مسجلة صعودًا بأكثر من 940 بالمائة نتيجة لتنفيذ صفقة خاصة على سهم أبراج لخدمات الطاقة التي شهدت تداولات بقيمة 100.5 مليون ريال عُماني تمثل 90.8 بالمائة من إجمالي قيمة التداول، وشهدت أوكيو لشبكات الغاز تداولات بقيمة 1.5 مليون ريال عُماني، فيما حل بنك صحار الدولي ثالثا بـ 1.3 مليون ريال عُماني، وجاءت شركة صناعة الكابلات العُمانية في المرتبة الرابعة بـ 885 ألف ريال عُماني، وبنك مسقط خامسًا بـ 861 ألف ريال عُماني.

 

نتائج قياسية

إلى ذلك، قامت البنوك المدرجة في بورصة مسقط -العمود الفقري للبورصة- بالإعلان عن نتائج قياسية في الربع الأول من العام الجاري، مع ارتفاع أرباحها الصافية بنسبة 17 بالمائة من 106.3 مليون ريال عُماني إلى 124.5 مليون ريال عُماني وهو ما عزز ثقة المستثمرين وتوقعاتهم باستقرار أداء البورصة خلال العام الجاري.

كما سجلت الشركات الأخرى في البورصة أداء جيدًا، في الوقت الذي اتسم فيه أداء الاقتصاد الوطني بالنمو مع ارتفاع الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الجارية في الربع الأول من العام الجاري إلى 10.4 مليار ريال عُماني مسجلًا زيادة بنحو 1 بالمائة عن مستواه في الفترة المماثلة من العام الماضي.

واستطاع المؤشر الرئيسي لبورصة مسقط الصعود في تداولات 30 مايو الماضي إلى 4845 نقطة مسجلًا أفضل مستوى له في 14 شهرًا غير أنه لم يستطع تجاوز هذا المستوى ليشهد سلسلة من التراجعات هوت به دون مستوى 4600 نقطة في تداولات 25 يونيو الماضي.

وضغطت عدة أسهم قيادية في قطاعات البنوك والاتصالات والطاقة على أداء المؤشر الرئيس في يونيو الماضي ليشهد تراجعًا بـ 158 نقطة مقلصا بذلك المكاسب التي سجلها منذ بداية العام، وشهدت بورصة مسقط في يونيو تراجعًا أيضا في قيمة التداول التي هبطت إلى 42 مليون ريال عُماني مقابل نحو 93.7 مليون ريال عُماني في مايو 2024م، وتراجع عدد الصفقات المنفذة من نحو 17 ألف صفقة إلى 12 ألفًا و733 صفقة مسجلًا أدنى عدد من الصفقات المنفذة شهريًّا في النصف الأول من العام الجاري.

وباستثناء تراجعات يونيو؛ سجل المؤشر الرئيس في الأشهر السابقة أداء جيدًا، فقد ارتفع في أبريل 148 نقطة مسجلًا أفضل أداء خلال العام الجاري، وارتفع في مارس 80 نقطة وفي مايو 61 نقطة وفي يناير 47 نقطة، فيما تراجع في فبراير 7 نقاط.

وارتفعت قيمة التداول في النصف الأول من العام الجاري إلى 559.1 مليون ريال عُماني مقابل 426.3 مليون ريال عُماني في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة صعودًا بنسبة 31.1 بالمائة، وارتفع عدد الأوراق المالية المتداولة بأكثر من 120 بالمائة من 1.5 مليار ورقة مالية إلى 3.3 مليار ورقة مالية، وارتفع عدد الصفقات المنفذة من نحو 78 ألف صفقة إلى أكثر من 119 ألف صفقة، وشهد شهر فبراير أعلى قيمة للتداولات عند نحو 129.8 مليون ريال عُماني فيما جاء شهر ابريل في المرتبة الثانية بـ 119 مليون ريال عُماني وحل شهر مايو ثالثا بـ 93.7 مليون ريال عُماني.

وسجلت القيمة السوقية لبورصة مسقط في النصف الأول من العام الجاري مكاسب بـ478.2 مليون ريال عُماني لتصعد بنهاية يونيو إلى 24 مليارًا و280 مليون ريال عُماني، واستحوذت شركات المساهمة العامة على 37.9 بالمائة من إجمالي القيمة السوقية لبورصة مسقط بعد أن صعدت بنهاية يونيو الماضي إلى 9 مليارات و211 مليون ريال عُماني مسجلة مكاسب بـ 243.4 مليون ريال عُماني عن مستواها في نهاية العام الماضي البالغ 8 مليارات و967 مليون ريال عُماني.

مقالات مشابهة

  • 1.5 مليار ريال حجم الاستثمار الجريء
  • المملكة تتصدر دول المنطقة في الاستثمار الجريء خلال النصف الأول من 2024 بـ 1.5 مليار ريال
  • بـ1.5 مليار ريال.. المملكة الأولى إقليميًا في قيمة الاستثمار الجريء خلال النصف الأول من 2024
  • حجم الاستثمار الجريء في المملكة يصل إلى 1.5 مليار ريال خلال النصف الأول من 2024
  • 1.5 مليار ريال حجم الاستثمار الجريء في المملكة
  • 2.5 مليار ريال عماني ارتفاعًا بإجمالي السيولة المحلية
  • الناتج المحلي الإجمالي يسجل 10.442 مليار ريال بنهاية الربع الأول
  • بنهاية أبريل.. "الائتمان الممنوح" من البنوك التجارية فوق 20 مليار ريال
  • تداولات استثنائية وحصاد نصف سنوي "جيد جدًا" لبورصة مسقط
  • ارتفاع أرباح المراعي 10% إلى 1.3 مليار