لبنان ٢٤:
2024-07-01@18:09:20 GMT

نافذة مفتوحة للبنان أقصاها مطلع آب

تاريخ النشر: 25th, May 2024 GMT

نافذة مفتوحة للبنان أقصاها مطلع آب

فاجأ الكلام على عودة الموفد الفرنسي الى بيروت جان ايف لودريان الاسبوع المقبل اوساطا عدة كانت حتى الامس واثقة من ان الاخير لن يستأنف المساعي التي كان بدأها في بيروت على خط تأمين التوافق بين القوى اللبنانية ما لم يطرأ تطور ايجابي ما يمكن ان يؤدي الى نتائج مثمرة لزيارته، فيما انها كانت ولا تزال تعتقد ان لا شيء ايجابيا برز فعلا في الافق يسمح بذلك.

وبيان اللجنة الخماسية الاخير والذي يحض على مهلة لانتخاب رئيس للجمهورية بدا في موقع الاستغراب نفسه للاسباب نفسها فيما انه بدأ يتضح اكثر فاكثر ما يعتقد انه نافذة زمنية محدودة ينبغي على القوى اللبنانية الاستفادة منها لئلا تتأجل الامور طويلا.
وكتبت روزانا بو منصف في" النهار": النافذة المبدئية المفتوحة لا تتصل فحسب بضرورة انتخاب رئيس للجمهورية فحسب بل ايضا بالوضع في الجنوب كذلك . ففي ظل توجه الولايات المتحدة الاميركية الى الانتخابات الرئاسية المرتقبة في 5 تشرين الثاني المقبل ورهانات اقليمية كبيرة عليها من بين رهان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو عليها فان الادارة الاميركية التي يخوض رئيسها جو بايدن الانتخابات من اجل ولاية رئاسية ثانية ستنخرط بقوة في هذه الانتخابات على نحو لن يسمح لها الاهتمام باي موضوع اخر على الاقل بدءا من شهر آب المقبل في حال التسليم جدلا بان هناك نظرة ولو جانبية او هامشية الى لبنان ، وهذه ليست الحال فعلا ، بمقدار الاهتمام بتهدئة الجبهة الشمالية لاسرائيل ليس الا . وفي هذه النقطة بالذات ثمة شكوك في قدرة الموفد الاميركي آموس هوكشتاين المنخرط بدوره في الحملات الانتخابية للالتفات الى لبنان على رغم اهمية ان يأتي بمكسب للرئيس بايدن وله ايضا لاحقا في حال اعيد انتخاب الاخير . الا ان تجاوز النافذة المفتوحة ليس في موضوع انتخاب رئيس للجمهورية فحسب بل ايضا في موضوع التهدئة في الجنوب والاعتماد على وساطة اميركية على هذا المستوى قد لا يكون في محله . وذلك علما ان بعض التقديرات لمراكز ابحاث وديبلوماسيون في الخارج لا تستبعد مع استمرار الحروب المستمرة على رفح توسيعا للحرب في الجنوب ليس لتشمل كل لبنان بل بوتيرة اكثر تصعيدا واكثر استهدافا لمراكز الحزب ومواقعه وقياداته .
لا يملك اي من سفراء الخماسية القدرة على التواصل المباشر والسريع مع القوى السياسية والذي قام به لودريان سابقا والذي يمكن ان يكرر المشاورات في شأنه من دون التزام بمكان لها كما سبق ان فعل وكما لم يذكره بيان الخماسية على اي حال فيما ان نتائج هذه المشاورات في حال ايجابيتها يمكن ان يتوج بلقاء لرؤساء الكتل والنواب المستقلين في قصر الصنوبر .وذلك علما ان المسألة تكمن في الضمانات من اجل الذهاب الى الخطوة الثانية اي جلسة انتخاب بدورات متتالية . ولكن هذه تبقى تفاصيل على رغم اهميتها باعتبار ان الجوهر يكمن في مدى الاقتناع او القدرة على تقويم الاحتمالات التي تفتح عليها المرحلة التالية والقدرة على استغلال النافذة المتاحة ووجود قرار سياسي بذلك في الدرجة الاولى . وهذا ما قد يعمل على تظهيره لايران في شكل خاص في هذه المرحلة كذلك .
 

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

سفارة المملكة في لبنان تؤكد للمواطنين التقيد بقرار منع السفر للبنان

تتابع سفارة المملكة العربية السعودية لدى جمهورية لبنان عن كثب تطورات الأحداث الجارية جنوب لبنان، وتؤكد على دعوتها السابقة لكافة المواطنين السعوديين إلى التقيد بقرار منع السفر إلى لبنان، وتحث المواطنين الموجودين هناك على مغادرة الأراضي اللبنانية بشكلٍ فوري، وتنوه السفارة بضرورة تواصل المواطنين معها حال حدوث أي طارئ لا قدر الله، مع كافة الأمنيات بالأمن والسلامة للجميع.

مقالات مشابهة

  • موريتانيا.. إعادة انتخاب محمد ولد الغزواني رئيسا للبلاد
  • إعادة انتخاب الغزواني رئيس لموريتانيا في الدورة الأولى
  • رسالتان اساسيتان لزيارة ميقاتي الثانية الى الجنوب واستحقاقات انتخابية تؤثر على المشهد اللبناني
  • انتخاب الرئيس معلّق وبري لا يؤيد تسويق باسيل للتشاور بمن حضر
  • الخماسية تتحرّك قريباً وزيارة مُنتظرة للموفد القطري... فرنسا للنواب: إنتخاب الرئيس ضروري جداً
  • ماذا قالت الجديد عن زيارة ميقاتي إلى الجنوب؟
  • سفارة المملكة في لبنان تؤكد للمواطنين التقيد بقرار منع السفر للبنان
  • رئيس الحكومة اللبنانية يعرب عن أمله في عدم توسع الحرب في الجنوب
  • ميقاتي من صور: أنا بين أهلي وأحبائي والجنوب سيبتسم مُجدداً
  • نقاشات الرئاسة بعد أسبوعين.. بخاري: مساعي الخماسية لم تتوقف