تسلمت السعودية، رسميًا، ملف استضافة المنتدى العالمي الحادي عشر للمياه 2027م، خلال الحفل الختامي لفعاليات الدورة العاشرة للمنتدى في إندونيسيا، بحضور رؤساء الدول المشاركة ووزراء ومسؤولين من (160) دولة، والعديد من المنظمات الدولية.

وذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، اليوم الجمعة، أن استضافة المملكة للمنتدى العالمي الحادي عشر للمياه تحت شعار "العمل لغدٍ أفضل"، تمثل تأكيداً لدورها الريادي في تبني قضايا المياه عالمياً، وفي دعم قضايا المياه على المستويين الإقليمي والدولي، وتحقيق أهداف التنمية المستدامة، وتحقيقًا لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

وأكد وزير البيئة والمياه والزراعة السعودي عبد الرحمن بن عبد المحسن الفضلي، أن الدعم السخي من القيادة السعودية لقضايا وتحديات المياه عالميًا، أسهم في تعزيز مكانة المملكة الدولية في هذا المجال، وتوّج ذلك باستضافتها لهذا الحدث العالمي الأكبر في مجال المياه، بالإضافة إلى إعلان ولي العهد السعودي إنشاء (المنظمة العالمية للمياه) ومقرها الرياض، لحشد الدعم الدولي والمنظمات لمعالجة تحديات المياه وفق منظور تكاملي عالمي.

يشار إلى أن المنتدى العالمي للمياه، الذي يُنظمه المجلس العالمي للمياه، هو الحدث الأكبر في مجال إدارة المياه عالميًا، حيث تلتقي فيه الحكومات والمنظمات والمسؤولون والمتخصصون في جميع المجالات ذات العلاقة لتبادل الخبرات وفتح أوجه التعاون في سبيل تطوير القطاع وضمان استدامته. ويوفر المنتدى منصة لتبادل الأفكار والمعرفة والتعاون بين الأطراف المعنية حول العالم، ويتيح الفرص لطرح أفضل الممارسات الدولية، وإيجاد سبل تعاون من شأنها ضمان الإدارة المستدامة لموارد المياه على مستوى العالم.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السعودية المنتدى العالمي ملف المجلس العالمي للمياه

إقرأ أيضاً:

«التنمية المحلية»: 10 آلاف شخص من 160دولة سجلوا لحضور المنتدى الحضري العالمي

أكدت الدكتورة منال عوض وزيرة التنمية المحلية، أنّ التحضيرات الخاصة باستضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي في دورته الثانية عشرة WUF12، تسير على قدم وساق والذي سيعقد خلال الفترة من 4-8 نوفمبر المقبل بمركز المنارة الدولي للمؤتمرات الدولية تحت شعار «الكل يبدأ من النطاق المحلي- العمل المحلي من أجل مدن ومجتمعات مستدامة».

  التنسيق لعقد المنتدى

وأشارت إلى أن هناك تنسيقا على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع بين وزارة التنمية المحلية ووزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية «الهابيتات»، ومحافظة القاهرة والوزارات والجهات المعنية بالدولة وعلى رأسها وزارات الخارجية والسياحة والتعليم العالي والمنسق العام للمنتدى، والشركات المعنية بالتجهيزات اللوجستية والفنية والشركة المسؤولة عن التسويق والترويج والدعاية للمنتدى ومسؤولي مركز المنارة للمؤتمرات الدولية.

وشددت الوزيرة على أن الحكومة حريصة لخروج المنتدى الحضري المقبل بالقاهرة بصورة تليق باسم مصر خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققته الدولة المصرية في استضافتها لقمة المناخ 27 بمدينة شرم الشيخ، لافتة إلى أن جميع الوزارات والهيئات والجهات المشاركة في تنظيم هذا الحدث الهام تعمل كفريق عمل واحد لتخرج الدورة القادمة على أفضل شكل وتنظيم.

حل مشكلة العشوائيات

وأكدت على حرص الدولة المصرية بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي على تقديم كل الدعم اللازم لاستضافة مدينة القاهرة للمنتدى الحضري العالمي وعرض النجاحات التي حققتها مصر في مجال التنمية الحضرية والعمرانية، وحل مشكلة العشوائيات وتخطيط المدن، وإنشاء العاصمة الإدارية الجديدة وعدد كبير من المدن الذكية الجديدة، والنهضة التي شهدتها مصر خلال العشر سنوات الماضية تحت رئاسة الرئيس السيسي.

وأشارت إلى أن الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء يتابع عبر تقارير واجتماعات دورية كافة المستجدات والتجهيزات الخاصة باستضافة المنتدى المقبل لخروج هذا الحدث بصورة تليق بالدولة المصرية والأمم المتحدة من حيث التنظيم والفعاليات والأنشطة والجلسات والموضوعات التي سيتم مناقشتها والجوانب الثقافية والسياحية.

وأوضحت أن هناك اهتمامًا دوليًا بالمنتدى الحضري العالمي في دورتها المقبلة في القاهرة وحتى الآن سجل أكثر من 10 آلاف مشارك من 160 دولة لحضور فعاليات المنتدى، مشيرة إلى أنه سيتم خلال الأيام القليلة المقبلة تنظيم مؤتمر صحفي عالمي للإعلان عن بعض التفاصيل الخاصة بجلسات المنتدى وأهم الحضور والفعاليات الخاصة بالدولة المصرية.

جدير بالذكر أن مصر ستكون أول بلد أفريقي يستضيف المنتدى الحضري العالمي منذ الدورة الافتتاحية في نيروبى بدولة كينيا، وثاني الدول العربية بعد استضافة أبوظبي للدورة العاشرة، ويعد المنتدى المنصة العالمية الأولى على الأجندة الدولية، التي تهتم بتناول جميع جوانب وقطاعات ومجالات التنمية الحضرية المستدامة.

 

مقالات مشابهة

  • الهيئة السعودية للمياه تحصد جائزتين عالميتين في إدارة المشاريع ضمن جوائز pmi pmo global awards
  • وزارة الخارجية تتابع تحضيرات استضافة مصر للمنتدى الحضري العالمي
  • 560 فعالية ومعرض.. تفاصيل المنتدى الحضري العالمي نوفمبر المقبل
  • «التنمية المحلية»: 10 آلاف شخص من 160دولة سجلوا لحضور المنتدى الحضري العالمي
  • مصر تستعد لاستضافة المنتدى الحضري العالمي.. أبرز المعلومات والتجهيزات
  • تقدم السوق المالية السعودية عالميًا
  • وزيرة التنمية المحلية تتابع استعدادات استضافة مصر للمنتدي الحضري العالمي
  • وزيرة التنمية المحلية تتابع مع المدير الإقليمي لـ"الهابيتات" استعدادات استضافة مصر للمنتدي الحضري العالمي
  • خطوات أرامكو لدعم تحول السعودية لأكبر منتج للهيدروجين عالميًا (تقرير)
  • وزير الري يتابع ترتيبات عقد أسبوع القاهرة السابع للمياه وأسبوع المياه الأفريقي