تاق برس:
2024-06-27@09:10:14 GMT

تسمم كيماوي يصيب عشرات الأشخاص في السودان

تاريخ النشر: 25th, May 2024 GMT

تسمم كيماوي يصيب عشرات الأشخاص في السودان

تسمم كيماوي يصيب عشرات الأشخاص في السودان

الجزيرة – متابعات – تاق برس

وجد قمح مسموم طريقه إلى بطون الجوعى في مدينة أربجي وهي وحدة إدارية تتبع لمحلية الحصاحيصا بولاية الجزيرة أواسط السودان. واستقبل المسعفون الطبيون في المستشفى الحكومي بالمنطقة 74 شخصًا بالتسمم الكيميائي جراء تناول طحين قمح مُعالج كيميائيًا للأغراض الزراعية.

ما هي قصة القمح السام؟ في 18 يناير 2024 أعلنت شركة فاست تعرض مستودعاتها في محلية شرق النيل قرب مقابر البنداري بالحاج يوسف إلى نهب من قوات الدعم السريع.

وقالت الشركة وقتئذ إن قوات الدعم السريع نهبت 1.5 ألف طن من القمح المعالج كميائيا كانت تعد للأغراض الزراعية “تقاوي” وقالت إنها خاطبت وزارة الصحة السودانية وهيئة المواصفات والمقاييس، حتى تخلي مسؤوليتها حال وصول القمح إلى أسواق الاستهلاك.

انعدام خيارات الغذاء

القمح السام لم يتوقف عند حدود شرق النيل جرى نقله إلى ولاية الجزيرة إلى القرى والبلدات، ومن ضمنها قرية أربجي التي أصيب بها نحو 74 مواطنًا نقلوا إلى المستشفيات من بينها مستشفى الحصاحيصا ثاني أكبر مدن ولاية الجزيرة بعد تناولهم وجبات من هذا القمح المسموم.

وكان وزير الصحة السوداني المكلف هيثم محمد إبراهيم أصدر قرارا في بالتزامن مع واقعة نهب مخازن القمح في محلية شرق النيل منتصف يناير الماضي بعدم تداول هذه الشحنات في أسواق الاستهلاك في جميع أنحاء البلاد.

الأشخاصتسمم كيماويعشرات

المصدر: تاق برس

كلمات دلالية: الأشخاص تسمم كيماوي عشرات

إقرأ أيضاً:

اشتعال موجهات طاحنة في جبل مويا بالسودان..و تضارب حول السيطرة عليه ونزوح المئات

فيما نزحت مئات الأسر السودانية من سكان منطقة جبل مويا خلال الساعات الماضية، بعد أنباء عن سيطرة قوات الدعم السريع عليها، ما يهدد أمن طريق حيوي يربط الولاية بولاية النيل الأبيض في الجنوب.

وأفاد شهود عيان عن "نزوح المئات من سكان قرى جبل مويا باتجاه مدينة سنجة التي تبعد نحو 50 كيلومترا جنوب سنار، أو غربا إلى مدينة ربك عاصمة ولاية النيل الابيض"، وفق ما نقلت وكالة فرانس برس.

في حين كتب المتحدث باسم المقاومة الشعبية بولاية سنار عمار حسن عمار عبر حسابه على موقع فيسبوك "للأسف وبعد معارك مستمرة بذلت فيها قواتكم كل غالٍ ونفيس، سقطت منطقة جبل مويا في يد الميليشيا المتمردة (الدعم السريع) وجارٍ العمل لاستعادتها".

وكانت الدعم السريع أكدت، أمس، عبر حسابها على منصة "إكس" السيطرة على المنطقة. يربط النيل الأبيض بسنار في حين أوضح مسؤول عسكري لفرانس برس أن أهمية منطقة جبل مويا تكمن في "تأمين طريق سنار-ربك الذي يربط ولاية النيل الأبيض بولاية سنار ومن بعدها بشرق السودان".

ويشهد السودان منذ 15 نيسان/ابريل 2023 حربا دامية بين القوات المسلحة بقيادة عبد الفتاح البرهان وقوات الدعم السريع بقيادة محمد حمدان دقلو، أعقبتها أزمة إنسانية عميقة.

فيما أسفرت الحرب عن مقتل عشرات الآلاف بينهم ما يصل إلى 15 ألف شخص في الجنينة عاصمة ولاية غرب دارفور، وفق خبراء الأمم المتحدة. لكن ما زالت حصيلة قتلى الحرب غير واضحة فيما تشير بعض التقديرات إلى أنها تصل إلى 150 ألفا، وفقا للمبعوث الأميركي الخاص للسودان توم بيرييلو. كذلك، سجل السودان قرابة عشرة ملايين نازح داخل البلاد وخارجها منذ اندلاع المعارك، بحسب إحصاءات الأمم المتحدة. ودمرت إلى حد كبير البنية التحتية للبلاد التي بات سكانها مهددين بالمجاعة

مقالات مشابهة

  • بسبب الجوع .. «100» إصابة بـ «العمى الليلي» و سوء التغذية في العاصمة الخرطوم
  • مرض حمى غرب النيل يتفشى داخل إسرائيل.. «حتى البعوض مصاب»
  • اشتعال موجهات طاحنة في جبل مويا بالسودان..و تضارب حول السيطرة عليه ونزوح المئات
  • هيومن رايتس تطالب بنشر بعثة لحماية المدنيين في السودان
  • ممثلة يونسيف في السودان لـ «التغيير»: الأوضاع مروعة وتدفع البلاد نحو كارثة إنسانية
  • الصحة العالمية تناشد بتسهيل عمليات الإخلاء الطبي لمرضى غزة
  • السودان..الدعم السريع يعلن سيطرته على جبل موية "الاستراتيجي"
  • والي ولاية الجزيرة: لن نتهاون في إنجاح «الموسم الزراعي»
  • وفيات وإصابات بين الإسرائيليين بحمّى غرب النيل.. هذه أعراضها
  • اشتباكات عنيفة في "سنار".. ملتقى طرق وسط السودان