الأسبوع:
2024-07-01@06:28:22 GMT

هل عقار «أوزيمبك» يبطئ تطور الفشل الكلوي؟

تاريخ النشر: 24th, May 2024 GMT

هل عقار «أوزيمبك» يبطئ تطور الفشل الكلوي؟

أظهرت نتائج مفصلة لتجربة طويلة الأمد اليوم الجمعة، أن عقار Ozempic الذي تنتجه شركة "نوفو نورديسك" الدنماركية يبطئ تطور مرض الكلى المزمن، ويقلل من خطر الفشل الكلوي والنوبات القلبية والسكتة الدماغية والوفاة لدى المرضى المصابين بداء السكري من النوع الثاني.

وذكرت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أنه تم الإعلان عن النتائج الرئيسية من دراسة دامت عدة سنوات لعقار سيماجلوتايد، والذي يتم تسويقه تحت اسم Ozempic لعلاج مرض السكري، في مارس الماضي، وأظهرت أن الدواء يقلل من خطر الأحداث المرتبطة بأمراض الكلى لدى مرضى السكري بنسبة 24%.

لكن النتائج التفصيلية التي تم تقديمها في مؤتمر طبي في ستوكهولم يوم الجمعة ونشرت في مجلة "نيو إنجلاند" الطبية تظهر أن معدل انخفاض وظائف الكلى تباطأ بشكل ملحوظ لدى المرضى، الذين تناولوا سيماجلوتيد مقابل الدواء الوهمي، في حين انخفض خطر الإصابة بمشكلة قلبية كبيرة بنسبة 18% وانخفض خطر الوفاة لأي سبب بنسبة 20%.

وقالت شركة "نوفو نورديسك" - خلال أكتوبر - إنها أوقفت التجربة مبكرا بسبب النتائج الناجحة. وتمت الموافقة على Ozempic لعلاج مرض السكري.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: مرض السكري ستوكهولم

إقرأ أيضاً:

أمازون تطور روبوت دردشة ميتيس لمنافسة شات جي بي تي

تعمل شركة أمازون حالياً على تطوير روبوت دردشة قائم على الذكاء الاصطناعي يدعى "ميتيس" لمنافسة "شات جي بي تي" من شركة "أوبن إيه آي". من المتوقع أن تكشف أمازون عن النموذج الجديد في حدث منتجات الخريف، المتوقع عقده في سبتمبر المقبل، وفقاً لما ورد في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية. يعتمد "ميتيس" على نموذج الذكاء الاصطناعي الداخلي لأمازون المسمى "أوليمبوس"، وهو نسخة محسنة من نموذج "تيتان".

تم تصميم "ميتيس" ليكون قادراً على الوصول إلى متصفح الويب، حيث يقدم إجابات نصية وصورية بطريقة تحادثية، ويشارك روابط المصادر، ويقترح أسئلة للمتابعة، بالإضافة إلى توليد الصور. يهدف الروبوت إلى العمل كوكيل للذكاء الاصطناعي، مؤتمتاً المهام المعقدة مثل إنشاء مسارات السفر، وتشغيل الأضواء، وحجز الرحلات الجوية. يسعى هذا المشروع لوضع أمازون في منافسة مباشرة مع عمالقة التكنولوجيا مثل مايكروسوفت، وغوغل، وأنثروبيك.

يعتمد "ميتيس" على أسلوب الجيل المعزز للاسترجاع (RAG) لتعزيز دقة وموثوقية نماذج الذكاء الاصطناعي التوليدي عند جلب المعلومات من خارج نطاق بيانات التدريب. يضمن هذا الأسلوب استجابات محدثة، مثل أسعار الأسهم الحالية. يأتي هذا التطور بعد سلسلة من إصدارات الذكاء الاصطناعي السابقة من أمازون، مثل Amazon Q للمؤسسات وRufus، المساعد التسويقي الذكي الذي أطلق في فبراير الماضي.

مقالات مشابهة

  • استشاري: 80% من المعلومات الطبية على وسائل التواصل الاجتماعي غير دقيقة
  • تفشي بكتيريا خطيرة في نهر السين بفرنسا.. تسبب الفشل الكلوي الحاد
  • كيف نكبح تطور “مقدمات السكري” إلى داء؟
  • أمازون تطور روبوت دردشة ميتيس لمنافسة شات جي بي تي
  • حسام موافي يكشف السبب الرئيسي في الفشل الكلوي وعلاقته بحرقان البول.. فيديو
  • تصفي 180 لتر دم يوميًا.. موافي: الكلى "عضو خسيس" يعمل بطريقة سبحان الله
  • حسام موافي: تناول أدوية دون روشتة طبيب يسبب الفشل الكلوي
  • كيف نكبح تطور "مقدمات السكري" إلى داء؟
  • تفعيل ميكنة منظومة الغسيل الكلوي بمستشفى الحسينية في الشرقية
  • صحة الشرقية: بدء تفعيل مشروع ميكنة الكلى بمستشفى الحسينية المركزي