إسلام أباد (د ب أ) 

أخبار ذات صلة باكستان: المتأثرون بموجة الحر يتدفقون على المستشفيات موجة حارة تجتاح راجاستان الهندية

قال مسؤولون في باكستان إن المستشفيات في أنحاء البلاد استقبلت، أمس، الآلاف من المصابين بضربات الشمس للعلاج، مع وصول درجات الحرارة إلى 50 درجة مئوية وسط موجة من الحر الشديد.  وقالت رومينا خورشيد منسقة، شؤون تغير المناخ والتنسيق البيئي بالحكومة الباكستانية، إن الموجة الحارة اجتاحت البلاد لليوم الرابع، وإنه من المرجح أن تستمر لمدة أسبوع آخر.

وقال كبير خبراء الأرصاد الجوية في البلاد سردار سارفراز، إن درجات الحرارة قد تصل إلى 51 درجة اليوم. 
وقال المسؤول المحلي في إقليم السند الجنوبي شاه زمان، إن سيارات الإسعاف سارعت بنقل ضحايا الموجة الحارة إلى المستشفيات ومخيمات مؤقتة لتقديم الرعاية الصحية لهم في جميع المدن الكبرى. وقال الطبيب طاهر فاروق في مستشفى بمدينة دادو حيث وصلت درجة الحرارة إلى 50 درجة مئوية «لقد عالجنا آلاف المصابين ويتدفق علينا المزيد منهم». وأمرت الحكومة الباكستانية الأسبوع الماضي بإغلاق المدارس بشكل مؤقت، وتأجيل الامتحانات، وأعلنت السلطات حالة الطوارئ في المستشفيات مع بدء موجة الحر، وهي الأولى من نوعها هذا الصيف. وقالت السلطات إن درجات الحرارة ارتفعت بنحو ثمان درجات مئوية فوق المستويات الطبيعية في هذا الوقت من الصيف، وأرجعت ذلك إلى تغير المناخ.

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: موجة الحر الشديد ضربات الشمس باكستان موجة حر حرارة الصيف

إقرأ أيضاً:

طقس مستقر يسيطر على لبنان.. ماذا عن الأيام المُقبلة؟

توقعت دائرة التقديرات في مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني ان يكون الطقس غدا، قليل الغيوم مع استمرار درجات الحرارة بالارتفاع، حيث تلامس الـ35 درجة في المناطق الداخلية، ورياح ناشطة أحيانا بخاصة جنوب البلاد. وجاء في النشرة الاتي:

-الحال العامة: طقس مستقر يسيطر على لبنان والحوض الشرقي للمتوسط مع أجواء خريفية دافئة نهارا وباردة نسبيا ليلا، حيث تصبح درجات الحرارة العظمى أعلى من  معدلاتها الموسمية بخاصة في المناطق الداخلية .   ملاحظة: معدل درجات الحرارة لشهر أيلول في بيروت بين 24 و32، في طرابلس بين 22 و31 درجة وفي زحلة بين 16 و32 درجة. -الطقس المتوقع في لبنان: الخميس:  قليل الغيوم إجمالا، مع ارتفاع إضافي بدرجات الحرارة فوق الجبال وفي الداخل، حيث تتخطى معدلاتها بحدود الدرجتين، كما تنخفض نسبة الرطوبة، وتنشط الرياح جنوب البلاد. الجمعة:  قليل الغيوم مع استمرار درجات الحرارة بالارتفاع، حيث تلامس ال 35 درجة في المناطق الداخلية، ورياح ناشطة أحيانا بخاصة جنوب البلاد.
السبت:  قليل الغيوم إلى غائم جزئيا مع بقاء درجات الحرارة مرتفعة وفوق معدلاتها، يتكون الضباب على المرتفات بدءا من بعد الظهر.
الأحد:  غائم جزئيا مع ضباب على المرتفعات وانخفاض بدرجات الحرارة على الجبال وفي الداخل حيث تعود ضمن معدلاتها الموسمية وارتفاعها بشكل بسيط على الساحل.، كما تنشط الرياح أحيانا. -الحرارة على الساحل من 24 إلى 30 درجة، فوق الجبال من 18 الى 26 درجة، في الداخل من 15 إلى 35 درجة.    -الرياح السطحية: شمالية الى شمالية غربية، سرعتها بين 15 و35 كم/س، تشتد أحيانا بخاصة في المناطق الجنوبية. -الانقشاع: جيد على الساحل، متوسط أحيانا على المرتفعات بسبب الضباب. -الرطوبة النسبية على الساحل: بين 40 و70%.   -حال البحر: متوسط ارتفاع الموج الى مائج جنوب البلاد، حرارة سطح الماء: 28 درجة 
الضغط الجوي: 761 ملم زئبق -ساعة شروق الشمس: 6،39 -ساعة غروب الشمس: 18،30

مقالات مشابهة

  • 3 ظواهر جوية على البلاد الأسبوع المقبل.. والأرصاد: «طقس خريفي بامتياز»
  • موعد انخفاض درجات الحرارة خلال الأيام المقبلة.. هل نشعر بالبرودة؟
  • الأرصاد تكشف عن مفاجأة في درجات الحرارة.. غدًا
  • «الأرصاد»: نشهد استقرارا في حالة الطقس رغم وجود بعض الظواهر الجوية
  • طقس مستقر يسيطر على لبنان.. ماذا عن الأيام المُقبلة؟
  • بـ46 مئوية.. “مكة المكرمة” تسجل أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة 11
  • حالة الطقس اليوم الخميس 26 سبتمبر 2024: أجواء معتدلة واستقرار في الأوضاع الجوية
  • الطقس.. الأرصاد: انخفاض جديد للحرارة في هذا الموعد
  • «الأرصاد» تكشف عن مفاجأة في طقس الليل على القاهرة والسواحل
  • لماذا تتضاعف أعداد قتلى الحرارة في أوروبا؟