بغداد اليوم -  متابعة

أعلن الأمين العام لحلف شمال الأطلسي، ينس ستولتنبرغ، اليوم السبت (25 آيار 2024)، أنه ضد إنشاء جيش أوروبي، معتبرًا أن هذه الخطوة ستكرر وظائف التحالف.

وقال ستولتنبرغ، في مقابلة صحفية، إنني "أرحب بزيادة الإنفاق الدفاعي للاتحاد الأوروبي، لكن هذه الدول لا يمكنها أن تحل مكان حلف شمال الأطلسي، حيث يقدم الأوروبيون نسبة 20% من إجمالي الإنفاق الدفاعي لحلف شمالي الأطلسي"، مشيرًا إلى أن "80% من الإنفاق الدفاعي للحلف يذهب إلى الدول الأوروبية".

وأضاف أن "الناتو يجب أن يكون هيكل القيادة الرئيسي"، معربًا عن أمله في أن يعمل الاتحاد الأوروبي على التغلب على تجزئة صناعة الدفاع الأوروبية.

وتابع الأمين العام لحلف الناتو أنه "يجب أن نأخذ في الاعتبار المخاطر إذا كانت هناك هياكل قيادة بديلة أنشأتها ذات البلدان (الأوروبية)، فستكون هناك ازدواجية في وظائف الناتو".

وفي مارس/ آذار الماضي، وصف الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي للسياسة الخارجية والأمنية، جوزيب بوريل، فكرة حل القوات المسلحة لـ27 دولة عضو في الاتحاد الأوروبي من أجل إنشاء جيش أوروبي واحد بأنها "غير واقعية".

المصدر: وكالات

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

مسئولة أوكرانية: نستهدف الحصول على مساعدة عسكرية مضمونة خلال قمة الناتو بواشنطن

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلنت نائبة رئيس الوزراء الأوكراني لشؤون التكامل الأوروبي والأوروبي الأطلسي أولجا ستيفانيشينا، أن بلادها تستهدف الحصول على قرار تضامني من الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي (الناتو) بشأن الحصول على مساعدة عسكرية مضمونة، وذلك خلال قمة الناتو المقرر عقدها الشهر المقبل في العاصمة الأمريكية واشنطن.

وقالت أولجا ستيفانيشينا، وفقا لوكالة أنباء (يوكرينفورم) الأوكرانية، اليوم /السبت/ ـ" بالنسبة لقمة الناتو، نعمل على ضمان تأمين الوضع المالي للمساعدات العسكرية، بحيث لا نعتمد على القرارات السياسية في الولايات المتحدة أو في دولة أخرى من بين الحلفاء، سيتم اتخاذ قرارات منفصلة بشأن الدفاع الجوي خاصة أن الهجوم الصاروخي الذي وقع الساعات الماضية على مبنى سكني في دنيبرو يعد مؤشرا آخر على ضرورة حماية سماء أوكرانيا".

وأشارت إلى أن هناك بالفعل العديد من الإنجازات في هذا الشأن، موضحة أن ألمانيا وإيطاليا والولايات المتحدة أعلنت عن أنظمة "باتريوت" إضافية سيتم تسليمها إلى أوكرانيا قريبا.

كان مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية والأوراسية، السفير جيمس أوبراين، قد أكد أن قمة الناتو في واشنطن خلال الفترة من 9 إلى 11 يوليو المقبل، يجب أن تسلط الضوء على فرص الاندماج الكامل لأوكرانيا في الهياكل الغربية، وإنشاء جسر مباشر وفعال لعضويتها في التحالف، ومناقشة سبل النجاح في ساحة المعركة.

مقالات مشابهة

  • احتفال الأعضاء التناسلية.. تحقيق أوروبي بفعلة نجم إنكلترا
  • ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا
  • ستولتنبرغ يستبعد الحاجة إلى مراجعة عقيدة "الناتو" النووية
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا لحلف "الناتو"
  • مستشار رئاسي أمريكي سابق يقترح على أوكرانيا بديلا سريا لحلف "الناتو"
  • بدء أعمال مؤتمر الاستثمار المصري ـ الأوروبي في القاهرة
  • قيمتها تتجاوز الـ40 مليار يورو.. الاتحاد الأوروبي يعلن عن توقيع اتفاقيات استثمارية مع مصر
  • مسئولة أوكرانية: نستهدف الحصول على مساعدة عسكرية مضمونة خلال قمة الناتو بواشنطن
  • انطلاق الانتخابات الرئاسية في موريتانيا اليوم
  • يُعدّون الأوروبيين للخدمة العسكرية الإلزامية