تشاركنا آلاف الكائنات الحية الدقيقة العيش على كوكب الأرض، وتؤثر علينا بشكل وبآخر، ومنها الميكروبات أو الجراثيم، والتي تنقسم لأنواع كثيرة أهمها الفطريات والبكتيريا والفيروسات، وعلى الرغم من اشتراكها في كونها لا تُرى بالعين المُجردة، لكن لكل منها خصائصها وتأثيرها المختلف على صحة الإنسان؛ ولأن التداخل واللغط الأكبر في المفهوم يكون بين الفطريات والبكتيريا، ويعتقد كثيرون أنه لا فرق بينهما، فنستعرض في السطور التالية الفرق بين كل منهما.

الفطريات وتأثيرها على صحة الإنسان

الفطريات هي إحدى أنواع الميكروبات التي تؤثر على الإنسان بشكل خاص والحيوانات والطيور بشكل عام، ومن خصائصها أنها يمكنها العيش على الأسطح الميتة، ولفترة طويلة من الزمن؛ فيمكنها مثلًا أن تعيش وتتغذى على شعر الإنسان أو أظافره أو جلده الميت، باعتبارها أجزاء غير حية، كما أنها يمكنها العيش على ملابس الشخص المُصاب بها، بل وتُسبب الإصابة لمن يرتدي هذه الملابس ولو بعد بضعة أشهر.

وتُسبب الإصابات الفطرية للإنسان مشاكل وأمراض صحية عدة، حسب توضيح الدكتورة إيمان سند، استشاري الأمراض الجلدية، خلال حديثها لـ«الوطن»، منها القراع، وهي ظهور بقع معينة من تساقط الشعر، لا سيما على فروة الرأس، وتُسبب أيضًا إصابة الأظافر بالالتهابات والآلام أو تغيير في هيأتها، كما يمكن أن تتسبب الفطريات في إصابة الجلد بالتينيا بأنواعها المختلفة.

كيفية انتقال العدوى

كما يمكن أن تعيش الفطريات على أجزاء حية، وتُسبب الإصابة بهذا النوع في حدوث مشكلات وأمراض صحية أكثر خطورة على صحة الإنسان، سواء في الرئتين أو الأوعية اللمفاوية كما تُسبب قرح عميقة في القدم أو الفم، وعلى الرغم من كون هذه الأنواع من الفطريات أكثر خطورة على صحة الإنسان، فإنها أكثر نُدرة أيضًا: «العدوى بالفطريات تحدث عمومًا من خلال الملامسة المباشرة، أو استخدام الأدوات الشخصية لأحد المصابين، وفرص الإصابة بها بتزيد عند ملامسة الأسطح المبللة، وأهمها الحمام».

خصائص البكتيريا وتأثيرها على الإنسان

أما بخصوص البكتيريا فهي أيضًا إحدى أنواع الميكروبات أو الجراثيم، وهي عبارة عن خلايا حية، تعيش وتتغذى وتتكاثر على الأسطح الحية فقط، بينما لا يمكنها العيش على الأسطح الميتة مثل الفطريات، وينتج عن الإصابة بها حدوث مشكلات وأمراض صحية مختلفة، منها التهابات تقيحية في الجلد، وأيضًا التأثير السلبي على أجهزة الجسم الداخلية المختلفة، كالجهاز الهضمي أو التنفسي.

وتتميز الإصابة بالأمراض البكتيرية أنها يُصاحبها ارتفاع في درجات الحرارة ورعشة في الجسم، حسب تأكيد «سند»، التي أوضحت أن علاج الأمراض البكتيرية يكون بـ المضادات الحيوية حسب طبيعة المرض ونوع البكتيريا: «بشكل عام، من المهم إننا ننتبه لأعراض الإصابة بالميكروبات علشان نقدر نعالجها في البداية»، وأن فرص الإصابة بهذه الميكروبات عمومًا تزداد لدى فئات ميعنة، هي الأطفال الرضع، كبار السن، مرضى السكر ومرضى السرطان.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنواع البكتيريا تأثير البكتيريا على صحة الإنسان العیش على وت سبب

