المناطق_متابعات

تعتزم الشركة السعودية للقهوة المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، بناء أول مصنع للشركة في جازان نهاية مايو الجاري على أن يتم الانتهاء من إنشاء المصنع وتشغيله بداية الربع الثاني من 2025، بحسب ما ذكرت لـ”الاقتصادية”.

 

أخبار قد تهمك ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية في وفاة فخامة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهم رحمهم الله 24 مايو 2024 - 7:22 مساءً بعد موسم مثاليّ.

. إنزاغي أفضل مدرب في الدوري الإيطالي 24 مايو 2024 - 6:16 مساءً

 

وأوضحت الشركة أن المصنع سيبدأ العمل بطاقة إنتاجية تصل إلى 27 ألف طن سنويا من البن الأخضر متضمنا 9 آلاف طن سنويا من البن المحمص، مع إمكانية زيادة الطاقة الإنتاجية إلى الضعف.

 

 

واشارت إلى توقيع مذكرة تفاهم مع شركات عالمية، تغطي ربط جميع أصول المصنع، بما في ذلك ماكينات الإنتاج وأجهزة المبنى، بنظام متكامل يضمن رقمنة العمليات الداخلية والخارجية ومراقبة العمليات الدورية باستخدام تقنيات الذكاء الاصطناعي، والتعاقد على ماكينات إنتاج صُنعت من قبل 2 من أبرز مصنعي ماكينات القهوة على مستوى العالم ومزودة بتقنيات رقمية متقدمة . وتشمل الخطة أيضاً أتمتة كاملة لجميع خطوط الإنتاج لتقليل الفاقد وضمان جودة المنتج.

 

 

وفيما يتعلق بالمشاريع المستقبلية، أعلنت الشركة خطتها لتوسيع نطاق عملياتها الزراعية و إنشاء مزارع نموذجية في جازان أو في غيرها من مختلف مناطق جنوب السعودية استجابة للزيادة المستمرة في الطلب على القهوة، حيث تصب استثمارات الشركة في تنمية صناعة القهوة المحلية بدءا من الزارعة، ثم المعالجة والتصنيع، ثم الترويج والتسويق.

 

 

 

وسيعمل المصنع عند إنشائه سيتعامل مع جميع مزارعين المنطقة لاستلام المحاصيل في مركز معالجة للبن ثم ينقل لخطوط الإنتاج في المصنع الخاص بالشركة كبن أخضر للتحميص و التعبئة، كما أن الشركة السعودية للقهوة تتعاقد مع موردين محلين لشراء وإعادة إنتاج شتلات بن الأربيكا ولا تستورد بذور البن بهدف زراعتها معتمدة بشكل رئيس على الزراعة المحلية.

 

 

ويهدف المصنع الذي سيقام على مساحة 30 ألف متر مربع، إلى إنتاج وتصدير أجود أنواع البن السعودي، وتعزيز سلاسل الإمداد المحلية والعالمية، وتم تجهيزه بخطوط إنتاج مزودة بأحدث التقنيات لتلبية الطلب المتزايد على منتجات القهوة، سواء كان ذلك لسد الطلب المحلي الذي يشهد نمواً، أو لتغطية الطلب الإقليمي والعالمي.

يذكر أن الشركة السعودية للقهوة مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة، وتركز على دعم منتج القهوة المحلي والقيام بدور رئيس في تعزيز جهود تطوير الزراعة المستدامة في منطقة جازان، بوصفها موطنا رئيسا للبن السعودي الفاخر، والإسهام في تعزيز قدرات السعودية على تصدير أجود حبوب البن من مصادر مختلفة للأسواق العالمية.
وبحسب وزارة البيئة والمياه والزراعة، فإن في السعودية 3 آلاف مزرعة بن تحتوي على نحو 450 ألف شجرة، وارتفع حجم الإنتاج من 800 طن في 2020 إلى 1485 طنا في 2023 بزيادة 37 %.

