شاهد المقال التالي من صحافة العراق عن وزير الموارد خطط رشيدة لمواجهة أزمة شح المياه داخلياً وخارجياً، بغداد ـ واع ـ حسن الفوازأعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء، عن خطط وصفتها بالرشيدة لمواجهة أزمة شح المياه داخلياً وخارجياً، فيما .،بحسب ما نشر وكالة الأنباء العراقية، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات وزير الموارد: خطط رشيدة لمواجهة أزمة شح المياه داخلياً وخارجياً، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

وزير الموارد: خطط رشيدة لمواجهة أزمة شح المياه...

بغداد ـ واع ـ حسن الفواز

أعلنت وزارة الموارد المائية، اليوم الأربعاء، عن خطط وصفتها بالرشيدة لمواجهة أزمة شح المياه داخلياً وخارجياً، فيما كشفت عن تفاهمات من شأنها فتح طريق التعاون المنتج حول حصة العراق المائية.

وقال وزير الموارد المائية عون ذياب، في كلمته خلال المؤتمر الوطني لإدارة المياه الآمنة في العراق، حضره مراسل وكالة الأنباء العراقية (واع): إن "البلاد تواجه تحديات شح المياه للسنة الرابعة على التوالي جراء واقع التغير المناخي التي تعصف منطقة حوضي نهري دجلة والفرات، فضلاً عن قلة الواردات المائية نتيجة سياسة دول المنبع".

وأوضح، أن "وزارة الموارد المائية تعمل على الصعيدين الداخلي والخارجي لمجابهة شح المياه، حيث قامت بوضع خطط رشيدة لإدارة المياه، والتنسيق بهذا الشأن مع جميع القطاعات والمؤسسات لضمان إيصال الحصص المائية الى جميع المستفيدين، لاسيما في ذنائب الأنهر والقنوات وخاصة في محافظات جنوب العراق".

وأكد، أن "الوزارة ملتزمة بتوفير المياه الخام ذات النوعية الجيدة لدعم إسالات المياه في عموم العراق"، منوهاً إلى أن "العراق يعتمد بنسبة 70 بالمئة من إيراداته المائية من خارج الحدود، لذا فإن الوزارة تعمل بشكل دؤوب وبالتنسيق مع دول أعالي الأنهار بشأن الإيرادات".

وأضاف، أن "المفاوضات حول المياه مستمرة بدعم من قبل رئيس مجلس الوزراء بغية التوصل الى تحديد خطة مائية ثابتة للعراق"، مشيرا الى أنه "خلال انعقاد مؤتمر بغداد الدولي الثالث للمياه وبحضور وفود رفيعة المستوى من وزراء دول أعالي الأنهر تم التوصل الى تفاهمات من شأنها فتح الطريق للتعاون المنتج والبناء".

ولفت ذياب، إلى أن "وزارة الموارد المائية وبإسناد من دولة رئيس الوزراء، باشرت بحملة واسعة لرفع التجاوزات على الموارد المائية، وبدعم كبير من القوات المسلحة متمثلة بقيادة العمليات المشتركة ووزارة الداخلية، فضلاً عن المحافظين والحكومات المحلية"، منوهاً إلى "الجهد الكبير المبذول في هذا الاتجاه والذي أسهم في إزالة العديد من التجاوزات على مصادر المياه".

ودعا ذياب، المعنيين بالشأن المائي بشكل عام إلى "ترشيد استهلاك المياه واتخاذ الإجراءات التي من شأنها التكيف مع شح المياه".

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل وزير الموارد: خطط رشيدة لمواجهة أزمة شح المياه داخلياً وخارجياً وتم نقلها من وكالة الأنباء العراقية نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس وزارة الموارد المائیة وزیر الموارد

إقرأ أيضاً:

د.عباس شراقي: مصر حاولت دفع الضرر الناتج عن سد النهضة بالمشروعات القومية المائية

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة: إن السنوات المقبلة قد تشهد فترة جفاف في مصر، لافتاً إلى أن هناك حرص على وجود فائض واحتياطي في السد العالي.

وأضاف شراقي خلال حواره ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على قناة "صدى البلد"، تقديم الكاتب الصحفي مصطفى بكري، عضو مجلس النواب، أن لدينا احتياطي ومخزون جيد من المياه ببحيرة السد العالي، وذلك بعد ترشيد الاستهلاك والتوفير من الـ55 مليار م3، موضحاً أن مصر حاولت دفع الضرر الناتج عن سد النهضة الإثيوبي بالمشروعات القومية المائية.

وأوضح أن إثيوبيا دولة حبيثة بلا شواطئ، وأن مياه النيل الأزرق تحجز الآن بسبب تخزين إثيوبيا الذي يستمر حتى شهر سبتمبر المقبل، مشيراً إلى أن سكان إثيوبيا لن يستفيدوا من خزان إثيوبيا، ومساحة الزراعات المطرية في إثيوبيا هي الأكثر شيوعا عكس الزارعات بمياه السد.

وبشأن اتفاقية عنتيبي، نوه أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية بجامعة القاهرة، أنها اتفاقية تعاون بين دول حوض النيل لإقامة مشروعات بتمويل من البنك الدولي، وتعطي دول المنابع إقامة مشروعات دون إخطار دول المصب.

عباس شراقي: السد العالي يوفر لمصر 55 مليون متر مكعب من المياه سنويا

أستاذ جيولوجيا لـ «حقائق وأسرار»: السد العالي أعظم مشروع مصري على مدار التاريخ

مقالات مشابهة

  • رومانوسكي:بلادي ساعدت العراق بمبلغ (3.6) مليار دولار للنازحين داخليا وخارجيا
  • وزير الري يتفقد محطة نقل المياه للدلتا الجديدة وترعتي النصر والحمام
  • د.عباس شراقي: مصر حاولت دفع الضرر الناتج عن سد النهضة بالمشروعات القومية المائية
  • وزير الري يوجه بتأمين المناسيب المائية خلال ذروة الاحتياجات الصيفية
  • محافظ أسيوط يوجه بتكثيف أعمال تطهير الترع والمجاري المائية
  • الموارد المائية: واقع التصحر في العراق افضل من السابق
  • وزير الري يتابع حالة المياه بالمحافظات وموقف إيراد نهر النيل
  • النزاهة النيابية تعلن إبقاء جلسة استضافة وزير الموارد المائية مفتوحة
  • الأزمات نافعة.. العراق يتخذ 4 تدابير لمواجهة تسونامي الجفاف ويشكو من قسد
  • نائب وزير الخارجية القطرية ينقل الى البرهان تأكيدات من أمير قطر لمواجهة أزمة السودان