الجزيرة:
2024-09-19@04:38:19 GMT

ميتا تحظر محتوى وسائل الإعلام على منصاتها في كندا

تاريخ النشر: 2nd, August 2023 GMT

ميتا تحظر محتوى وسائل الإعلام على منصاتها في كندا

بدأت "ميتا" -أمس الثلاثاء- في منع وصول مستخدميها في كندا إلى المحتويات الإعلامية على فيسبوك وإنستغرام، التزاماً بقانون جديد يجبر عمالقة التكنولوجيا الرقمية على الدفع للناشرين.

وقالت الشركة إن الروابط والمحتويات التي تنشرها وسائل إعلام كندية وأجنبية "لن تكون مرئية بعد الآن للناس في كندا" على منصاتها، لافتة إلى أن التدبير سيُنفذ بشكل كامل خلال "الأسابيع المقبلة".

ونشر مستخدمون كثر في كندا على وسائل التواصل لقطات شاشة تظهر حسابات لوسائل إعلامية بات متعذرا الوصول إليها.

وقالت هيئة الإذاعة العامة الكندية إن محتويات شاركتها إذاعة "راديو كندا" على إحدى صفحاتها على فيسبوك حُجبت بعد دقائق من نشرها.

وقد أُقر قانون المعلومات عبر الإنترنت المعروف بـ"سي-18″ في يونيو/حزيران الماضي، على غرار إجراء مماثل يُعتمد في أستراليا منذ عام 2021، بهدف دعم قطاع الإعلام الكندي المتعثر.

Meta’s latest move to deny Canadians access to sources of news is an unjust and irresponsible misuse of market power. https://t.co/ScIYeVv1yI pic.twitter.com/lhUsdmxMQH

— CBC/Radio-Canada (@CBCRadioCanada) August 1, 2023

قانون واتفاقات

ويُلزم قانون "سي-18" المجموعات الرقمية العملاقة بعقد اتفاقات منصفة مع وسائل الإعلام المحلية لاستخدام المحتوى الخاص بها على منصاتهم، تحت طائلة اللجوء إلى تحكيم ملزم.

وقالت ريتشل كوران مديرة السياسة العامة لميتا في كندا "تشارك المنافذ الإخبارية طوعا محتواها على فيسبوك وإنستغرام لتوسع قاعدة قرائها ولتزيد صافي دخلها".

وأضافت "على النقيض، نعلم أن الأشخاص الذين يستخدمون منصاتنا لا يأتون إلينا من أجل الأخبار".

وبحسب تقرير برلماني نُشر في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، قد يوفر التشريع للصحف الكندية إيرادات تقترب من 330 مليون دولار كندي (248 مليون دولار أميركي) سنويا.

وتؤكد الشركة الأم لفيسبوك وإنستغرام من جانبها أن القانون "يقوم على فكرة خاطئة مفادها أن ميتا تستفيد بطريقة غير عادلة من المحتوى الإخباري الذي تتم مشاركته على منصاتها، في حين أن الأمر عكس ذلك تماماً".

Meta says it is officially moving to end news access for Canadians on its Facebook and Instagram platforms.

The company says it is removing news for all Canadian users over the course of the next few weeks. https://t.co/MFV7VyczBk

— Toronto Star (@TorontoStar) August 1, 2023

أرباح وخطط

من جانبها، تخطط غوغل لاعتماد إجراء مشابه عندما "يدخل القانون حيز التنفيذ"، أي خلال الأشهر القليلة المقبلة، في وقت تراقب فيه دول عدة باهتمام المواجهة بين أوتاوا وعمالقة الإنترنت.

والتشريع الكندي مشابه لقانون أقرته أستراليا عام 2021 وأثار تهديدات من غوغل وفيسبوك بتقييد خدماتهما هناك.

ولكن كلتا الشركتين في نهاية المطاف أبرمتا اتفاقيات مع الشركات الإعلامية الأسترالية بعد إدخال تعديلات على التشريع.

