وصفت صحيفة «يديعوت أحرونوت» العبرية، قرار المحكمة العدل الدولية في لاهاي الخاص بوقف القتال في رفح، بأنه يضع الولايات المتحدة في موقف إشكالي حال عصيان دولة الاحتلال لأمر المحكمة؛ الذي من المقرر أن يُرفع إلى مجلس الأمن، وذلك لأنه ليس من المؤكد أن واشنطن ستفرض «فيتو» فوري على القرار، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيجري مشاورة هاتفية عاجلة من أجل مناقشة تداعيات القرار.

 

مؤتمر عاجل بعد قرار محكمة العدل الدولية

وأوضحت الصحيفة: يشارك في المشاروة الهاتفية وزير العدل ياريف ليفين، ووزير الدفاع يوآف غالانت، ووزير الخارجية يسرائيل كاتس، ورئيس الجمعية الوطنية تساحي هنغبي، والسكرتير العسكري لرئيس الوزراء الجنرال رومان غوفمان، والمستشار القانوني للحكومة غالي بيهارف ميارا. 

ويأتي قرار الذي استجاب لجزء فقط مما طلبته جنوب أفريقيا، ولكن يمكن أن يعتبر أكثر تعقيدًا، حيث يتحدى أيضًا الولايات المتحدة.

محكمة العدل الدولية

وأمرت محكمة العدل الدولية اليوم بفرض وقف فوري للعمليات العسكرية، خاصة في رفح الفلسطينية، في إطار قضية تتهم إسرائيل بارتكاب جرائم إبادة جماعية. وأمرت المحكمة أيضًا إسرائيل بفتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني لدخول المساعدات الإنسانية، وطلبت منها تقديم تقرير حول الإجراءات المتخذة في غضون شهر.

وأشار القاضي اللبناني نواف سلام، رئيس محكمة العدل الدولية، إلى تدهور الأوضاع المعيشية في غزة ورفح الفلسطينية، وتفاقم الأزمة الإنسانية، موضحًا أن ما يقرب من 800 ألف شخص نزحوا من رفح منذ بداية الهجوم البري في مايو، ووصف الهجوم العسكري في رفح بأنه تطور خطير يزيد من معاناة السكان، وطالب دولة الاحتلال بالامتناع عن أي أعمال تشكل خطرًا على الفلسطينيين.

يذكر أن جنوب إفريقيا طلبت وقف الهجوم على قطاع غزة ورفح بوجه خاص، في الدعوى الأكبر التي تتهم إسرائيل بارتكاب إبادة جماعية أمام محكمة العدل الدولية، وعُقدت جلسة المحكمة يوم الجمعة لاتخاذ قرار بشأن طلب جنوب إفريقيا بوقف إطلاق النار في قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: بنيامين نتنياهو رئيس وزراء الاحتلال محكمة العدل الدولية قرار محكمة العدل الدولية الاحتلال محکمة العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

عدوان الاحتلال على غزة لليوم الـ264.. ونتنياهو يخشى صدور أوامر اعتقال بحقه

تواصل آلة حرب الاحتلال استهداف المدنيين وجميع مناحي الحياة في القطاع لليوم الرابع والستين بعد المئتين، مسفرا عن 37,658 شهيدًا، فضلا عن إصابة 86,237 جريحا منذ بدء العدوان على قطاع غزة في السابع من تشرين الأول /أكتوبر الماضي.

اقرأ أيضاً : ساعة الحسم.. سيف "الجنائية الدولية" فوق رقاب قادة في تل أبيب - وثائق

وكذلك استهدف الاحتلال 5 مقار للنازحين خلال أقل من 48 ساعة. وقال المفوض العام للأونروا فيليب لازاريني، إن العدوان المستمر في قطاع غزة متسببا بفقدان 10 أطفال ساق أو ساقين يوميا.

وبينما لم تتحقق التحذيرات الصادرة في آذار/مارس من مجاعة وشيكة في شمال القطاع الفلسطيني، إلا أن "التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي" أفاد بأنه ما زال 495 ألف شخص، أي حوالي 22 في المئة من سكان غزة وفق الأمم المتحدة، يعانون من "مستويات كارثية من انعدام الأمن الغذائي الحاد".

أوامر باعتقال قادة في تل أبيب

أفادت صحيفة يديعوت أحرنوت العبرية، بأن رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو يجري مباحثات وسط توقعات بإصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال ضده ووزير الحرب في حكومته يوآف غالانت.

وأضافت الصحيفة العبرية، أن نتنياهو يتوقع إصدار المحكمة الجنائية الدولية أوامر الاعتقال قبل زيارته إلى واشنطن في 24 يوليو/ تموز المقبل.

وفي وقت سابق أفادت القناة 12 العبرية، بأن هناك توقعات في تل أبيب، بأن تصدر المحكمة الجنائية الدولية مذكرات اعتقال بحث رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الحرب في حكومته يوآف غالانت.

اقرأ أيضاً : إعلام عبري: توقعات بصدور مذكرات اعتقال بحق نتنياهو وغالانت قريبا

قتلى في صفوف الاحتلال

وارتفع عدد قتلى جيش الاحتلال إلى 666 منذ السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، 314 منذ بدء العملية البرية في السابع والعشرين من تشرين الأول الماضي.

وبحسب جيش الاحتلال، أصيب 3,908 جنود الاحتلال منذ بدء العدوان على غزة، وصف حالة 590 منهم بالخطرة، و996 إصابة متوسطة، و2,322 إصابة طفيفة.

اقرأ أيضاً : المحكمة العليا للاحتلال ترفض إعفاء تجنيد "اليهود الحريديم"

 

طوفان الأقصى

وأطلقت كتائب القسام الذراع العسكري لحركة المقاومة الإسلامية "حماس" عملية طوفان الأقصى في 7 تشرين الأول/أكتوبر، ردا على انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

اقرأ أيضاً : هنية يعلق على استشهاد شقيقته وعدد من أفراد عائلته

في المقابل، أطلق الاحتلال الإسرائيلي عملية عسكرية ضد قطاع غزة أسماها "السيوف الحديدية"، وشنت سلسلة غارات عنيفة على مناطق عدة في القطاع، أسفرت عن ارتقاء مئات الشهداء وآلاف الجرحى، إضافة إلى تدمير أعداد كبيرة من البنايات والأبراج السكنية والمؤسسات والبنى التحتية.

 

مقالات مشابهة

  • ملف جديد يواجه الاحتلال في الجنائية الدولية بشأن جرائمه بقطاع غزة
  • عدوان الاحتلال على غزة لليوم الـ264.. ونتنياهو يخشى صدور أوامر اعتقال بحقه
  • مع إعلان الاحتلال قرب انتهاء الهجوم برفح.. احتدام المعارك جنوب القطاع
  • اجتماع طارئ في اسرائيل.. اعتقال نتنياهو وغالانت
  • المحكمة العليا الأسرائيلية تأمر الجيش بتجنيد اليهود المتشددين الحريديم في ضربة لحكومة نتنياهو
  • محاكم الاحتلال تصدر أحكامًا بالسجن لعدة أسرى مقدسيين
  • اجتماع طارئ بالبرلمان المصري بسبب إجراء سوداني عمليات «ختان الإناث»
  • المحكمة العليا في إسرائيل تقضي بتجنيد طلاب المدارس المتشددة بالجيش
  • اجتماع طارئ بالبرلمان المصري غدا بسبب إجراء سوداني عمليات «ختان الإناث»
  • عاجل ..مجلس الزمالك فى اجتماع طارئ لإتخاذ قرار اللعب في القمه