حكم على ثلاثة مسؤولين في النظام السوري الجمعة بالسجن مدى الحياة، إثر محاكمتهم غيابيا في فرنسا بتهمة التواطؤ في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية.

كذلك، أمرت محكمة الجنايات في باريس بإبقاء مفاعيل مذكرات التوقيف الدولية التي تستهدف كلا من علي مملوك المدير السابق لمكتب الأمن الوطني، وجميل حسن المدير السابق للمخابرات الجوية، وعبد السلام محمود المدير السابق لفرع التحقيق في المخابرات الجوية.

المصدر أ ف ب الوسومسوريا فرنسا

المصدر: كويت نيوز

كلمات دلالية: سوريا فرنسا

إقرأ أيضاً:

فيديو اعترافات.. جرائم قتل واغتصاب في درعا بأوامر من ضابط سوري

دمشق- تداولت صفحات إعلامية، اليوم الأحد، مقطعا مصورا لأحد عناصر اللجان الشعبية في محافظة درعا، يعترف فيه بجرائم القتل والاغتصاب التي ارتكبوها بحق العشرات من المدنيين، بأوامر من اللواء رستم غزالة، أحد أبرز ضباط قوات النظام السوري.

وفي اعترافاته، قال خلدون إبراهيم كايد الغزالي، الذي عُثر على جثته صباح اليوم، إن اللجان شُكلت عام 2013 من قبل اللواء رستم غزالة، واعتمد فيها على عدد من أبناء بلدة "قرفا" الذين يخدمون بصفوف شرطة النظام.

وتحدث الغزالي عن أن شقيقه إسماعيل كان المسؤول عن اللجان في البلدة، وأشرف على اعتقال عدد كبير من أهالي قرفا في ريف درعا الشرقي، وتم تصفيتهم وحرقهم في أحد المنازل، ومن ثم تفجير المنزل بهم لإخفاء آثار الجريمة.

وأضاف أن المجموعة ذاتها أشرفت أيضا على عملية أخرى، تم فيها حرق عدد من المعتقلين في منزل شمالي البلدة، واعتقلت شخصا يدعى أكرم موفق الغزالي، وهو مدني تم تعذيبه حتى فارق الحياة، ومن ثم نقله إلى منطقة خالية من السكان ليدفن فيها.

وكان لفرع الأمن الجنائي دور بارز في هذه الجرائم إلى جانب عناصر اللجان الشعبية، على يد ملازم يدعى محمد الشمالي وعناصره، ويُعتقد أنهم اغتصبوا عددا من النساء، حسب الغزالي.

يحظى اللواء رستم غزالة بتاريخ إجرامي خلال ترؤسه جهاز الاستطلاع في الجيش السوري في أثناء وجوده في لبنان، ويعتبر من ركائزه وأبرز قادته الأمنيين.

كما أن غزالة من الشخصيات المتهمة باغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، وأُعلنت وفاته في أبريل/نيسان عام 2015، بعد شهر من قرار عزله من قبل الرئيس السوري بشار الأسد، على خلفية وجود خلافات بينه وبين رئيس شعبة المخابرات العسكرية اللواء رفيق شحادة.

مقالات مشابهة

  • مستشار ترامب السابق ستيف بانون يدخل السجن رسميا
  • هل يجتمع أردوغان مع الأسد خلال قمة شنغهاي المقررة في أستانا؟
  • هل يجتمع أردوغان مع الأسد خلال قمة شنغهاي المقررة في أستانة؟
  • التقارب التركي مع الأسد يثير مخاوف في شمال سوريا..وعنتاب تضيق على اللاجئين
  • خلال يونيو.. مديرية أمن طرابلس تضبط 13 متهما بارتكاب جرائم قتل
  • فيديو اعترافات.. جرائم قتل واغتصاب في درعا بأوامر من ضابط سوري
  • زعيم المعارضة التركية يكشف موعد اعتزامه اللقاء بالأسد.. تواصل من وراء الأبواب
  • ليلة سقوط اللصوص.. القبض على 7 متهمين بارتكاب جرائم سرقات متنوعة بالقاهرة
  • هل يؤثر نمط الحياة والنظام الغذائي للأب على صحة الطفل؟
  • أردوغان يؤكد استعداد بلاده للتطبيع مع النظام السوري.. "يمكننا اللقاء مع الأسد"