زنقة20ا الرباط

يتوقع أن يتم الإعلان خلال الأسابيع المقبلة عن موعد تدشين المركز الاستشفائي الجامعي بأكادير، بعدما بلغت أشغاله مراحلها الأخيرة.

ويعد المركز الإستشفائي بأكادير من الجيل الثالث، إذ خصصت له اعتمادات مالية تقدر بـ 2.33 مليار درهم، وتبلغ مساحته 30 هكتارا، ومن المرتقب أن تصل سعته إلى 864 سريرا، مع موقف سيارات يضم 1000 مكان.

ويشتمل هذا الصرح الطبي الواعد بأكادير على مستشفى نهاري (المستشفى النهاري الجراحي والطبي، ومصلحة التنظير الداخلي وتصوير الأوعية، ومصلحة معالجة القصور الكلوي)، فضلا عن قطب كامل للاستشفاء يشمل جميع التخصصات الطبية والجراحية، والولادة وطب الأطفال، والمستعجلات ووحدة الاستشفاء قصير الأمد.

وتجدر الإشارة إلى أن المركز الاستشفائي الجامعي بأكادير الذي انطلقت أشغاله منذ يوليوز 2018 ، من المنتظر أن يوفر طاقة استيعابية تبلغ 864 سريرا، ويحتوي المشفى على طابق سفلي وطابق أرضي و3 طوابق علوية على مساحة مبنية تقدر بـ127 ألف متر مربع ووعاء عقاري يبلغ 30 هكتارا.

هذا، ويتوفر المركز على مؤسستين استشفائيتين، مستشفى الأم والطفل مكون من مصالح الولادة وأمراض النساء وطب وجراحة الأطفال وإنعاش المواليد الجدد أو الخدج وإنعاش الأطفال، ومستشفى الاختصاصات الذي يتضمن مصالح استشفائية لمختلف التخصصات الطبية والجراحية، ومصلحة الكشف بالأشعة والمستعجلات ثم مصالح الإنعاش المختلفة ومصلحة لعلاج الحروق ومختبر بكل مكوناته.

ويأتي تشييد هذا الورش الكبير في سياق تشهد فيه أكادير تحولا كبيرا بفضل برنامج التنمية الحضرية للمدينة 2020/2024 الموقع أمام جلالة الملك، والذي يتضمن مشاريع كبرى في مختلف المجالات، بهدف الارتقاء بعاصمة سوس ماسة وجعلها قطبا اقتصاديا ومنطقة جذب سياحي على المستويين الوطني والدولي.

المصدر: زنقة 20

إقرأ أيضاً:

دراسة حديثة تكشف عن حل فعال للحد من زيادة الوزن للسيدات

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

وجدت دراسة طبية حديثة  قام بها باحثون بقسم التغذية فى جامعة ماساتشوستس حلا فعالا للحد من زيادة الوزن للسيدات أثناء فترة انقطاع الطمث وفى سن اليأس، وفقا لما نشرته مجلة  ديلي ميل.

كشفت الدراسة التى قام بها الباحثون أن العلاج الحرارى هو الحل الفعال لفقدان الوزن، وأن قضاء نصف ساعة يوميا في بيئة حارة يحفز إنتاج البروتين الذي يساعد الجسم على استخدام الطاقة وحرق الدهون مما يحسن استخدام الأنسولين اللازم للتحكم في مستويات السكر في الدم ليكون العلاج بالحرارة مثل الساونا أو الجاكوزي وسيلة فعالة للتحكم في زيادة الوزن لدى العديد من النساء .

استخدم الفريق فى الدراسة مجموعة من الفئران الكبيرة في السن والتي خضعت لإزالة المبايض لمحاكاة انقطاع الطمث حيث تغذت على نظام غربي يحتوي على 45 % من السعرات الحرارية من الدهون وبعد ذلك تلقى نصف عدد الفئران 30 دقيقة من العلاج الحراري اليومي في غرفة حرارية تم ضبطها على 40 درجة مئوية و لمدة 12 أسبوعا و أظهرت انخفاضا ملحوظا في مستويات هيدروجيناز اللاكتات إنزيم يعمل على تحويل السكر إلى طاقة ويوجد في غالبية خلايا الجسم  ما يشير إلى تلف أقل للأنسجة المرتبطة بالشيخوخة، كما خفف العلاج الحراري بشكل فعال من زيادة الوزن الناجمة عن اتباع نظام غذائي غني بالدهون وفقا للنتائج المقدمة في مؤتمر التغذية في شيكاغو.

وقال الباحثون إن هذا قد يكون جزئيا بسبب ظهور تحسينات كبيرة في حساسية الأنسولين بالإضافة إلى انخفاض تراكم الدهون في المناطق الرئيسية مثل الكبد.

وأن العلاج الحراري يحفز العديد من العمليات الجزيئية التي تساعد الجسم على استخدام الطاقة بشكل أكثر كفاءة وحرق الدهون  بما في ذلك البروتين المعروف باسم TRPV1.

وقال البروفيسور سونكيو تشونغ  دراستنا  تشير الى  أن العلاج الحراري لكامل الجسم يمكن أن يكون بمثابة حل فعال وغير جراحي لإدارة زيادة الوزن ومقاومة الأنسولين المرتبطة بانقطاع الطمث .

مقالات مشابهة

  • حل الأزمات أولوية الحكومة الجديدة.. أفكار واعدة تلبي طموحات المصريين في أول تصريحات للوزراء بعد حلف اليمين.. الأمن الغذائي ووصول الدعم لمستحقيه وإنعاش السياحة والاستثمار في المقدمة
  • استعدوا للالتحاق بالمدرسة… ضمن ورشة عمل للمركز الإقليمي لتنمية الطفولة المبكرة
  • جولة المملكة وكأس العالم للرياضات الإلكترونية.. 18 نجماً عربياً في أضخم فعاليات السعودية
  • وسط نيران الحرب.. قصة 80 شخصا محاصرين داخل كنيسة بالخرطوم
  • شاهد| صور تطوير مستشفى أبو الريش الياباني
  • دراسة حديثة تكشف عن حل فعال للحد من زيادة الوزن للسيدات
  • بسبب سوء التغذية.. مستشفى “أصدقاء المريض” بغزة يدق ناقوس الخطر
  • بمشاركة 13 ألف طالب وطالبة من 17 دولة. بينها اليمن . «موهبة» تطلق أضخم برنامج لرعاية الموهوبين
  • عرائس ديزني يرسمون البهجة على وجوه الأطفال محاربي السرطان بالأقصر (ًصور)
  • إفتتاح المهرجان الثقافي للمسرح الفكاهي بالمدية