24 مايو 2024 - 7:35 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد24 مايو 2024 - 6:04 مساءًتعديل لائحة نظام العمل لضمان الرقابة ومتابعة تطبيق العقوبات أبرز المواد24 مايو 2024 - 5:53 مساءًنائب منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة يشيد بجهود فرق «مسام» في تعز أبرز المواد24 مايو 2024 - 5:20 مساءًمكافحة المخدرات تقبض على شخصين بمنطقة الجوف لترويجهما 5.2 كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي أبرز المواد24 مايو 2024 - 4:16 مساءً“مبادرة طريق مكة”.. تأصيل للمفهوم الحقيقي لخدمة ضيوف الرحمن أبرز المواد24 مايو 2024 - 4:13 مساءًرئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة المشارك في المؤتمر الـ 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر24 مايو 2024 - 6:04 مساءًتعديل لائحة نظام العمل لضمان الرقابة ومتابعة تطبيق العقوبات24 مايو 2024 - 5:53 مساءًنائب منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة يشيد بجهود فرق «مسام» في تعز24 مايو 2024 - 5:20 مساءًمكافحة المخدرات تقبض على شخصين بمنطقة الجوف لترويجهما 5.2 كيلوجرامات من مادة الحشيش المخدر وأقراصًا خاضعة لتنظيم التداول الطبي24 مايو 2024 - 4:16 مساءً“مبادرة طريق مكة”.. تأصيل للمفهوم الحقيقي لخدمة ضيوف الرحمن24 مايو 2024 - 4:13 مساءًرئيس مجلس الشورى يرأس وفد المملكة المشارك في المؤتمر الـ 36 للاتحاد البرلماني العربي في الجزائر ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية في وفاة فخامة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهم رحمهم الله ولي العهد يعزي هاتفياً رئيس السلطة التنفيذية بالإنابة في الجمهورية الإسلامية الإيرانية في وفاة فخامة الرئيس ووزير الخارجية ومرافقيهم رحمهم الله تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد24 مایو 2024

إقرأ أيضاً:

تراجع مؤشر أداء الأعمال في الربع الثاني من 2024

أعلن المركز المصري للدراسات الاقتصادية، اليوم الأحد، نتائج مؤشر بارومتر الأعمال خلال الربع (أبريل - يونيو 2024) وتوقعاته للربع (يوليو - سبتمبر 2024) مع مقارنة النتائج بالربع السابق (يناير - مارس 2024) والربع المناظر (أبريل -يونيو 2023).


وأظهرت نتائج الاستبيان انخفاض مؤشر أداء الأعمال خلال الفترة محل الدراسة (أبريل – يونيو 2024) بمقدار خمس نقاط عن المستوى المحايد مسجلا بذلك قيما أقل من الربع السابق (يناير- مارس 2024) بمقدار 7 نقاط، ونفس قيم الربع المناظر (أبريل - يونيو 2023)، ويعكس هذا الانخفاض تراجع مؤشرات الإنتاج والمبيعات المحلية والصادرات لكافة الشركات، واستمرار ارتفاع أسعار مدخلات الإنتاج بسبب المشكلات المرتبطة بالاستيراد وتأثر حركة الملاحة العالمية بالتوترات الجيوسياسية في البحر الأحمر، فضلا عن ارتفاع أسعار المنتجات النهائية، وإن كان بمعدل أقل من الفترات السابقة.

وبالنسبة للشركات الكبيرة، فقد تراجع مؤشر أداء الأعمال بنحو 12 نقطة مقارنة بالربع السابق؛ ومسجلا نفس قيم الربع المناظر، مما يشير إلى أن ارتفاع المؤشر خلال الربع السابق كان بمثابة انفراجة مؤقتة للشركات وسرعان ما عادت الصعوبات للظهور مرة أخرى. وعلى جانب الشركات الصغيرة والمتوسطة، استمر مؤشر أداء الأعمال في تدهوره خلال الفترة محل الدراسة.

واستمر مؤشر الأداء لقطاعات الصناعات التحويلية، والتشييد والبناء، والنقل، والخدمات المالية في تدهوره، كما تراجع مؤشر قطاعي السياحة والاتصالات بعدما شهدا تحسنا في الربعين السابق والمناظر؛ وسجلت جميع القطاعات قيما دون المستوى المحايد خلال الربع محل الدراسة باستثناء قطاع الاتصالات، والذي سجل قيما عند المستوى المحايد.

