تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أثارت روسيا إدانات من أعضاء حلف شمال الأطلسي (الناتو) بعد اقتراحها إعادة رسم حدود روسيا فى بحر البلطيق، وضعت وزارة الدفاع الروسية فى وقت متأخر من يوم الثلاثاء خطة لتوسيع الحدود البحرية للبلاد من جانب واحد مع ليتوانيا وفنلندا، وكلاهما عضوان فى التحالف العسكري، وبعد أقل من ٢٤ ساعة، حذفت الاقتراح من موقع الحكومة الإلكتروني.

وقالت الصحيفة، إن هناك عملية روسية هجينة أخرى جارية، فى محاولة من روسيا لنشر الخوف وعدم اليقين والشكوك حول نواياها فى بحر البلطيق.

وقال جاببرييليوس لاندسبيرجيس، وزير خارجية ليتوانيا، يوم الأربعاء الماضي، إن هذا تصعيد واضح ضد حلف شمال الأطلسي والاتحاد الأوروبي، ويجب أن يقابل برد حازم مناسب.

واستدعت وزارته ممثلا دبلوماسيا روسيا للحصول على توضيح مفصل، وقالت إن فيلنيوس ستنسق ردها مع الحلفاء.

وقال رئيس الوزراء الفنلندي بيترى أوربو إنه لم يكن هناك "اتصال" بشأن هذه القضية، مؤكدا أن فنلندا تتصرف كعادتها بهدوء وعلى أساس الحقائق".

ومن جهتها، قالت وزيرة خارجية لاتفيا بايبا براجي إنها على اتصال بفنلندا وليتوانيا ودول شمال أوروبا ودول البلطيق الأخرى "للاستيضاح بشأن الوضع".

وقال رئيس الوزراء السويدي أولف كريسترسون، فى تصريحات صحفية: "لا يمكن لروسيا أن تقرر من جانب واحد الحدود الجديدة".

وقال المتحدث باسم الكرملين ديمترى بيسكوف للصحفيين، الأربعاء، إنه لا يوجد "أى شيء سياسي" فى اقتراح وزارة الدفاع، دون التعليق على تفاصيله. وأضاف: "يمكنكم أن تروا كيف تتصاعد التوترات، ومستوى المواجهة، خاصة فى منطقة البلطيق، وهذا يتطلب الخطوات اللازمة من أجهزتنا المعنية لضمان أمننا".

ووصفت الصحيفة هذه الخطة هى أحدث محاولة من جانب موسكو لزعزعة استقرار جيرانها بعد غزوها الشامل لأوكرانيا. وحذرت دول الناتو، بما فى ذلك ليتوانيا وفنلندا، من زيادة الهجمات الهجينة من روسيا فى الأشهر الأخيرة، بما فى ذلك الهجمات الإلكترونية والهجرة القسرية وأعمال التخريب (على حد وصفها).

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الحدود الحالية فى خليج فنلندا وبحر البلطيق بالقرب من جيب كالينينجراد الروسي المتاخم لليتوانيا "لا تتوافق تماما مع الوضع الجغرافى الحالي".
 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: روسيا الناتو بحر البلطيق حدود بحر البلطيق حلف شمال الأطلسي

إقرأ أيضاً:

إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الاثنين، أن أنظمتها الدفاعية الجوية دمرت 36 طائرة مسيرة، أطلقتها أوكرانيا على ثلاث مناطق متاخمة لها.

وقالت الوزارة في بيان إنه "تم إسقاط 18 طائرة مسيرة فوق منطقة بريانسك غرب روسيا، وتدمير تسع طائرات في منطقة كورسك جنوب بريانسك، وتسع طائرات فوق منطقة بيلجورود إلى الجنوب".

وقال ألكسندر بوجوماز حاكم بريانسك عبر تطبيق تيليغرام إنه "لم تقع إصابات أو أضرار جسيمة نتيجة للهجمات"، وهو ما أكده أيضا أليكسي سميرنوف حاكم كورسك.

ولا يكشف المسؤولون الروس في كثير من الأحيان عن الحجم الكامل، للأضرار الناجمة عن الهجمات التي تشنها أوكرانيا.

ولم يصدر أي تعليق بعد من أوكرانيا على ما أعلنته وزارة الدفاع الروسية.

وتقول كييف إن الهجمات على البنية التحتية للجيش الروسي وقطاعي النقل والطاقة الروسيين، تأتي ردا على هجمات موسكو على أراضي أوكرانيا منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في عام 2022.



وأعلنت وزارة الدفاع الروسية الخميس الماضي، قصف عدة مطارات أوكرانية كان يفترض أن يتم تجهيزها لاستقبال الطائرات المقاتلة الغربية، مستخدمة صواريخ "كينجال".

وقالت الوزارة في بيان حول سير العمليات العسكرية في أوكرانيا: "هذا الصباح، شنت القوات المسلحة الروسية هجوما واسعا بأسلحة بعيدة المدى عالية الدقة ومسيرات، بالإضافة إلى صواريخ كينجال الفرط صوتية، على البنية التحتية للمطارات الأوكرانية التي كانت تُجهز لاستقبال المقاتلات الغربية".

وأضاف بيان وزارة الدفاع الروسية أن قوات الجنوب عززت مواقعها على طول خط المواجهة، مشيرا إلى أن خسائر القوات الأوكرانية بلغت 640 عسكريا، وتم تدمير 5 مستودعات ذخيرة أوكرانية.

والثلاثاء الماضي بحث وزير الدفاع الروسي أندري بيلوسوف ونظيره الأمريكي لويد أوستن خلال مكالمة هاتفية الوضع في أوكرانيا، في أول تواصل بينهما منذ تولي بيلوسوف منصبه في 12 أيار/مايو الماضي.

وأشار بيلوسوف إلى خطر حدوث تصعيد إضافي، نتيجة تزويد القوات المسلحة الأوكرانية بالأسلحة الأمريكية.

من جهته، شدد المتحدث باسم البنتاغون، الجنرال بات رايدر، على أهمية الحفاظ على خطوط الاتصال المفتوحة في ظل الحرب المستمرة التي تقودها روسيا ضد أوكرانيا.

وفي 24 شباط/ فبراير 2022 أطلقت روسيا عملية عسكرية بأوكرانيا وتشترط لإنهائها تخلي كييف عن خطط الانضمام إلى كيانات عسكرية، ما دفع عواصم في مقدمتها واشنطن إلى فرض عقوبات اقتصادية شديدة على موسكو.

مقالات مشابهة

  • كوليبا يبحث مع بلينكن تعزيز الدفاع الجوي الأوكراني واستعادة نظام الطاقة في البلاد
  • روسيا تصد هجوما أوكرانيا على ميناء بالبحر الأسود .. ودول الناتو ترفض خطة لدعم كييف
  • روسيا: سياسيات فنلندا العدوانية لن تبقى دون رد
  • ليتوانيا: طائرة روسية انتهكت المجال الجوي دون إذن
  • عمدة فيلنيوس يكشف عن خطته "للدفاع عن العاصمة الليتوانية"
  • الدفاع التركية تعلن تحييد 13 إرهابيًا في العراق وسوريا!
  • خبير يفسر سبب عدم إسقاط روسيا طائرات الناتو المسيرة بالقرب من حدود شبه جزيرة القرم
  • نظرة على الهجمات الروسية الهجينة المشتبه بها ضد الغرب
  • إطلاق عشرات الطائرات المسيرة صوب روسيا.. وموسكو تدمر 36 طائرة
  • ستولتنبرغ يتهم الصين بالتحريض على الصراع في أوروبا