وفيما يخص القانون الكندي، تحتج غوغل بأنه أشمل من القوانين السارية في أستراليا وأوروبا، إذ إنه يضع ثمنا لروابط المقالات الإخبارية المعروضة في نتائج البحث ويمكن أن ينطبق على المنافذ التي لا تنتج أخبارا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: فی کندا

إقرأ أيضاً:

الكرملين يعلق على حظر "ميتا" لوسائل الإعلام الروسية

علق المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، اليوم الثلاثاء، على قرار حظر شركة "ميتا" حسابات وكالة "سبوتنيك" وقناة "آر تي" على وسائل التواصل الاجتماعي.

وقال بيسكوف خلال إحاطته الإعلامية أن الكرملين يقيّم سلباً حظر شركة "ميتا" حسابات وكالة "سبوتنيك" وقناة "آر تي" على وسائل التواصل الاجتماعي.

وأضاف المتحدث باسم الكرملين بأنه "أمر سلبي للغاية، وهذا تشويه صريح لميتا، أي أن ميتا تشوه سمعتها بهذه الإجراءات، وبالطبع، فإن مثل هذه الإجراءات الانتقائية ضد وسائل الإعلام الروسية غير مقبولة، لذلك، لدينا موقف سلبي للغاية تجاه هذا الأمر".

وقال بيسكوف للصحافيين رداً على سؤال حول كيفية تقييم الكرملين لتصرفات شركة "ميتا" فيما يتعلق بوسائل الإعلام الروسية بالقول: "بالطبع يعقد احتمالات تطبيع علاقاتنا مع ميتا".

Blocking Russian media accounts is unacceptable and complicates the prospects for relations with Meta*, Kremlin spokesman Dmitry Peskov said.

Earlier, Meta said that it had banned Sputnik and RT from its apps globally for alleged foreign interference.

"We are very, very… pic.twitter.com/ZWKlgFEX8D

— Sputnik (@SputnikInt) September 17, 2024

وفي وقت سابق، أعلنت شركة "ميتا" الأمريكية المالكة لتطبيقات فيس بوك وإنستغرام وواتساب وثريدز، ليل الإثنين أنّها حظرت المجموعة الإعلامية الحكومية الرئيسية في روسيا على منصاتها في سائر أنحاء العالم بسبب "أنشطة تدخّل أجنبي".

Meta bans RT and other Russian state media networks https://t.co/xgD9gkXm0w pic.twitter.com/JPpMF0etz4

— Reuters World (@ReutersWorld) September 17, 2024

ويأتي هذا الحظر بعدما اتهم وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن الجمعة مجموعة "روسيا اليوم" (روسيا سيغودنيا) بالقيام بأنشطة مزعزعة للاستقرار، معتبراً أن وسيلة الإعلام الحكومية "آر تي" التي تنتمي إليها تحولت إلى "فرع" حقيقي للاستخبارات الروسية.

وقال متحدث باسم "ميتا" إنّه "بعد دراسة متأنّية، وسعنا نطاق إجراءاتنا السارية ضدّ وسائل الإعلام الحكومية الروسية".

وأضاف أنّ "روسيا سيغودنيا وآر تي وغيرها من الكيانات ذات الصلة باتت الآن محظورة على تطبيقاتنا حول العالم بسبب أنشطة تدخل أجنبي".

مقالات مشابهة

  • ميتا تحظر وسائل إعلام روسية على واتساب وفيسبوك وإنستغرام وموسكو تستنكر
  • ميتا تحظر وسائل إعلام روسية من منصاتها وموسكو ترد
  • الكرملين يعلق على حظر "ميتا" لوسائل الإعلام الروسية
  • «ميتا» تحظر وسائل إعلام روسية
  • ميتا تحظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية على فيسبوك وإنستجرام
  • “ميتا” تحظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية على منصاتها
  • ميتا تقوم بحظر الإعلام الروسي الحكومي على جميع منصاتها
  • "ميتا" تحظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية على منصاتها
  • "ميتا" تحظر وسائل إعلام حكومية روسية على منصاتها
  • ميتا تحظر وسائل الإعلام الحكومية الروسية على منصاتها