صحيفة صدى:
2024-06-27@10:45:20 GMT

نقص فيتامين ( د) يسبب أمراض خطيرة تصل للوفاة

تاريخ النشر: 25th, May 2024 GMT

نقص فيتامين ( د) يسبب أمراض خطيرة تصل للوفاة

أميرة خالد

يتسبب نقص فيتامين (د) بزيادة مخاطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتطور مرض الكلى المزمن (CKD) لدى المرضى الذين يعانون من المرض في مرحلة مبكرة.

ووفقًا لـ (مايو كلينك)، من الممكن أن يتسبب نقص فيتامين (د) في جسمك في أن تصبح عظامك ضعيفة أو هشة أو مشوهة.

ويُشار إلى أن فيتامين ( د) يلعب دوراً في إنتاج الأنسولين وفي الوظائف المناعية، ونقصه قد يسبب ضعف الوقاية من الأمراض المزمنة والسرطان.

وبالنسبة لمعظم البالغين، لا يمثل نقص فيتامين (د) مشكلة، لكن قد يكون لدى بعض المجموعات، خصوصاً الأشخاص الذين يعانون من السمنة وذوي البشرة الداكنة والذين تزيد أعمارهم عن 65 عاماً، مستويات أقل من فيتامين (د) بسبب نظامهم الغذائي، أو تعرضهم القليل للشمس، أو أي عوامل أخرى.

والجدير بالذكر أن المقدار الغذائي المسموح به للبالغين من فيتامين (د) يومياً 600 وحدة دولية (IU).

ويمكن أن يصل إلى 800 وحدة دولية يومياً للأشخاص الأكبر من 70 عاماً. وللوصول إلى هذا المستوى، فاحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين (د).

المصدر: صحيفة صدى

كلمات دلالية: الأمراض المزمنة السرطان الوفاة مخاطر الوفاة نقص فيتامين د نقص فیتامین

إقرأ أيضاً:

الصحة العالمية: الكحول يتسبب في وفاة نحو 3 ملايين شخص سنويا

يقضي الكحول على 2.6 مليون شخص سنوياً، وفق تقرير أصدرته منظمة الصحة العالمية اليوم الثلاثاء (25 يونيو/حزيران 2024). ويبيّن أحدث تقرير صادر عن الوكالة الصحية التابعة للأمم المتحدة بشأن الكحول والصحة، أن الكحول مسؤول عن وفاة واحدة تقريباً من بين كل 20 حالة سنوياً على مستوى العالم، بما يشمل حوادث الطرق المتأتية من تناوله وحالات العنف وسوء المعاملة الناجمة عنه، فضلاً عن الكثير من الأمراض والاضطرابات.

وبحسب التقرير، نُسبت 2.6 مليون حالة وفاة إلى الكحول في عام 2019، وهي أحدث الإحصاءات المتاحة، أو 4,7% من الوفيات في جميع أنحاء العالم في ذلك العام. ويمثّل الرجال ثلاثة أرباع هذه الوفيات.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبرييسوس في بيان "إن تعاطي المواد (المسببة للإدمان) يضرّ بشكل خطير بصحة الفرد، ويزيد من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة والأمراض العقلية ويؤدي بشكل مأسوي إلى ملايين الوفيات التي يمكن الوقاية منها كل عام".

ويشير في التقرير إلى "انخفاض معيّن في استهلاك الكحول والأمراض المرتبطة به منذ عام 2010 في جميع أنحاء العالم".  لكنّ " العلل الصحية  والاجتماعية الناجمة عن تعاطي الكحول لا تزال مرتفعة بشكل غير مقبول"، بالنسبة لتيدروس أدهانوم غيبرييسوس الذي يؤكد أن الشباب يتأثرون بشكل غير متناسب جراء هذه المشكلة. فقد سُجلت أعلى نسبة من الوفيات الناجمة عن الكحول في عام 2019 في الفئة العمرية 20-39 عاماً، بنسبة 13% من الوفيات.

معدلات استهلاك الفرد من الكحول

وتسجل  أوروبا أعلى مستويات الاستهلاك ، بمتوسط 9.2 لترات من الكحول سنوياً، تليها الأميركتان بـ 7.5 لترات. ويوضح التقرير أن أدنى استهلاك موجود في  الدول ذات الأغلبية المسلمة  في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا.

وتعتبر ألمانيا إحدى  الدول الرائدة في استهلاك الكحوليات ، وفقا لأرقام المنظمة. ففي المتوسط، يتناول كل شخص يزيد عمره عن 15 عاما في ألمانيا 12.2 لترا من الكحوليات المقطرة في عام 2029. ولا تقدم منظمة الصحة العالمية تصنيفات دقيقة للدول لأنها تقول إن هناك هوامش خطأ في جميع الأرقام.

وفي المعدل، استهلك الشخص الذي يشرب الخمر 27 غراماً من الكحول يومياً في عام 2019، بحسب التقرير. وهذا يعادل تقريباً كأسين من النبيذ ، أو كوبين من  البيرة (الجعة) ، أو جرعتين من المشروبات الكحولية القوية.

لكنّ الاستهلاك موزع بشكل غير متساوٍ في جميع أنحاء العالم، إذ يمتنع أكثر من نصف سكان العالم الذين تزيد أعمارهم عن 15 عاماً عن شرب الكحول امتناعاً تاماً.

في عام 2019، أقرّ 38% من شاربي الكحول الدائمين بأنهم انخرطوا في نوبات إسراف في شرب الخمر، وقد عُرّف عن ذلك بأنه استهلاك ما لا يقل عن 60 غراماً من الكحول النقي في مناسبة واحدة أو أكثر خلال الشهر السابق. على الصعيد العالمي، يُعتبر 23,5% من الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 15 و19 عاماً مدمنين على شرب الخمر. لكنّ الرقم يقفز إلى أكثر من 45% للأشخاص في هذه الفئة العمرية الذين يعيشون في أوروبا، ونحو 44% لأولئك الذين يعيشون في الأمريكيتين.

مقالات مشابهة

  • الصحة العالمية: الكحول يتسبب في وفاة نحو 3 ملايين شخص سنويا
  • كيفية دعم الأطفال الذين يعانون من اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه
  • الكوب الحراري قد يسبب الشلل والوفاة.. تحذيرات أمريكية من مادة خطيرة
  • «أونروا»: الأمن الغذائي في غزة وصل إلى مستويات كارثية
  • دراسة حديثة: القهوة تقلل من مخاطر الجلوس الطويل
  • الأمم المتحدة: 69% من سكان غزة يعانون انعدام الأمن الغذائي الحاد
  • دراسة: خطر الإصابة بمرض الباركنسون أعلى بمرتين لدى الذين يعانون من القلق
  • دراسة تكشف علاقة القلق والإصابة بمرض باركنسون
  • مندوب فلسطين لدى الأمم المتحدة: 96% من سكان غزة يعانون من مستوى كارثي من انعدام الأمن الغذائي
  • اكتشاف عامل خطر "غير عادي" مرتبط بارتفاع خطر الإصابة بمرض باركنسون بعد سن الـ50