سرايا - اعتقلت الشرطة البريطانية 16 شخصا خلال احتجاج نظمته مجموعة طلابية مؤيدة للفلسطينيين في جامعة أكسفورد، في أحدث تصعيد في الحرم الجامعي المرموق بسبب الحرب في غزة.

وقالت شرطة تيمز فالي إنه تم القبض على الأفراد الخميس للاشتباه في ارتكابهم تعديا جسيما على ممتلكات الغير، بينما تم احتجاز أحدهم أيضا للاشتباه في ارتكابه اعتداء مشتركا.



يأتي ذلك في أعقاب الاحتجاجات التي شهدتها الأسابيع الأخيرة أكثر من اثنتي عشرة جامعة في المملكة المتحدة، بما في ذلك جامعتا أكسفورد وكامبريدج المشهورتان، في محاكاة لإجراءات مماثلة في الجامعات في الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

وفي أكسفورد، جاءت الاعتقالات بعد أن دخل الطلاب مبنى إداريا بالجامعة صباح الخميس، مؤكدين أنهم "استنفدوا جميع سبل الاتصال الأخرى" مع الإداريين.

وقال متحدث باسم مجموعة عمل "أكسفورد من أجل فلسطين" الاحتجاجية "بدلا من الدخول في حوار مع طلابها، اختارت نائبة المستشار إخلاء المبنى وإغلاقه واستدعاء الشرطة للقيام باعتقالات".

وأضاف "نطالب الإدارة بالاجتماع معنا للتفاوض على الفور".

وأظهرت مقاطع منشورة في منصات التواصل الاجتماعي أشخاصا يجلسون على الأرض أمام سيارة شرطة ويسحبهم الضباط بعيدا، بينما هتف المارة "العار".

من جانبها، أكدت الجامعة في بيان أن المتظاهرين "تجاوزوا" حدود الاحتجاج السلمي، وأن ذلك "توج بالدخول القسري والاحتلال المؤقت" لبعض مكاتب الجامعة.

وبحسب الجامعة فإن المجموعة قامت "بتصعيد أعمالها الاحتجاجية من أساليب سلمية في الأساس إلى أساليب العمل المباشر"، مما خلق "بيئة تخويف عميق" لأفراد المجتمع، بما في ذلك الطلاب والموظفون اليهود.

وأدانت نقابة الجامعة، التي تمثل الأكاديميين والمحاضرين والموظفين، "الاستعانة بالشرطة للاعتقال العنيف" للطلاب الذين "شاركوا في احتجاجات سلمية".


المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

إقرأ أيضاً:

جامعة مصر للمعلوماتية تنظم يوما إرشاديا للطلاب الجدد (صور)

نظمت جامعة مصر للمعلوماتية، في مقرها بمدينة المعرفة بالعاصمة الإدارية الجديدة، اليوم الإرشادي والترحيبي بطلابها الجدد، الملتحقين بتخصصاتها المختلفة في كلياتها الأربعة للعام الأكاديمي 2024/ 2025، وذلك بحضور نائب رئيس الجامعة، وعمداء الكليات، وأعضاء الهيئتين الأكاديمية والإدارية.

كليات جامعة مصر للمعلوماتية

وأعلنت الجامعة انتظام الدراسة في جميع كلياتها مع بدء العام الدراسي الجديد، حيث شهدت الكليات الـ4 (الهندسة، وعلوم الحاسب والمعلومات، وتكنولوجيا الأعمال، والفنون الرقمية والتصميم) استقبال الطلاب الجدد والقدامى وسط أجواء احتفالية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس والجهات المعاونة، احتفالا بالعام الأكاديمي الجديد.

تفاصيل اليوم الإرشادي

وافتتحت الدكتورة ريم بهجت رئيس جامعة مصر للمعلوماتية فعاليات اليوم الإرشادي، بكلمة ترحيبية للطلاب الجدد، وباركت لهم قبولهم في الجامعة وانضمامهم لأسرتها. كما قدمت لهم التهنئة على اختيار الجامعة التي سوف تكون نقطة انطلاقهم نحو المستقبل والتطور وقيادة القطاع.

وأضافت الدكتورة ريم بهجت: «منذ تأسيسها، سعت جامعة مصر للمعلوماتية لإحداث تأثير كبير في مجال التعليم العالي، لأننا ملتزمون بالتطوير الدائم، مما مكنا من الحصول على شراكات أكاديمية محلية وعالمية عديدة بسبب التزامنا بتزويد الطلاب بتعليم عالي الجودة يضاهي العلوم التي تقدمها كبرى الجامعات العالمية».

وإختتمت الدكتورة ريم بهجت كلمتها ببعض الإرشادات الضرورية التي تهم الطلبة الجدد خلال حياتهم الجامعية وما يضمن لهم التفوق ليصبح كل منهم يمتع بمهارات الخريج الدولي.

وتخلل اليوم الإرشادي والتعريفي فقرات توجيهية خاصة بكل كلية، حيث شارك في الفاعليات عمداء الكليات ورؤساء الأقسام وأعضاء هيئة التدريس، واستمع الطلاب الجدد إلى شرح مفصل حول البرامج التي إلتحقوا بها، والمواد التي سوف يدرسونها، وآلية اتباع الخطط الأكاديمية، ومجالات التدريب التي توفرها لهم الجامعة في كبرى المؤسسات المحلية والعالمية.

مقالات مشابهة

  • الشرطة الألمانية تشن حملة تفتيش ضد أوساط مؤيدة للفلسطينيين في برلين
  • جامعة حلوان تساهم في مبادرة "بداية جديدة لبناء الإنسان"
  • رئيس جامعة بورسعيد: تدشين برامج مميزة لجذب الطلاب الأجانب
  • جامعة الفيوم: بدء العام الجامعي بتحية العلم
  • جامعة مصر للمعلوماتية تنظم يوما إرشاديا للطلاب الجدد (صور)
  • رئيس جامعة بنها: الجامعة تنتهج خطط لاستحداث برامج جديدة لتحقيق رؤية الدولة المصرية 2030
  • رئيس جامعة القاهرة: جاهزون للدراسة وداعمون للمواهب
  • رئيس جامعة بنها: أبوابنا مفتوحة دائما لكل الطلاب
  • مهرجان استقبال الطلاب في جامعة عين شمس (صور)
  • جامعة حلوان تطلق "أسبوع الخدمة العامة"