موقع النيلين:
2024-09-27@23:34:08 GMT

حسام موافي يوضح أخطر مراحل الغيبوبة

تاريخ النشر: 25th, May 2024 GMT

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة في كلية طب قصر العيني، على وجود عدة أنواع من الفيروسات، موضحًا أن فيروس كورونا يسبب التهابًا في الرئة، بينما يسبب الحزام الناري التهابًا فيروسيًا تحت الجلد، وفيروس سي يسبب التهابًا فيروسيًا في الكبد، مشيرًا إلى أن التهاب فيروس المخ يمكن أن يؤدي إلى الغيبوبة.

وخلال تقديمه في برنامج “رب زدني علما” على قناة صدى البلد، أشار موافي إلى أهمية التشخيص السريع لحالات الغيبوبة، لضمان التعامل الفعال والدقيق معها، موضحًا أن هناك 15 درجة معيارية تستخدم لتحديد حالات الغيبوبة.

وتابع حسام موافي: «الغيبوبة التامة هي درجة 3 من 15، والتي لا يستفيق منها المريض، منوها بأن نشاط الغدة الدرقية قد يؤدي إلى غيبوبة بسبب نقص الطاقة، خاصة في الشتاء».
وحول غيبوبة البرودة، استكمل قائلا: «تكون في المناطق الثلجية -15، -20، وفي مصر ظهرت حالة واحدة فقط حينما حبس عامل بإحدى ثلاجات مطعم مشهور وتجمد وتوفي بسبب تدفئة أصدقاءه له، وعلاج غيبوبة البرودة بالمحاليل أولا، ثم التدفئة ثانيا، حتى لا يتوفى».

المصري اليوم

إنضم لقناة النيلين على واتساب

المصدر: موقع النيلين

إقرأ أيضاً:

روسيا تسجل إصابتين بنوع جديد من فيروس كورونا XEC

أعلنت هيئة "روس بوتريب نادزور" (الرقابة على حقوق المستهلكين) الروسية اليوم الأربعاء تسجيل حالتين من الإصابة بمتغير جديد من فيروس كورونا XEC في روسيا في منطقة روستوف ومدينة أوفا الروسيتين.

وذكر موقع روسيا اليوم - أن XEC هو متغير مؤتلف يتكون من متغيرين فرعيين من Omicron's FLiRT - KS.1.1 وKP.3.3. وتتشابه أعراضه مع المتغيرات السابقة، ويثير المتغير الجديد الحمى والتهاب الحلق والسعال وفقدان حاسة الشم وفقدان الشهية وآلام الجسم والتعب والصداع وسيلان الأنف.

ويعد XEC أكثر شيوعا في فرنسا، حيث يمثل حوالي 21% من العينات المتسلسلة، وكذلك في ألمانيا حيث تعود إليه 15% والمملكة المتحدة مع 8% من إجمالي الإصابات.

وكانت هيئة "روس بوتريب نادزور" قد أبلغت في وقت سابق عن انتشار النوع الفرعي الجديد من فيروس كورونا XEC. ويتميز المتغير الجديد بمعدل انتشاره المرتفع، وتشبه أعراضه السلالات الفرعية الحديثة لسلالة "الأوميكرون".

وقد تم التعرف على XEC لأول مرة في يوليو في ألمانيا، وبعد ذلك تم اكتشافه في العديد من البلدان الأخرى. وتعود أولى حالات الإصابة بهذا النوع الفرعي إلى مايو 2024 في إيطاليا. ومع ذلك، لم تظهر عينات XEC في قاعدة بيانات GISAID الدولية إلا في سبتمبر الجاري.

اقرأ أيضاًرئيس اللجنة العلمية لمكافحة كورونا يوضح خطورة المتحور مع قدوم فصل الشتاء (فيديو)

مخاوف من انتشار وباء جديد.. ما هو متحور كورونا «إكس آي سي»؟

سلالة «XEC» تضرب العالم.. ماهي أعراض متحور كورونا الجديد؟

مقالات مشابهة

  • نشرة التوك شو| تحسن في الأحوال الجوية والشعور ببرودة الطقس أوائل أكتوبر
  • حسام موافي: التهاب أطراف العصب ليس مرضًا
  • حسام موافي يكشف سبب سرعة ضربات القلب (فيديو)
  • حسام موافي يكشف سبب إجراء عمليات كي للقلب لبعض المرضى.. فيديو
  • حسام موافي يحذر من الصيام لمصابي «الكرياتينين»
  • حسام موافي يحذر من الانفعال والنرفزة.. فيديو
  • شاهد| فيلم “فوضى في العاصمة”.. وثائقي يفتح ملفات أخطر مراحل الفوضى الأمنية التي مرت بها اليمن (فيديو)
  • فيروس قد يسبب الشلل عند الأطفال يتفشى بأمريكا.. ما هو وهل من لقاح له؟
  • روسيا: تسجيل إصابتين بنوع جديد من فيروس كورونا XEC
  • روسيا تسجل إصابتين بنوع جديد من فيروس كورونا XEC