مايو 24, 2024آخر تحديث: مايو 24, 2024

المستقلة/- يخشى أن يكون مئات الأشخاص قد لقوا حتفهم بعد انهيار أرضي في منطقة نائية في شمال بابوا غينيا الجديدة، فيما هرعت فرق الطوارئ إلى المنطقة.

و غطى الانهيار الأرضي ست قرى في موليتاكا، في منطقة بورجيرا-باييلا بمقاطعة إنجا، في وقت مبكر من صباح الجمعة، بما في ذلك قرية كاوكالام.

وقال أحد القرويين و يدعى نينجا رول لرويترز عبر الهاتف إنه يعتقد أن عدد القتلى قد يصل إلى 300. و ذكرت وسائل إعلام محلية أن أكثر من 100 شخص قتلوا. و لم تحدد السلطات عدد القتلى.

و قال سانديس تساكا، مدير مقاطعة إنجا، إنه تم إرسال فرق الاستجابة للطوارئ إلى المنطقة، بما في ذلك عمال الكوارث و الشرطة و العاملين في مجال الصحة لتقييم مدى الأضرار.

و قال تساكا: “وقع الانهيار الأرضي المدمر، الذي يوصف بأنه كارثة طبيعية غير مسبوقة، في الساعات الأولى من هذا الصباح… و تسبب في أضرار جسيمة للممتلكات و الأرواح البشرية التي لا يعرف مصيرها حاليا”.

و أضاف أن جهود الإنقاذ شملت العمل على فتح الطريق المؤدي إلى بورجيرا “الذي تعرض لأضرار كبيرة و مغلق”. ودعا تساكا إلى دعم الحكومة الوطنية و المنظمات الأخرى لمساعدة ضحايا الكارثة.

و أظهرت الصور المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي في إنجا، على بعد حوالي 370 ميلاً شمال بورت مورسبي، عاصمة الدولة الجزيرة الواقعة في جنوب المحيط الهادئ، السكان و هم يتسلقون صخور ضخمة متناثرة بين جذوع الأشجار و الحطام الذي خلفه الانهيار الأرضي.

و قال رئيس الوزراء جيمس مارابي إن السلطات تستجيب و أنه سينشر معلومات عن الدمار و الخسائر في الأرواح عندما تكون متاحة.

قال مارابي في بيان: “لم أطلع بعد على الوضع بشكل كامل. مع ذلك، أقدم تعازي القلبية لأسر الذين فقدوا أرواحهم في كارثة الانهيار الأرضي في الساعات الأولى من هذا الصباح. نحن نرسل مسؤولي الكوارث، و قوات الدفاع في بابوا غينيا الجديدة، و وزارة الأشغال و الطرق السريعة… لبدء أعمال الإغاثة، و انتشال الجثث، و إعادة بناء البنية التحتية”.

و قالت إليزابيث لارومان، لوسائل الإعلام الأسترالية، إن منازل القرية سويت بالأرض عندما انهار جانب الجبل.

و قالت لاروما لشبكة ABC: “لقد حدث ذلك عندما كان الناس لا يزالون نائمين في الساعات الأولى من الصباح، و قد انهارت القرية بأكملها. مما يمكنني افتراضه، هناك ما يزيد عن 100 شخص مدفونين تحت الأرض.”

كما أدى الانهيار الأرضي إلى قطع طريق مهم في المنطقة الداخلية الجبلية المعروفة باسم المرتفعات، مما أثار مخاوف بشأن إمدادات البلدة من الوقود و السلع.

و قالت بليندا كورا، مراسلة شبكة ABC في بورت مورسبي، إن طائرات الهليكوبتر هي الطريقة الوحيدة للوصول إلى كاوكالام في المرتفعات، مع إغلاق الطريق الرئيسي.

بابوا غينيا الجديدة هي دولة نامية متنوعة معظم سكانها من مزارعي الكفاف و يتحدثون 800 لغة. هناك عدد قليل من الطرق خارج المدن الكبرى.

و يبلغ عدد سكانها 10 ملايين نسمة، و هي أيضًا الدولة الأكثر اكتظاظًا بالسكان في جنوب المحيط الهادئ بعد أستراليا.

الاتصالات ضعيفة، خاصة خارج بورت مورسبي، حيث تظهر البيانات الحكومية أن 56% من مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في البلاد يقيمون فيها. يستخدم 1.66 مليون شخص فقط في البلاد الإنترنت و يعيش 85٪ من السكان في المناطق الريفية.

مرتبط

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

كلمات دلالية: بابوا غینیا الجدیدة الانهیار الأرضی

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن رسميًا مقتل حسن نصر الله.. عاجل

القدس المحتلة - الوكالات

أعلن الجيش الإسرائيلي في بيان رسمي السبت، عن مقتل الأمين العام لحزب الله، حسن نصر الله، والقيادي في حزب الله، علي كركي.

وسبق البيان الرسمي بدقائق، تأكيد وسائل إعلام إسرائيلية إن أجهزة الأمن في إسرائيل تمتلك الدليل أن الأمين العام لحزب الله، حسن نصرالله، قد قتل في عملية الاغتيال ليلة الجمعة. 

مباشرة بعد تنفيذ إسرائيل لغارات جوية واسعة النطاق على المقر العسكري الرئيسي لحزب الله في بيروت، تضاربت الأنباء بشأن مصير الأمين العام للجماعة اللبنانية، حسن نصر الله.

وكشفت وسائل إعلام إسرائيلية وغربية أن الأمين العام لحزب الله كان هو المستهدف بالغارات الإسرائيلية.

مقالات مشابهة

  • دور أرضي وأخير فقط ..زحام شديد للحجز بشقق "جنة" بالمنصورة الجديدة
  • الانهيار.. من سد مأرب إلى حزب الله
  • وفاة 6 لاعبين من أكاديمية اتحاد نيبال للكرة بعد انهيار أرضي
  • مقتل 17 شخصا بإطلاق نار في جنوب أفريقيا
  • المئات يتظاهرون في التحرير للمطالبة بإقرار قانون الأحوال الشخصية (صور)
  • مخاوف أمريكية من دخول إيران الصراع بعد مقتل حسن نصر الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن رسميًا مقتل حسن نصر الله.. عاجل
  • الإعلان رسميًا عن مقتل حسن نصر الله
  • الجيش الإسرائيلي يعلن مقتل حسن نصر الله
  • مقتل 15 في انهيار منجم ذهب بإندونيسيا