المغرب-فرنسا: توقيع اتفاقية شراكة للنهوض بصناعة الألعاب الالكترونية
تاريخ النشر: 24th, May 2024 GMT
تم اليوم الجمعة بالرباط، التوقيع على اتفاقية شراكة بين المغرب وفرنسا بهدف النهوض بالصناعات الثقافية والإبداعية، المتصلة أساسا بصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب.
وتتوخى هذه الاتفاقية، التي ترأس وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، حفل توقيعها على هامش فعاليات النسخة الأولى من “معرض المغرب لصناعة الألعاب الالكترونية 2024″، إرساء إطار قانوني للتعاون في مجالات الصناعات الثقافية والإبداعية، وضمان الترويج لصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب.
كما تروم الاتفاقية، التي وقعها بالأحرف الأولى الكاتب العام لقطاع التواصل، عبد العزيز البوجدايني، وسفير فرنسا بالمغرب، كريستوف لوكورتيي، بحث السبل المعينة على إرساء مدينة صناعة الألعاب الالكترونية بالرباط، التي تتطلع إلى أن تشكل مركزا للإبداع الثقافي والاقتصادي والاجتماعي في العاصمة، وواحدة من أكبر المراكز في قطاع الألعاب في إفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.
وفي تصريح للصحافة، قال بنسعيد إن الاتفاقية الموقعة اليوم تكتسي أهمية بالغة “لأنها ستمكن من تطوير صناعة الألعاب الإلكترونية التي نعتزم إرساءها بالمغرب”.
ولفت الوزير إلى أن هذه الاتفاقية تخصص مكانة هامة للتكوين باعتباره ركيزة أساسية في صناعة الألعاب الالكترونية، وأيضا لاحتضان المقاولات الناشئة العاملة في هذا المجال، مشيرا إلى أن الغاية تكمن في دعم هذه المقاولات من أجل الولوج إلى السوق العالمية لصناعة الألعاب الالكترونية.
وخلص إلى أن العمل ينصب أيضا على جلب مستثمرين عالميين للمغرب، باعتبارهم شركاء لهذه المقاولات المغربية الناشئة.
من جانبه، نوه لوكورتيي بالأهمية التي يوليها القطاع الوصي للصناعات الثقافية والإبداعية، لاسيما مدينة صناعة الألعاب الالكترونية بالرباط، معتبرا إياها “مشروعا رائعا”.
وأشار الدبلوماسي، في تصريح مماثل، إلى تواجد زهاء 20 مقاولة فرنسية مشاركة في فعاليات “معرض المغرب لصناعة الألعاب الالكترونية 2024″، مبديا أمله في تنزيل مجموعة من المشاريع التي بلورتها هذه المقاولات.
وأوضح أن الاتفاقية التي جرى التوقيع عليها، حددت الأولويات التي بلورتها الوزارة، والتي تتجلى أساسا في التكوين وريادة الأعمال من أجل خلق القيمة المضافة.
وافتتحت، في وقت سابق اليوم بالرباط، فعاليات النسخة الأولى من “معرض المغرب لصناعة الألعاب الالكترونية”، الذي يروم الترويج لصناعة الألعاب الالكترونية في المغرب، وتقديمها بمختلف مكوناتها التقنية والفنية والإبداعية والتعليمية والمالية.
ويعد المعرض، الذي تنظمه وزارة الشباب والثقافة والتواصل، تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، منصة للقاء شركات ومقاولات ناشئة مغربية مع كبريات الشركات العالمية التي تنشط في هذا المجال، قصد إقامة شراكات وطنية ودولية، فضلا عن كونه فرصة للمقاولين الشباب من أجل خلق آفاق تعاون بين مختلف الفاعلين في سلسلة قيمة صناعة الألعاب الالكترونية، مع النهوض بمبادرات إحداث شركات في قطاع صناعة الألعاب الالكترونية.
ويعرف المعرض، المنظم إلى غاية 26 من الشهر الجاري، تنظيم ندوات وموائد مستديرة ودورات تكوينية ينشطها متدخلون رفيعو المستوى، لبحث مواضيع تتعلق بـ”مدينة صناعة الألعاب الالكترونية بالرباط”، و”صناعة ألعاب الفيديو- التوجهات والتوقعات”، و”ألعاب الفيديو في صناعة الترفيه: نموذج جديد”، و”بناء منظومة صناعة الألعاب الالكترونية في المغرب- مفاتيح النجاح”.
المصدر: مراكش الان
كلمات دلالية: إلى أن
إقرأ أيضاً:
تنزانيا تلغي رسوم مدفوعات البطاقات الالكترونية لتعزيز المعاملات الرقمية
تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق
ألغى البنك المركزي في تنزانيا، الرسوم التي تدفع عند استخدام بطاقات الخصم أو الائتمان أو الدفع المسبق في ماكينات نقاط البيع؛ في إطار جهود تعزيز المدفوعات الرقمية في البلاد.
وذكر البنك المركزي - في بيان نشرته منصة "بيزنس أفريكا" اليوم - أنه تم تحذير التجار أيضًا من انتهاك هذا الأمر أو مخالفته، مع فرض عقوبات غير محددة في حالة عدم الامتثال لقرار البنك المركزي.
ويستهدف "المركزي" الترويج لاستخدام آلات نقاط البيع لتسهيل وتشجيع المدفوعات الرقمية التي تحظى بشعبية متزايدة بسبب الراحة والسرعة.
وتهدف هذه المبادرة إلى دفع البلاد نحو اقتصاد خالٍ من النقد الكاش، وتقديم مزايا مثل تحسين الأمن والشفافية والراحة.
ويستعد اقتصاد تنزانيا للنمو، حيث يتوقع البنك الدولي توقعات إيجابية على المدى المتوسط ونمو الناتج المحلي الإجمالي بنحو 6 %.
وتشمل القطاعات الرئيسية التي تقود هذا النمو التصنيع والكهرباء والبناء والسياحة والتجارة والخدمات المالية.
ووفقا لتقرير "ستاتسيا" (واحدة من أكبر منصات الإحصائيات وبيانات السوق في العالم،) من المتوقع أن يصل إجمالي قيمة المعاملات في سوق المدفوعات الرقمية في تنزانيا إلى 4 ملايين و430 ألف دولار خلال عام 2024، وتشكل مدفوعات نقاط البيع عبر الهاتف المحمول أكبر شريحة.