ولا تزال التحديات المرتبطة بارتفاع التضخم تتصدر قائمة المعوقات بالنسبة لكافة الشركات خلال الربع محل الدراسة، يليها في المرتبة الثانية الارتفاع المستمر في تكاليف الطاقة والمياه والذي يمثل عبئا إضافيا على الشركات خاصة في ظل توجهات الحكومة لرفع دعم الطاقة كليا. وتأتي المنظومة الضريبية في المرتبة الثالثة كمعوق للاستثمار بسبب استمرار ممارسات الفحص الضريبي لسنوات سابقة تتخطي المدة المقررة قانونا، وعدم إصدار اللائحة التنفيذية لضريبة الأرباح الرأسمالية، وفرض ضرائب على تكاليف التدريب في الشركات رغم إعفاء هذا القطاع بحكم القانون، بالإضافة إلى أن هناك جزء كبير من التكاليف التي تتحملها الشركات لا يصدر له فاتورة إلكترونية لأنه قطاع غير رسمي.

وعلى الرغم من تراجع مؤشر أداء الأعمال، إلا أن مؤشر توقعات الأداء خلال الربع (يوليو -سبتمبر 2024) سجل ارتفاعا عن المستوى المحايد بنقطتين، ولكن أقل من الربع السابق بخمس نقاط وعند نفس قيم الربع المناظر، مما يعكس توقعات الشركات ثبات أداء معظم المؤشرات وعدم تعافيها، وتحديدا، على جانب الإنتاج والمبيعات والصادرات ومستوى استغلال الطاقة الإنتاجية، وأسعار المنتجات النهائية. ويُتوقع استمرار ارتفاع أسعار المدخلات الوسيطة خلال الربع القادم مما يعكس التوقعات بارتفاع أسعار الشحن والزيادة المتوقعة في أسعار الطاقة محليا، كما أنه من المتوقع ثبات مؤشري الاستثمار والتشغيل.

وحول أهم أولويات تحسين مناخ الأعمال في مصر من وجهة نظر شركات العينة، فاستمرت معالجة ارتفاع معدل التضخم على رأس الأولويات التي ترى شركات العينة ضرورة العمل عليها لما لها من تأثير سلبي على كافة القطاعات، يليها الاهتمام بحل مشكلات المنظومة الضريبية ومنع الازدواج الضريبي وإيقاف الفحص لسنوات سابقة، والانتهاء من اللائحة القانونية لضريبة الأرباح الراسمالية. ويأتي في المرتبة التالية ضرورة وضوح توجهات السياسة الاقتصادية وضمان وجود رؤية طويلة المدى حتى يتسنى للشركات وضع خطط مستقبلية تتسق مع توجهات الدولة.

جدير بالذكر أن مؤشر بارومتر الأعمال هو تقرير تقييم دوري يقوم به المركز المصري للدراسات الاقتصادية كل ثلاثة أشهر لعينة تضم 120 شركة من شركات القطاع الخاص تغطي مختلف القطاعات والأحجام، ويعكس رأي مجتمع الأعمال بشأن التطورات التي شهدتها مجموعة من المتغيرات، وتحديدا: الإنتاج، والمبيعات المحلية والصادرات، والمخزون السلعي، ومستوى استغلال الطاقة الإنتاجية، والأسعار، والأجور، والتوظيف، والاستثمار.

مقالات مشابهة

  • حرس الحدود يشارك في معرض إنترسك السعودية 2024
  • القوات الخاصة للأمن والحماية تشارك في معرض إنترسك السعودية 2024
  • الهيئة السعودية للمياه تحصد جائزتين عالميتين في إدارة المشاريع ضمن جوائز pmi pmo global awards
  • معرض إنترسك السعودية ينطلق بنسخته الـ (6) في الرياض
  • “زين السعودية” شريك رئيسي في دورة الألعاب السعودية 2024 للعام الثاني على التوالي
  • أدنى مستوى تاريخي.. بطالة السعودية عند 7.1 بالمئة للربع الثاني 2024
  • البطالة في السعودية تصل إلى 7.1 بالمئة بالربع الثاني من العام الجاري
  • السعودية.. 3.1 مليار دولار استثمارات أجنبية في الربع الثاني
  • الكاتب الأمريكي الشهير “والتر إيزاكسون”: السعودية تشهد ثورة تنموية في ابتكارات الطاقة المتجددة
  • تراجع مؤشر أداء الأعمال في الربع الثاني من 2024