قال محمود الهباش، مستشار الرئيس الفلسطيني، إن قرارات محكمة العدل الدولية اليوم خطوة مهمة، وتشكل أساسا لإلزام إسرائيل بوقف عدوانها على مدينة رفح الفلسطينية، وصولا إلى وقف العدوان الإسرائيلي بشكل كامل على قطاع غزة.

وأضاف «الهباش»، خلال مداخلة ببرنامج «مانشيت»، المذاع على قناة «سي بي سي»، ويقدمه الإعلامي جابر القرموطي، أن القرار طالب إسرائيل بتقديم تقرير -خلال شهر- عن التدابير التي ستتخذها لمنع الهجوم على مدينة رفح الفلسطينية وحماية المدنيين، مردفا: «هذا يعيد إلى الأذهان القرار الأول، الذي صدر قبل ذلك، والذي لم تحترم إسرائيل كلمة واحدة منه ولم تنفذ حرفا واحدا منه، وأدارت للظهر له».

الأمور لا تزال مغلقة بسبب الفيتو الأمريكي

وشدد مستشار الرئيس الفلسطيني، على أن «قرارات محكمة العدل الدولية، وفقا للقانون الدولي، تحتاج كي تنفذ إلى أن يتبناها مجلس الأمن، والأخير من الواضح أن الأمور لا تزال مغلقة بسبب الفيتو الأمريكي، وتوقعات الجميع بأن الولايات المتحدة لن تسمح باتخاذ قرار إلزامي».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: فلسطين العدل الدولية

إقرأ أيضاً:

اليوم.. ذكرى حكم "العدل الدولية" بأحقية مصر في "طابا"

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تمر على جموع المصريين يوم التاسع العشرين من شهر سبتمر كل عام، ذكرى غالية على قلوبهم، حيث استردت الدولة المصرية في هذا اليوم آخر جزء من سيناء الحبيبة وعاد إلى حضن الوطن.

ففي شهر أكتوبر عام 1981م، اجتمع الجانبان المصري والإسرائيلي، لتفعيل انسحاب جيش الاحتلال من سيناء، حيث اتفقا على كل العلامات الحدودية باستثناء العلامة 91 الخاصة بمدينة «طابا».

سرعان ما رفض الجانب الإسرائيلي تنفيذ الانسحاب بشكل كامل، وتوسع الخلاف حتى شمل 13 علامة أخرى، فيما أعلنت مصر في مارس عام 1982م وجود خلاف مع الاحتلال حول بعض العلامات الحدودية.

من جانبها، قدمت وزارة الخارجية المصرية عدد 29 خريطة بأحجام مختلفة، يثبت في كل منهم الملكية المصرية الكاملة لمدينة «طابا»، وهو ما أقرته محكمة العدل الدولية، بعد مرافعات دامت لمدة 3 أسابيع متتالية.

وصدر حكمًا رسميًا في 29 سبتمبر عام 1988م، من محكمة العدل الدولية بأحقية جمهورية مصر العربية في مدينة «طابا».

و«طابا» هي الجزء الأخير من شبه جزيرة سيناء، حيث تقع  على رأس خليج العقبة بين سلسلة جبال وهضاب من الناحية الشرقية من جهة، ومياه خليج العقبة من الجهة الأخرى.

وتبعد عن مدينة شرم الشيخ حوالي 240 كلم باتجاه الشمال، وتمثل المنطقة الواقعة بين طابا شمالا وشرم الشيخ جنوبا أهم مناطق الجذب والتنمية السياحية بجنوب شبه سيناء.

مقالات مشابهة

  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: ستكون هناك عواقب وخيمة للهجوم الإيراني على إسرائيل
  • عاجل | مستشار الأمن القومي الأميركي: الهجوم الإيراني على إسرائيل أدى إلى مقتل فلسطيني
  • مستشار الأمن القومي الأمريكي: نحن أمام تصعيد خطير
  • ندب المستشار جلال الدين محمد عبد العاطي مستشارًا قانونيًّا لوزارة الأوقاف
  • البرلمان يوجه برقية تأييد في دور انعقاده الخامس إلى الرئيس السيسي
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تنفذ حاليا عمليات محدودة داخل الأراضي اللبنانية
  • الصحة العالمية: المنظومة الصحية في لبنان لا تزال منهكة بسبب تصاعد العنف
  • برج العقرب.. حظك اليوم الاثنين 30 سبتمبر: احذر من الصراعات
  • العدل وحقوق الإنسان: العدوان الإسرائيلي لن يثني موقف اليمن من نصرة الشعب الفلسطيني
  • اليوم.. ذكرى حكم "العدل الدولية" بأحقية مصر في "طابا"