مع كثرة التعرض للإعلانات عن تطبيقات جديدة، والترويج لها على أنها يمكنها تنفيذ مهام عديدة، يقع بعض الأشخاص في خطأ كبير، وهو تنزيل هذه التطبيقات على هواتفهم المحمول عبر الإنترنت من مصادر غير موثوقة، ما يُعرض هاتفهم المحمول للخطر من قِبل المتطفلين.

تنزيل التطبيقات من مصادر غير موثوقة

وبحسب ما ورد على موقع «العربية»، نقلًا عن صحيفة «Times of India»، فإن تنزيل التطبيقات من مصادر غير موثوقة عبر الإنترنت قد يُشكل مخاطر أمنية كبيرة؛ إذ تفتقر تلك المصادر للتدابير الأمنية التي تؤدي إلى تهديدات مختلفة مثل البرامج الضارة والانتهاكات السيبرانية وسرقة الهوية.

وبدلًا من المتاجر الرسمية لتنزيل التطبيقات، ومنها «Google Play» و«Apple App Store»، تتوافر إصدارات مجانية معدلة من هذه التطبيقات عبر الإنترنت، ما يجعل البعض يميل إلى تنزيلها دون التفكير في المخاطر الأمنية والعواقب الوخيمة المحتملة مقارنة بفوائدها المحدودة.

خطورة تنزيل التطبيقات عبر الإنترنت

وتتمثل خطورة تنزيل التطبيقات عبر الإنترنت من مصادر غير موثوقة، في الآتي:

1- الافتقار إلى الأمان:

في أغلب الأحوال، تفتقر المصادر غير الرسمية للأمان، من خلال افتقارها لعمليات الفحص الأمني الصارمة وعمليات التدقيق التي تطبقها متاجر التطبيقات الرسمية، مثل متجري «Google Play» و«Apple App Store»؛ إذ ينفذان إجراءات أمنية قوية لفحص التطبيقات بحثًا عن البرامج الضارة وبرامج التجسس وغيرها من الأكواد الضارة قبل إتاحتها للمستخدمين.

2- برامج ضارة:

إذ قد تتسبب هذه التطبيقات في تحميل برامج ضارة على الهاتف، ما يُسبب مشكلات مختلفة، بما يشمل قرصنة البيانات وسرقة الهوية والوصول غير المصرح به إلى المعلومات الشخصية.

3- الجرائم الإلكترونية:

إذ يقوم القراصنة أو الهاكرز بتعديل التطبيقات الشائعة التي تلقى إقبالًا من المستخدمين لتشمل تعليمات برمجية ضارة، مما يؤدي إلى تمكنهم من الوصول للبيانات الشخصية على الهاتف.

4- الافتقار إلى التحديث:

إذ تفتقر التطبيقات غير الرسمية التي يتم تنزيلها عبر الإنترنت من مصادر غير موثوقة إلى التحديثات والدعم؛ مما يجعلها عرضة للثغرات الأمنية التي قد يستغلها الهاكرز في الوصول إلى البيانات الشخصية على الهاتف.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تنزيل تطبيقات تحميل تطبيق البيانات الشخصية عمليات التجسس الابتزاز الإلكتروني تنزیل التطبیقات

إقرأ أيضاً:

انقطاع خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول في موريتانيا بعد احتجاجات على الانتخابات الرئاسية  

 

 

نواكشط - انقطعت خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول في العاصمة الموريتانية منذ الليلة الماضية، حسبما أفادت وكالة فرانس برس، وذلك في ظلّ الاحتجاجات التي أعقبت إعلان فوز الرئيس المنتهية ولايته محمد ولد الشيخ الغزواني الإثنين 1 يوليو 2024 في الانتخابات الرئاسية.

وقال شهود عيان لفرانس برس إنّ صدامات وقعت في أحياء شعبية في نواكشوط مساء أمس الإثنين، بعد ساعات على إعلان النتائج النهائية المؤقتة التي منحت الغزواني فوزاً كبيراً من الجولة الأولى للانتخابات الرئاسية التي جرت السبت. ولم يحدّد هؤلاء حجم هذه الاضطرابات.

وساد الهدوء الثلاثاء في نواكشوط حيث فتحت المتاجر أبوابها بينما استأنف السكّان عملهم المعتاد.

ولم تتحدّث السلطات عن انقطاع خدمة الإنترنت على الهاتف المحمول، في حين باتت القيود على الوصول إلى الإنترنت شائعة من قبل حكومات تواجه احتجاجات.

وكان المرشّح بيرام الداه عبيدي الذي حلّ ثانياً في الانتخابات، قد اشتكى من حدوث تزوير وهدّد بتنظيم تظاهرات سلمية. وأعلن الإثنين أنّه ينتظر أن يقوم فريقه بفرز النتائج لاتخاذ "قرار نهائي".

وغداة انتخابات العام 2019 التي فاز فيها الغزواني من الجولة الأولى أيضاً، وقعت صدامات واعتُقل معارضون ومواطنو دول مجاورة اتُهموا بالمشاركة في تظاهرات، فضلاً عن أنّ خدمة الإنترنت انقطعت على مدى حوالى عشرة أيام.

 

Your browser does not support the video tag.

مقالات مشابهة

  • معلومة مُهمة بخصوص تسجيلات عدل 3
  • وزير الداخلية يتوعد سائقي تطبيقات النقل غير المرخصة ويؤكد عزمه تطويق الممارسات غير المشروعة
  • كيف يمكنك كشف اختراق الهاتف الخاص بك؟.. السر في الإشعارات
  • «الصحة»: «شفاء» تهدف لتسهيل حصول المرضى على الخدمات العلاجية عبر منصة موثوقة
  • وزير الداخلية يدعو إلى تنزيل مشاريع المونديال كي تكون جاهزة في الآجال المحددة
  • فوضى الطاكسيات تعرقل تطور النقل الحضري بالمغرب قبل حلول المونديال ولفتيت يتوعد نقل التطبيقات
  • طرق ربح المال عبر الإنترنت: إليك 4 مواقع ومنصات تقدم فرصا رائعة
  • انقطاع الإنترنت عن الهواتف بعد احتجاجات أعقبت انتخابات الرئاسة بموريتانيا
  • هل تتصفح وسائل التواصل الاجتماعي قبل النوم؟.. هذا ما سيحدث لك
  • انقطاع خدمة الإنترنت عبر الهاتف المحمول في موريتانيا بعد احتجاجات على الانتخابات الرئاسية