مينسك-سانا

جدد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين استعداد روسيا مواصلة المفاوضات مع أوكرانيا، على أساس الاتفاقات التي تم التوصل إليها مسبقاً.

وقال بوتين خلال مؤتمر صحفي عقب لقائه الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو في العاصمة البيلاروسية مينسك اليوم: “بالنسبة لعملية التفاوض مع أوكرانيا، أجدد التأكيد أن روسيا لم يسبق لها أن رفضت هذه المفاوضات ولم تمنع أي أحد من إجرائها، فنحن نؤيد التفاوض”.

وشدد بوتين على أن مفاوضات السلام يجب أن تستأنف ليس بواسطة الإنذارات النهائية لكن على أساس المنطق السليم، مضيفاً: “نحن ندرك أن شرعية رئيس الدولة الأوكراني الحالي قد انتهت”.

وفيما يتعلق بالتعاون الثنائي بين موسكو ومينسك أكد بوتين العزم على تنفيذ الاتفاقيات المبرمة في مجال الطاقة بين البلدين وتعزيز التعاون الثنائي في مجال الأمن الدفاعي إضافة إلى التعاون في المجالين الاستثماري والتكنولوجيا.

بدوره أكد الرئيس البيلاروسي استعداد بلاده لمواصلة التعاون مع روسيا في مجال الطاقة النووية، بما في ذلك بناء منشآت في بلدان أخرى، معرباً عن تطلع مينسك لمواصلة التعاون الوثيق مع الشركات الحكومية الروسية، والمشاركة في المشاريع الاستثمارية الروسية.

من جهة ثانية أكد لوكاشينكو أن الولايات المتحدة مسؤولة عن الحادث الذي أودى بحياة الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، بسبب منعها الشركات من صيانة مروحيته، معتبراً أن الموقف الأمريكي بفرض عقوبات على السفن والطائرات والمروحيات وغيرها التي تنقل الناس مثير للاشمئزاز.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

إقرأ أيضاً:

ستولتنبرغ يستبعد الحاجة إلى مراجعة عقيدة "الناتو" النووية

قال الأمين العام لحلف "الناتو" ينس ستولتنبرغ إن الحلف لا يرى حاليا حاجة لمراجعة عقيدته النووية.

وأضاف ستولتنبرغ في مقابلة مع صحيفة "يوميوري" اليابانية: "لا يوجد تهديد مباشر في الوقت الراهن. لا يرى حلف شمال الاطلسي حاجة الى مراجعة عقيدته النووية".

إقرأ المزيد بوتين: روسيا تدرس تغييرات محتملة في العقيدة النووية

وأشار ستولتنبرغ أيضا إلى أن عملية استبدال المقاتلات الأمريكية المستخدمة للردع النووي من "إف-16" إلى "إف-35" تستمر كالمعتاد".

في وقت سابق، صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن روسيا تفكر في إجراء تغييرات محتملة على عقيدتها النووية، مؤكدا أن موسكو ليست بحاجة بعد إلى تنفيذ ضربة نووية وقائية.

وأضاف بوتين أنه على وجه الخصوص، يجري تطوير قنابل نووية متفجرة ذات طاقة منخفضة للغاية.

وأشار الرئيس الروسي إلى أن "القوات النووية الاستراتيجية لروسيا دائما في حالة استعداد قتالي كامل، لذا فإن ما تفعله الدول الغربية الآن لا يزعجنا كثيرا، لكننا بالطبع نراقبه عن كثب".

 

المصدر: يوميوري

مقالات مشابهة

  • «النقل» تبحث تنفيذ كبرى الشركات المصرية لمشروعات البنية التحتية بالعراق 
  • وزير النقل يبحث مع السفير العراقي بالقاهرة تنفيذ مشروعات البنية التحتية ببغداد
  • وزير النقل يبحث مع السفير العراقي تنفيذ كبرى الشركات المصرية بمشروعات البنية التحتية
  • رئيس وزراء المجر يصل إلى كييف.. ويلتقي زيلينسكي اليوم
  • موسكو لـ ترمب: لا يمكن إنهاء حرب أوكرانيا في يوم
  • رئيس وزراء السويد السابق يحدد هوية دولة ستفر إليها سلطات كييف بعد انتصار روسيا
  • تقرير: بوتين يخطط لإرسال أطفال روس إلى مخيم صيفي في كوريا الشمالية
  • ستولتنبرغ يستبعد الحاجة إلى مراجعة عقيدة "الناتو" النووية
  • شاهد: سلسلة بشرية في كييف بمناسبة يوم الوحدة الأوكراني وسط تصاعد التهديدات الروسية
  • زيلينسكي: لا نستبعد إجراء مفاوضات مع روسيا عبر وسطاء