نظم مركز التدريب بمحافظة الظاهرة صباح أمس ملتقى مجتمعات التعلم المهنية للمعلمين الأوائل بمدارس محافظة الظاهرة. واستعرض الملتقى العديد من التجارب الناجحة التي تم تطبيقها بمدارس محافظة الظاهرة كما ساعد على توفير فرص للمعلمين الأوائل لتنمية فهمهم وتطبيقهم لبناء مجتمعات تعلم مهنية تدعم ضمان وتبادل المعرفة بطريقة مهنية عن طريق شبكة تعلم مهنية لتحسين الممارسات التدريسية، وغرس أهمية التعاون بين المعلمين في تطوير مهاراتهم المهنية، وتطوير العملية التعليمية لرفع مستوى أداء الطلبة في مجال التعليم.

أشار خالد بن سعيد السعيدي أحد المشاركين ومعلم أول تربية إسلامية بمدرسة عبدالله بن عمر للتعليم الأساسي: إن المجتمعات المهنية وسيلة لدعم النمو المهني للمعلمين وتطوير مهاراتهم، وقد أكسبني البرنامج خبرات ومعارف جديدة في تعزيز دور المعلم وكفاءته في حل المعوقات التي تعترضه خلال العمل وللاستدامة لهذه المجتمعات المهنية والتي أصبحت ضرورة لا غنى عنها في متابعة آخر التطورات والابتكارات، وتحديث المهارات والمعارف وتبادل الخبرات والأفكار والمشاركة في المناقشات وحلقات العمل والمؤتمرات باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي والمنصات الرقمية.

وقال بدر بن عبدالله العبري معلم أول فيزياء بمدرسة المرتفع للتعليم الأساسي: إن مجتمعات التعلم المهنية تعد وسيلة لتبادل المعرفة والمهارات والخبرات كما تشكّل جولات التعلم عنصرا مهما في عمل مجتمعات التعلم المهنية، وتُتيح للمشاركين زيارة مدارس أو مؤسسات تعليمية أخرى للاطلاع على أفضل الممارسات وتبادل الأفكار مع زملاء من مجالات مختلفة.

الجدير بالذكر أن برنامج مجتمعات التعلم المهنية هو برنامج يستهدف المعلمين الأوائل من جميع التخصصات في جميع المحافظات التعليمية، وفي نسخته الأولى بمحافظة الظاهرة استهدف (18) معلما أول، كما سيتم تطبيق البرنامج كنسخة ثانية خلال خطة التدريب للعام الحالي خلال شهر سبتمبر القادم.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

النمل يستغل السيارات كوسيلة نقل لاستعمار بيئات جديدة

لاحظ علماء أن أنواعاً من النمل بدأت تتطفل على السيارات، حيث تتجمع معاً وتنتقل داخلها بحثاً عن مكان جديد لبناء مستعمراتها. وأوضح سكوتي يانغ، الأستاذ المساعد في قسم الحشرات بجامعة فرجينيا للتكنولوجيا، أن هذه الظاهرة تمثل حالة مثيرة في علم الحشرات البيئي، حيث يظهر النمل المتنقل سلوكيات استعمارية ويتحمل درجات حرارة السيارات التي يختارها للاستقرار.

أجرى يانغ دراسة استمرت من عام 2017 حتى 2023، ولاحظ خلالها تسعة أنواع من النمل المتنقل تتطفل على المركبات الشخصية للناس، ووجد أن سبعة من هذه الأنواع تعتبر غازية في المناطق التي وجدت فيها. وركزت الدراسة أيضاً على تأثير هذه الظاهرة على الآلات الزراعية وصناعة النقل بالشاحنات. وقد تم جمع البيانات من خلال تقارير من تايوان ضمن "مشروع العلوم للمواطنين"، حيث وثقت التقارير سلوكيات التنقل لهذه الأنواع من النمل، بما في ذلك النملة الشبحية ونملة الكاكاو.

كشفت الدراسة عن 52 حالة من التنقل النشط للنمل على السيارات بين عامي 2017 و2023، معظمها في شمال ووسط تايوان. لم تقتصر حالات التطفل على سطح المركبات فقط، بل شملت أيضاً أجزاء داخلية مثل غطاء المحرك، صندوق السيارة، والدراجات البخارية. في بعض الحالات، استقر النمل في المساحات الداخلية للمركبات، مما يثير تساؤلات حول تأثير هذه الظاهرة على البيئة وصحة الإنسان.

مقالات مشابهة

  • أكدت ضرورة أخذ التطعيمات.. ملتقى لتعزيز «المونودراما والديودراما»
  • بعد اعتقال عناصر من الـPKK.. اتحاد مجتمعات كردستان يرد على الداخلية
  • جامعة العريش تُنظم مؤتمرها الطبي الأول لتعزيز البحث العلمي وتبادل الخبرات الطبية
  • أسماء الطلبة الأوائل في امتحان الشامل
  • “مركز الشارقة لصعوبات التعلم” يطلق أول برنامج صيفي أكاديمي لطلابه من 1 إلى 11 يوليو تحت شعار “معاً نتعلم”
  • وزير العمل: مصر مستمرة في تنفيذ الخطة الوطنية لمكافحة عمل الأطفال
  • "الأوائل" إستخراج نتائج البكالوريا سوريا 2024
  • العيون الأمنية تترصد الظاهرة الإرهابية على "تيك توك"
  • النمل يستغل السيارات كوسيلة نقل لاستعمار بيئات جديدة
  • ذوو الأسرى بغزة يطالبون بعدم السماح لنتنياهو بنسف صفقة التبادل