الجزيرة:
2024-07-01@23:38:15 GMT

مسيرات عربية دعما لصمود المقاومة بغزة

تاريخ النشر: 24th, May 2024 GMT

مسيرات عربية دعما لصمود المقاومة بغزة

انطلقت اليوم الجمعة مظاهرات تضامنية في عدد من الدول العربية دعما لقطاع غزة وصمود المقاومة، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي المستمر منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ففي فلسطين، انطلقت مسيرة وسط مدينة رام الله في الضفة الغربية المحتلة تطالب بمساندة قطاع غزة، وتندد بالجرائم الإسرائيلية المستمرة.

ورفعوا شعارات تطالب الدول والشعوب العربية بالوقوف إلى جانب الشعب الفلسطيني في مواجهة العدوان الإسرائيلي.

وفي عمّان شارك مئات الأردنيين في مسيرة تضامنية مع قطاع غزة ودعما لصمود المقاومة تحت شعار "صمود المقاومة.. هزيمة المشروع الصهيوني".

وانطلفت المسيرة من وسط العاصمة، وهتف المشاركون "قالوا حماس إرهابية.. كل الأردن حمساوية"، و"يا مقاوم عيد الكرّة.. اخطف جندي وحرر أسرى"، وغيرها من الهتافات الأخرى.

واعتلت الأعلام الأردنية والفلسطينية رؤوس المشاركين في المظاهرة، الذين حمل معظمهم لافتة كتب عليها "صمود المقاومة".

كما أشاد المشاركون بالحراك الطلابي في الجامعات الأميركية والغربية عبر هتاف "من عمان تحية.. للحركة الطلابية".

ومنذ أبريل/نيسان الماضي تشهد جامعات في أميركا وكندا وبريطانيا وفرنسا والهند ودول أخرى احتجاجات ترفض الحرب الإسرائيلية على غزة، وتطالب إدارة الجامعات بوقف تعاونها الأكاديمي مع الجامعات الإسرائيلية.

بعنوان "صمود المقاومة يعني هزيمة المشروع الصهيوني".. مسيرة حاشدة بمنطقة وسط البلد في #عمان نصرة لغزة وتنديدًا بالعدوان الإسرائيلي على القطاع#فيديو #حرب_غزة pic.twitter.com/1GYXQTVrn1

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) May 24, 2024

مستمرون في الدعم

وطالب آلاف المغاربة اليوم الجمعة بمواصلة دعم الفلسطينيين حتى إنهاء الحرب والحصار المفروض على قطاع غزة.

جاء ذلك خلال وقفات تضامنية مع غزة بعدة مدن مغربية، نظمت عقب صلاة الجمعة، وحملت شعار "مستمرون في الدعم والنصرة لفلسطين حتى وقف الحرب والعدوان".

ودعت إلى الوقفات "الهيئة المغربية لنصرة قضايا الأمة" في مدن بينها جرسيف (شرق) وبرشيد والجديدة (غرب)، ومكناس وفاس وتطوان وطنجة (شمال).

وردد المحتجون شعارات داعمة للشعوب والطلاب الذين يدعمون غزة والقضية الفلسطينية، وجدد المشاركون رفضهم لما يمارس في حق الفلسطينيين من قتل وتجويع في قطاع غزة.

"طوفان الأقصى بينادي".. مسيرة وسط مدينة رام الله تطالب جموع المسلمين بمساندة قطاع غزة في مواجهة العدوان الإسرائيلي #فيديو #حرب_غزة pic.twitter.com/4h8ATeQJXH

— الجزيرة فلسطين (@AJA_Palestine) May 24, 2024

استنكار الخذلان الدولي

وفي اليمن خرجت مظاهرة حاشدة في مدينة تعز جنوبي غربي اليمن للتنديد بما تقوم به قوات الاحتلال الإسرائيلي من حرب إبادة بحق المدنيين الفلسطينيين في قطاع غزة وتدمير البنى التحتية وفرض الحصار على مدن القطاع.

واستنكر المشاركون في المظاهرة الموقف الدولي الذي وصفوه بالمتخاذل تجاه ما يجري في غزة والمتلكئ في اتخاذ موقف حازم ضد الاحتلال الإسرائيلي، وطالب المتظاهرون بوقف فوري للحرب وفك الحصار وإحالة أعضاء الحكومة الإسرائيلية وقادة جيشها إلى المحكمة الجنائية الدولية بوصفهم مجرمي حرب.