إقرأ أيضاً:

هيئة المهندسين التجمعيين: الحكومة مكنت الأسرة المغربية من شروط العيش الكريم

زنقة 20 ا الرباط

قال أحمد البواري، رئيس الهيئة الوطنية للمهندسين التجمعيين، إن الحصيلة المرحلية للحكومة، أعادت للمسؤولية السياسية بالمغرب مكانتها وقيمتها الدستورية، ووضعت المواطن المغربي في قلب الإصلاح، بحيث وفرت له جميع الإمكانات والمداخل للارتقاء الاجتماعي، ومكنت الأسرة المغربية من شروط العيش الكريم.

البواري الذي كان يتحدث في المناظرة الوطنية الثانية التي نظمتها الهيئة الوطنية للمهندسين التجمعيين، تحت شعار “المهندس المغربي في قلب التحولات الاجتماعية والاقتصادية”، السبت بطنجة، أبرز أن الحصيلة الحكومة رسمت ملامح المغرب الذي يطمح له المغاربة، وأعطت رسائل قوية سترفع من حجم الثقة في المستقبل.

وشدد المتحدث، على أن هذه التجربة الحكومية الفريدة، تتوفر فيها كل مقومات النجاح، خصوصا تطوير المؤسسات، والعمل الميداني، مضيفا أن كل المؤشرات اليوم تظهر على أن عنوان المرحلة المقبلة هو أن الحكومة مستعدة لتواصل مسيرة التقدم حماية الأسرة المغربية، وهذا هو التعاقد السياسي الحقيقي، الذي يربط بيننا وبين المواطنين، وه والمنطلق الأساسي لاشتغال الحزب، وفق تعبيره.

في سياق متصل، قال البواري إن المهندسين التجمعيين فخورون بالوقوف بجانب حزب التجمع الوطني للأحرار، والمساهمة مع باقي الهيئات الموازية الأخرى، من أجل الوصول جماعة إلى هذه المستويات، والتجاوب مع انشغالات الشارع المغربي بالشكل المطلوب.

وتابع: “انطلاقا من أهداف الهيئة، استقطبنا طاقات جديدة لنكون فعلا في مستوى المساهمة الإيجابية في برامج الحزب وتطويرها”، لافتا إلى أنه لدعم المشروع المجتمع الديمقراطية الذي يراهن عليه الحزب، “اشتغلنا بوتيرة كبيرة في مختلف مبادرات التأطير ومواكبة الهيئة الناخبة التجمعية في مختلف الاستحقاقات الانتخابية والتشريعية والجهوية وحتى المهنية”.

في غضون ذلك، سجل البواري، وجود أكثر من 1200 مهندس مغربي منخرطين في الهيئة الوطنية للمهندسين التجمعيين، وهم كفاءات كبيرة، وتعطي قيمة مضافة في مختلف القطاعات الحيوية، مضيفا أنه لم ينخرطوا اليوم أو بالأمس في العمل الحزبي، بل كانوا مع الحزب منذ 2017، تاريخ تأسيس الهيئة.

مقالات مشابهة

  • المناظرة «راكبة جمل»!
  • متى تتسبب الأسنان في الإصابة بالسمنة المفرطة؟.. أطباء يكشفون مفاجأة جديدة
  • هيئة المهندسين التجمعيين: الحكومة مكنت الأسرة المغربية من شروط العيش الكريم
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان: الاحتلال يواصل دهس الفلسطينيين بالدبابات وهم أحياء بشكل متعمد
  • العيش بجوار المطارات يزيد خطر الإصابة بالسكري والخرف والضغط.. استشاري صحة يوضح
  • إيقاف مشاركة مدربين بسبب التأخر في النزول لأرض الملعب في كوبا أميركا
  • الأمم المتحدة: ظروف العيش في غزة لا تطاق
  • الميكروبات.. هل تؤمّن الغذاء للبشر في المستقبل؟
  • تأثير تناول المشروبات الغازية على صحة الكبد.. آثار صادمة
  • تصنيف عالمي يضع العاصمة الجزائرية ضمن أسوأ مدن العيش في العالم