أعرب مجلسا الشورى والنواب بالبحرين عن "فخرهما واعتزازهما بالنتائج القيمة والمخرجات الشاملة لزيارة ملك البلاد حمد بن عيسى آل خليفة إلى موسكو بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين".

وفي بيان صادر عن المجلسين اليوم الجمعة، جرت الإشادة بمسيرة علاقات الصداقة البحرينية الروسية، وما تحقق فيها من إنجازات ونجاحات تعزز المصالح المشتركة وتعود بالخير والنفع على البلدين وشعبيهما الصديقين.

ونوّه مجلسا الشورى والنواب بالمباحثات المعمقة التي جرت بين الملك حمد بن عيسى آل خليفة والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، بما يؤكد حرص البلدين على تبادل الرؤى ووجهات النظر والتشاور المستمر، وما حمله الملك أيضا لإطلاع الرئيس بوتين على نتائج القمة العربية والمبادرات التي تقدمت بها مملكة البحرين، وخصوصا في ما يتعلق بالدعوة لعقد مؤتمر دولي للسلام في الشرق الأوسط.

ولفت المجلسان إلى أن مذكرات التفاهم الجديدة بين البحرين وروسيا تأتي استكمالا للجهود التي تقوم بها الحكومة لتفعيل مخرجات اللجنة الحكومية المشتركة للتعاون التجاري والاقتصادي والعلمي والتكنولوجي.

انطلاقة جديدة نحو تعاون فاعل وإيجابي

وأكدا أن الفكر الدبلوماسي والإستراتيجي للملك حمد بن عيسى آل خليفة يسهم في فتح مسارات مثمرة للنهوض بالشراكات التنموية المستدامة، معربين عن فخرهما واعتزازهما بالنتائج القيّمة والمخرجات الشاملة للزيارة الميمونة التي قام بها الملك إلى العاصمة الروسية موسكو بدعوة من الرئيس فلاديمير بوتين.

وأكدا أن هذه الزيارة تشكل انطلاقة جديدة نحو تعاون فاعل وإيجابي، يسهم في التقدم والتطور في البلدين الصديقين.

وأكد المجلسان حرص السلطة التشريعية على دعم ومساندة العلاقات الدبلوماسية الوثيقة بين مملكة البحرين وروسيا الاتحادية، والعمل على تقويتها عبر مواصلة تفعيل أسس ومبادئ الدبلوماسية البرلمانية البحرينية، وتعزيز التعاون البرلماني مع روسيا الاتحادية.

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: العاصمة الروسية عيسى آل خليفة البحرين الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الرئيس بوتين

إقرأ أيضاً:

انتخابات بريطانيا.. ستارمر يشكل حكومة جديدة ويتعهد بتوحيد البلاد

كشف رئيس الوزراء البريطاني الجديد كير ستارمر اليوم الجمعة عن أعضاء حكومته الجديدة، وذلك غداة الفوز الساحق الذي حققه حزب العمال واضعا نهاية لـ14 عاما من حكم المحافظين.

وقد عُيّن ديفيد لامي وزيرا للخارجية، في حين تولت أنجيلا راينر منصب نائبة رئيس الوزراء.

وتولت رايتشل ريفز حقيبة المالية كأول امرأة تتولى هذا المنصب منذ إنشائه قبل 800 عام، وتولى جون هيلي حقيبة الدفاع، في حين أسندت حقيبة الداخلية لإيفيت كوبر.

وفي وقت سابق اليوم، كلف الملك تشارلز الثالث رسميا زعيم حزب العمال كير ستارمر بتشكيل حكومة جديدة.

ونشر قصر باكنغهام صورة تظهر الملك مصافحا ستارمر، وقبل ذلك وافق الملك على استقالة ريشي سوناك رئيس الوزراء المنتهية ولايته وزعيم حزب المحافظين.

وعقب تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة تعهد رئيس الوزراء البريطاني الجديد بتوحيد المملكة المتحدة وإعادة بنائها، وإحداث التغييرات التي وعد بها حزب العمال خلال حملته الانتخابية.

وفي كلمة أثناء وصوله إلى مقر رئاسة الوزراء بعد تكليفه رسميا بتشكيل الحكومة قال ستارمر إن هناك حاجة لمعالجة انعدام الثقة في السياسة من خلال الأفعال.

وأضاف ستارمر أن "الشعب صوّت من أجل التغيير وعودة حزب العمال إلى الحكم".

وكان سوناك قد أعلن استقالته من رئاسة الوزراء وزعامة حزب المحافظين، وقال إنه يتحمل المسؤولية الكاملة إزاء الخسارة الكبيرة في الانتخابات.

وقال سوناك -الذي احتفظ بمقعده البرلماني في ريتشموند بشمال إنجلترا- إنه اتصل بمنافسه زعيم حزب العمال كير ستارمر لتهنئته بفوز حزبه في الانتخابات.

توزيع المقاعد

ووفقا للنتائج شبه النهائية، سيحصل حزب العمال (يسار وسط) على 412 مقعدا من أصل 650 مقعدا في مجلس العموم، متقدما بفارق شاسع على المحافظين الذين ستنحصر حصتهم بـ121 مقعدا، في أسوأ نتيجة انتخابية لهم منذ مطلع القرن الـ20.

أما حزب الديمقراطيين الليبراليين (وسط) فسيحصل في البرلمان المقبل على 61 نائبا.

بدوره، حقق حزب "إصلاح بريطانيا" المناهض للمهاجرين نتيجة أفضل من المتوقع بحصوله على 13 مقعدا نيابيا، حسب الاستطلاع.

وفتحت هذه النتيجة الباب أمام حزب العمال لتشكيل حكومة، في حين أنها تمثل هزيمة مدوية للمحافظين الذين تقلصت حصتهم من 365 نائبا انتخبوا قبل 5 سنوات إلى 121 نائبا فقط.

مقالات مشابهة

  • محمد بن زايد والرئيس الإندونيسي يبحثان هاتفياً علاقات البلدين
  • رئيس الدولة والرئيس الإندونيسي يبحثان علاقات البلدين
  • رئيس الدولة والرئيس الإندونيسي يبحثان هاتفياً علاقات البلدين
  • بوتين يهنئ الرئيس الإيراني الجديد ويأمل في توثيق العلاقات بين البلدين
  • بعد لقاء بوتين.. ألمانيا: المجر ألغت اجتماعا بين وزيري خارجية البلدين
  • انتخابات بريطانيا.. ستارمر يشكل حكومة جديدة ويتعهد بتوحيد البلاد
  • أردوغان يعرض وساطته بين بوتين والأسد لبدء عملية تطبيع جديدة بين البلدين
  • الرئيس التركي: نعتزم دعوة كل من الرئيس الروسي والرئيس السوري لعقد لقاء مشترك
  • حكومة نبض وإغاثة.. والرئيس يراقب
  • وفد أعضاء مجلس الشورى يلتقي رئيسة مجلس الشيوخ في أوزبكستان