كما نظم طلاب يمنيون أمس الخميس فعالية تضامنية مع قطاع غزة على متن سفينة تحتجزها جماعة الحوثي بدعوى أنها إسرائيلية منذ نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

ورفع الطلاب المشاركون في العروض لافتات مكتوبا عليها عبارات تضامنية مع الشعب والمقاومة الفلسطينيين في غزة، وتستنكر جرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين في قطاع غزة بدعم أميركي وغربي.

طلاب يمنيون نظموا فعالية تضامنية مع قطاع غزة على متن سفينة تحتجزها جماعة الحوثي (وكالة سبأ)

وخلّفت الحرب الإسرائيلية المتواصلة على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي نحو 116 ألف ضحية فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، ونحو 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة أطفال ومسنين، مما أدى إلى مثول إسرائيل أمام محكمة العدل الدولية بتهمة ارتكاب إبادة جماعية.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات تضامنیة مع قطاع غزة

إقرأ أيضاً:

التصنيع في زمن الحرب..المقاومة تصنع المعجزات

#سواليف

منذ بداية معركة #طوفان_الأقصى إلى يومنا هذا، ألحقت #المقاومة الفلسطينية في قطاع #غزة بالآليات والدبابات العسكرية الإسرائيلية بوسائل قتالية مختلفة، وبكثافة نارية مستمرة منذ بداية التوغل البري الإسرائيلي في قطاع غزة، مستخدمةً العديد من #الأسلحة المختلفة، أبرزها #قذائف الياسين 105 و #عبوات_الشواظ وغيرها.

وبعد مرور أكثر من 8 أشهر على المعركة المستمرة، ما زالت المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة قادرة على إلحاق #الخسائر في صفوف #جنود وآليات #الاحتلال باستخدام الأسلحة التي تصنعها محلياً في القطاع المحاصر، وهو ما أحدث صدمة في أوساط المؤسسة الأمنية والعسكرية الإسرائيلية من المدى التدميري لهذه الأسلحة، ومدى المخزون التي تمتلكه المقاومة منها، فكيف حافظت المقاومة على هذا الزخم وسط حربٍ ضروس تُشن على قطاع غزة والمقاومة منذ أكثر من 8 شهور؟

أظهر مقطع فيديو نشره الإعلام العسكري لكتائب القسام يوم أمس الأحد، قيام عناصر المقاومة بتجهيز عدداً من العبوات المتفجرة والتي تستخدمها المقاومة في استهداف الآليات العسكرية لجيش الاحتلال في قطاع غزة.

مقالات ذات صلة الأورومتوسطي .. على الشركات الصينية منع استخدام أسلحتها وطائراتها بدون طيار في جرائم الحرب الإسرائيلية 2024/07/01

وقالت كتائب القسام في الفيديو أن إعدادها مستمراً، ويطرح هذا الفيديو العديد من المعطيات حول القدرة التي تمتلكها كتائب القسام وفصائل المقاومة في مواكبة عملية تصنيع الأسلحة اللازمة للمعركة وتطويرها، في ورش ومختبرات تصنيع خُصصت لهذا الغرض، مع الاستمرار في إنتاج العبوات الناسفة والقذائف المضادة للدروع، وهي المرتكز الأساسي في مواجهة التوغلات الإسرائيلية داخل القطاع.

قصد السبيل مُستمراً في الطوفان
وإلى جانب القدرات المحلية في التصنيع، تعتمد فصائل المقاومة على إعادة تدوير ذخائر جيش الاحتلال التي لم تنفجر كقذائف الدبابات، والألغام التي يستخدمها في نسف التجمعات السكنية، حيث استطاعات المقاومة اغتنام مثل هذه الألغام بعد تنفيذ عمليات ضد جنود الاحتلال كما ظهر في فيديو نشره الإعلام العسكري لكتائب القسام في وقت سابق.

