صرح وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرف إيتمار بن غفير بأنه يجب احتلال مدينة رفح وزيادة الضغط العسكري لأجل هزيمة حماس في قطاع غزة، ردا على أمر محكمة العدل الدولية بوقف القتال.

العدل الدولية تلزم إسرائيل بوقف عمليتها في رفح ومهلة شهر لتقديم تقرير عن إجراءات التنفيذ

وقال بن غفير: "الأمر الصادر عن المحكمة المعادية للسامية في لاهاي يجب أن يكون له إجابة واحدة فقط: احتلال رفح وزيادة الضغط العسكري والهزيمة الكاملة لحماس - حتى يتم تحقيق النصر الكامل في الحرب".

وقد أصدرت محكمة العدل الدولية أعلى هيئة قضائية تابعة للأمم المتحدة اليوم الجمعة، أمرا يدعو إسرائيل إلى الوقف الفوري لهجومها العسكري وأي عمل آخر في رفح، في حكم تاريخي من المرجح أن يزيد الضغوط الدولية على تل أبيب بعد أكثر من سبعة أشهر من الحرب في غزة.

وقالت المحكمة إن الوضع الإنساني في رفح "كارثي"، وأنه تفاقم منذ الأمر الذي أصدرته في وقت سابق عندما دعت إسرائيل لاتخاذ تدابير مؤقتة بشأن تداعيات الحرب في قطاع غزة.

وأشارت المحكمة إلى أن على إسرائيل تقديم تقرير للمحكمة خلال شهر بشأن الإجراءات التي اتخذتها بناء على الأمر الأخير.

وأصدرت المحكمة هذا الأمر بناء على الطلب الذي قدمته جنوب أفريقيا في العاشر من مايو لاتخاذ تدابير مؤقتة إضافية وتعديل التدابير المؤقتة السابقة في قضية جنوب إفريقيا ضد إسرائيل.

وحثت المحكمة كذلك على الإفراج الفوري عن الأسرى الذين احتجزتهم حركة "حماس" خلال هجومها على إسرائيل في السابع من أكتوبر 2023.

وقالت المحكمة: "ترى المحكمة أن من المثير للقلق العميق أن يبقى العديد من هؤلاء الرهائن محتجزين، وتكرر دعوتها إلى إطلاق سراحهم فوراً وبلا شروط".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: إيتمار بن غفير الجيش الإسرائيلي الحرب على غزة تل أبيب جرائم حرب جرائم ضد الانسانية حركة حماس رفح طوفان الأقصى قطاع غزة لاهاي محكمة العدل الدولية العدل الدولیة

إقرأ أيضاً:

هولندا توبخ سفير إسرائيل بسبب تجسس الموساد على المحكمة الجنائية الدولية

يونيو 27, 2024آخر تحديث: يونيو 27, 2024

المستقلة/ متابعة/- استدعت هولندا سفير إسرائيل لديها، مودي إفرايم، يوم الأربعاء 26 يونيو/حزيران 2024، لتوبيخه على خلفية تحقيق صحفي أكد تورط جهاز الموساد الإسرائيلي في التجسس على مسؤولين كبار بالمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية: “تم استدعاء سفير إسرائيل لدى هولندا في وزارة الخارجية الهولندية لتوبيخه”، مشيرة إلى أن السبب هو “تحقيق صحفي جاء فيه أن إسرائيل تقوم بالتجسس وتهديد كبار المسؤولين في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي”.

وكانت صحيفة “غارديان” البريطانية قد نشرت في 28 مايو/أيار الماضي تحقيقاً أكدت فيه أن الموساد تجسس على المدعية الجنائية الدولية السابقة فاتو بنسودا وهددها لدفعها للعمل لصالح إسرائيل. كما شمل التجسس المدعي العام الحالي للمحكمة كريم خان وعشرات الأشخاص المرتبطين بإجراءات ضد إسرائيل في المحكمة، من ضمنهم محامون ودبلوماسيون وناشطون فلسطينيون.

وفي فبراير/شباط 2021، أصدرت الدائرة التمهيدية بالمحكمة الجنائية الدولية قراراً يؤكد أن المحكمة لها اختصاص على الأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي الشهر التالي أعلنت بنسودا عن فتح تحقيق جنائي في ارتكاب إسرائيل “جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في الأراضي الفلسطينية”. وبعد 3 أشهر من هذا الإعلان، أنهت بنسودا ولايتها البالغة 9 سنوات في المحكمة الجنائية الدولية وتركت التحقيق لخليفتها كريم خان.

وفي 20 مايو/أيار الماضي، أعلن كريم خان أنه طلب إصدار مذكرات اعتقال بحق نتنياهو ووزير دفاعه و3 من قيادات حركة حماس بتهم ارتكاب “جرائم حرب” في غزة.

وتأتي هذه التطورات في ظل الحرب التي تشنها إسرائيل على غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، والتي خلفت نحو 124 ألف فلسطيني بين قتيل وجريح، معظمهم أطفال ونساء، وما يزيد عن 10 آلاف مفقود وسط دمار هائل ومجاعة أودت بحياة عشرات الأطفال.

مرتبط

مقالات مشابهة

  • هولندا توبخ سفير إسرائيل بسبب تجسس الموساد على المحكمة الجنائية الدولية
  • وفد تركي يعتزم تقديم ملف جديد بشأن جرائم إسرائيل في غزة
  • هولندا تستدعي سفير إسرائيل بسبب تهم تجسس على الجنائية الدولية
  • بن غفير: تقليص مخصصات طعام الأسرى "إجراء ردعي"
  • مذكرات اعتقال ضد نتنياهو وغالنت قريباً بسبب جرائم الحرب
  • 4 سيناريوهات للمرحلة المقبلة من حرب غزة مع اقتراب انتهاء القتال العنيف
  • رسالة غير مسبوقة.. عشرات الجنود الإسرائيليين يرفضون القتال بغزة
  • الجنائية الدولية تصدر أوامر اعتقال بحق مسؤولين روس بسبب جرائم حرب مزعومة في أوكرانيا
  • المحكمة العليا في إسرائيل تقضي بتجنيد طلاب المدارس المتشددة بالجيش
  • الوزراء الفلسطيني يطالب بوقف الحرب في غزة والإفراج عن الأموال المحتجزة