صحافة العرب:
2024-07-04@05:35:10 GMT

التسحيج والكرامة

تاريخ النشر: 2nd, August 2023 GMT

التسحيج والكرامة

شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن التسحيج والكرامة، التسحيج و الكرامة د. خالد_حسنين أصبحت معتقدا أن أهم القيم التي تسيطر على الأردنيين هي .،بحسب ما نشر سواليف، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات التسحيج والكرامة، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

التسحيج والكرامة

#التسحيج و #الكرامة

د.

#خالد_حسنين

أصبحت معتقدا أن أهم #القيم التي تسيطر على #الأردنيين هي الكرامة الشخصية وصيانتها والدفاع عنها، فالأردني قد يتحمل صعوبات العيش المختلفة، وأوقات العمل الطويلة، ويتحمل نقص الخدمات الحكومية وضعفها، ولكنه يثور غاضبا إذا تم الاعتداء على كرامته، أو أهانته، والتجاوز عليه وعلى عرضه، والشواهد على ذلك كثيرة.أكتب ذلك بعد نقاش طويل مع أحد من يوصفون (بالسحيجة)، وهو مصطلح يطلق كما نعلم على من يؤيدون كل ما يصدر عن أجهزة الحكومة المختلفة، ويتحمسون للدفاع عنها، بالرغم من عدم امتلاكهم الأدلة المقنعة التي تعزز موقفهم هذا، وقد جرى الحوار على هامش مناسبة اجتماعية جمعتنا على طاولة واحدة، وكان يدافع فيها بحماسة عن قانون الجرائم الإلكترونية، وعن موقف النواب في مواجهة (ما أسماه الزعرنة) التي يمارسها البعض على وسائل التواصل..وبعد نقاش منطقي وهادىء، خفف من هجومه قليلا، فسألته: لنفترض جدلا أن #الحكومة طرحت قانونا خاطئا من وجهة نظرك أنت، هل ستدافع عنه بالرغم من عدم قناعتك؟ تردد قليلا، واعتدل في جلسته، وبعد برهة صمت قال: صعب علي والله، ولكن دعني أشرح لك نظريتي في الحياة، وبعد خبرة امتدت أكثر من عشرين عاما: إن الدولة إذا أرادت شيئا فإنها قادرة على تنفيذه، حتى لو رفضه جميع أبناء الشعب!! فلماذا أعرّض نفسي لغضب الدولة؟ وأنت تعرف ماذا ستخسر إذا غضبت عليك الدولة؟ أهم ما ستخسره مكانتك الاجتماعية وتأثيرك وخدمتك لأهلك ومعارفك، وأبسط مثال على ذلك أنني حاليا لما أدخل على المحافظ يقوم من كرسيه ويستقبلني بالأحضان، ويستجيب لأغلب طلباتي ضمن حدود صلاحياته.نظر يمنة ويسرة، وكأنه سيتحدث بسر خطير، وقال لي: والله إن الجميع عارف وين الصح وين الخطأ، ولكن يا عمي الحكي كله ما يستاهل يسحبك شرطي على النظارة ليلة، أو يدخل عليك الأمن بالليل ويروعوا أولادك وزوجتك، مثل ما حصل مع فلان (ذكر اسم أحد الحراكيين المعتقلين) والسؤال ليش تعمل هيك، وليش ما تحافظ على كرامتك وكرامة عيالك؟ وخصوصا إن الكلام ما يغير شيء.لفت نظري بحديثه إلى أهمية الكرامة عند هذا (الشخص) وأنها بالنسبة له تعدل كل المواقف حتى لو لم يكن مقتنعا بها، وقد صدمت لوهلة بسبب هذا المنطق الذي يتحدث به، فقلت له: عارف أين مشكلتنا يا صديقي مع منطقك هذا؟ قال أين؟ قلت: مشكلتنا أننا حريصون على كرامتنا الشخصية كثيرا، لدرجة أننا مستعدون للتضحية بكرامة الوطن من أجل الحفاظ عليها.

52.48.53.194



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل التسحيج والكرامة وتم نقلها من سواليف نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

من كواليس اقتحام الدعم السريع لمدينة الدندر: (أحد أعيان الدندر استقبل عناصر المليشيا بمنزله ونحر لهم خروف “دعول” وبعد الاجهاز على الوليمة نهبوا سيارته وغادروا) وساخرون: (يستاهل.. يكونوا عاوزين يجيبوا بيها الديمقراطية)

لا حديث على مواقع التواصل الاجتماعي السودانية هذه الأيام إلا عن قصص اقتحام قوات الدعم السريع لعدد من مدينة ولاية سنار.

وبحسب رصد ومتابعة محرر موقع النيلين فقد تداول نشطاء وإعلاميون سودانيون بعد الوقائع التي صاحبت اقتحام قوات حميدتي لمدينتي سنجة والدندر.

الصحفي والإعلامي عبد الرؤوف طه علي, كتب واقعة عن دخول قوات الدعم السريع بالأمس لمدينة الدندر بولاية سنار أثارت ضحكات وسخرية المتابعين.

عبد الرؤوف كتب الواقعة في تدوينه على حسابه عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك نقلها محرر موقع النيلين: (احد أعيان الدندر استقبل عناصر المليشيا بمنزله مساء امس ونحر لهم خروف دعول وبعد الاجهاز على الوليمة نهبوا عربية صاحب الدار وغادروا).

تعليقات المتابعين لحساب الإعلامي جاءت ساخرة من الرجل, حيث كتب أحدهم (يستاهل) ليرد عليه آخر: (يكونوا عاوزين يجيبوا بيها الديمقراطية).

محمد عثمان _ الخرطوم

النيلين

إنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • الانتصار لغزة انتصار للعزة والكرامة
  • توفيق عبدالحميد .. عانى من الوحدة وكرس حياته للحيوانات
  • إسرائيل تدرس رد حماس بشأن صفقة الأسرى وإنهاء الحرب
  • من كواليس اقتحام الدعم السريع لمدينة الدندر: (أحد أعيان الدندر استقبل عناصر المليشيا بمنزله ونحر لهم خروف “دعول” وبعد الاجهاز على الوليمة نهبوا سيارته وغادروا) وساخرون: (يستاهل.. يكونوا عاوزين يجيبوا بيها الديمقراطية)
  • أسواق السكة الحديد والعشوائيات ملفات تحتاج خطة واضحة من محافظ القليوبية الجديد
  • السيرة الذاتية لمحافظ القليوبية الجديد
  • سرعة انتشار الشائعات و أثرها في معركة الكرامة الوطنية
  • تخريج عشرة دفعات من المستنفرين ببحري دعما لمعركة الكرامة
  • التنمر يجبر هنا الزاهد لإجراء عملية تجميل.. شاهد قبل وبعد التجميل (صور)
  • شكراً دولة المواطنة والديمقراطية والسلام والعدالة و الكرامة