وخلال السنوات السابقة سعت فصائل المقاومة إلى الاستفادة من ذخائر الاحتلال التي أطلقها على قطاع غزة خلال الحروب وجولات التصعيد السابقة، من خلال تفكيك هذه الذخائر وإعادة تدويرها، وأطلقت كتائب القسام حينها عملية خاصة لهذه المهامة أسمتها “قصد السبيل” عام 2020، وشملت مراحل المشروع دراسة الهياكل وتحليل المواد، ومرحلة استخراج المواد المتفجرة، ومرحلة القص والتسنين للرؤوس والمحركات، وصب المواد المتفجرة، وتركيب الرؤوس المتفجرة على المحركات، وإمداد الميدان بالصواريخ وإطلاقها باتجاه أهدافها، أو استخلاص المواد المتفجرة واستخدامها في العبوات الناسفة والقذائف المضادة.

وتقوم المقاومة باستخدام هذه القذائف الإسرائيلية من خلال إعادة تدويرها وإضافة التقنيات اللازمة لتتحول من قذائف دبابات إلى عبوات يتم التحكم بها عن بُعد وتفجيرها في الدبابات وجنود الاحتلال مُلحقةً الخسائر الجسيمة، وأبرز هذه العمليات إعادة تدوير صواريخ F-16 وقذائف دبابات واستخدامها من قبل عناصر كتائب القسام في كمين المغراقة الشهير في آخر أيام شهر رمضان المبارك في نيسان/2024، حيث أوقع الكمين 14 جندياً إسرائيلياً بين قتيلٍ وجريح.

إضافة إلى ذلك أعلنت سرايا

القدس يوم الجمعة الماضي عن استدراجها لقوة إسرائيلية إلى داخل مبنى به فوهة نفق في حي الشجاعية شرق مدينة غزة، وقالت السرايا في بيانها أن المنزل تم تفخيخه بعددٍ من العبوات، وصاروخ طائرة F-16 أطلقته طائرات الاحتلال ولم ينفجر، وقام مهندسو السرايا بإعادة استخدامه وتفعيله لينفجر بالقوة الإسرائيلية ويوقعها بين قتيل وجريح.

وتتنوع الأسلحة التي تستخدمها المقاومة بكثافة وبشكلٍ يومي كقذائف الهاون بعياراتها وأحجامها المختلفة، والقذائف المضادة للتحصينات وللمدرعات، والعبوات الناسفة الأرضية والبرميلية، إضافة للصواريخ قريبة المدى كمنظومة “رجوم” التي تستخدمها كتائب القسام في قصف محاور تموضع جيش الاحتلال، وصواريخ 107 التي تستخدمها كتائب شهداء الأقصى.

هذه العمليات والأسلحة المستخدمة توضح بعضاً من جوانب منظومة تصنيع الأسلحة التي تمتلكها فصائل المقاومة والتي راكمتها عبر سنين طويلة من الإعداد والتجهيز، وتصميمها على القدرة على الإنتاج المستمر حتى في ظل ظروف الحرب الصعبة وشح الإمكانيات، وأعلنت تصميمها على الاستمرار وسط التدمير.

بهذه العمليات وهذه الأسلحة اتخذت المقاومة معادلةً تكتيكة تُلحق من خلالها بالغ الضرر والخسائر في القدرات العسكرية لجيش الاحتلال على الأرض، من خلال إعطاب وتدمير الآليات العسكرية وقتل وإصبة الجنود، هذه التكتيكات جعلت جيش الاحتلال أمام معضلة نقص الجنود في الميدان مع نقص في المعدات حسب إعلانات جيش الاحتلال مؤخراً.

مقالات مشابهة

  • التصنيع في زمن الحرب..المقاومة تصنع المعجزات
  • بواسل المقاومة الفلسطينية يمطرون مستوطنات الاحتلال بالصواريخ
  • بالفيديو.. مدير مجمع الشفاء بغزة يكشف عن معاناة الأسرى الفلسطينيين بسجون الاحتلال
  • الاحتلال يواصل قصف مناطق متفرقة بغزة .. والأونروا تطالب بفتح المعابر البرية
  • معارك عنيفة تدفع عشرات الآلاف للفرار.. عملية إسرائيلية متواصلة في الشجاعية بغزة
  • تظاهرات في مدن وعواصم عالمية تنديدا باستمرار العدوان على غزة
  • إدانات عربية للقرارات الإسرائيلية في الضفة الغربية ووصفها بـ "انقلاب كامل"
  • تظاهرات في مدن عالمية تنديدا باستمرار عدوان الاحتلال على غزة
  • تظاهرات في مدن أوروبية تنديدا باستمرار حرب غزة
  • ضياء رشوان: عمليات نوعية من فصائيل المقاومة ضد قوات الجيش الإسرائيلي