في مستشفى جنوب الفاشر – وهو المستشفى الوحيد العامل في الولاية – لم يتبق سوى حوالي 10 أيام من الإمدادات وهناك حاجة ملحة لإعادة تزويد المستشفى بالإمدادات

التغيير:الخرطوم

قطعت منسقية الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في السودان “أوتشا” بتدهور الوضع الإنساني لما يقدر بنحو 800 ألف مدني في الفاشر والمناطق المحيطة بها بعد اندلاع الاشتباكات المسلحة بين القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع منذ 10 مايو 2024.

وأحصت المنظمة الأممية نزوح ما لا يقل عن 1,250 شخصًا (250 أسرة)، وفقًا لتقارير المنظمة الدولية للهجرة، منذ الـ 20 من مايو الحالي.

ونظرًا لانقطاع الاتصالات وتحديات الوصول، فإن هذه الأرقام المبلغ عنها أقل من الواقع، ومن المرجح أن تزيد، بحسب “أوتشا”.

وقالت “أوتشا” في أحدث تقرير، الجمعة ووفقاً لشركاء الصحة، أصيب ما لا يقل عن 700 مدني، وقُتل 85 شخصاً خلال الاشتباكات المسلحة منذ 10 مايو.

وأضافت: في مستشفى جنوب الفاشر – وهو المستشفى الوحيد العامل في الولاية – لم يتبق سوى حوالي 10 أيام من الإمدادات وهناك حاجة ملحة لإعادة تزويد المستشفى بالإمدادات.

وأكدت تعرض وصول المساعدات الإنسانية إلى الفاشر لقيود شديدة في أعقاب انقطاع طريق الإمداد في كوستي منذ منتصف ديسمبر 2023.

وبحسب المنظمة، تحاول أكثر من اثنتي عشرة شاحنة تحمل مساعدات لأكثر من 121 ألف شخص الوصول إلى الفاشر منذ أكثر من شهر.

الوضع الإنساني يتدهور سريعاً

وحذرت “أوتشا” من التدهور السريع في الوضع الإنساني وتزايد المخاوف بشأن الحماية منذ ذلك الحين، مع زيادة تواتر الاشتباكات المسلحة التي تؤثر في أجزاء من مدينة الفاشر.

ما لا يقل عن 700 جريح مدني وصلوا إلى مستشفى الفاشر الجنوبي، توفي منهم 85

وذكرت منظمة أطباء بلا حدود أن ما لا يقل عن 700 جريح مدني وصلوا إلى مستشفى الفاشر الجنوبي، توفي منهم 85. ونظراً لكثافة القتال وعدم وجود ممر آمن للمدنيين، فمن المتوقع أن يرتفع عدد الضحايا المبلغ عنهم. إن الإمدادات الطبية في المستشفى الجنوبي على وشك النفاد، ولم يتبق سوى حوالي 10 أيام من الإمدادات، وهناك حاجة ملحة لإعادة تزويد المستشفى بالإمدادات بمجرد أن يسمح الوصول الآمن والتراخيص لمركبات الإمدادات بالوصول إلى المنطقة.

وذكرت منظمة أطباء بلا حدود أن ما لا يقل عن 700 جريح مدني وصلوا إلى مستشفى الفاشر الجنوبي، توفي منهم 85.

وأوضحت المنظمة أنه نظراً لكثافة القتال وعدم وجود ممر آمن للمدنيين، فمن المتوقع أن يرتفع عدد الضحايا المبلغ عنهم. إن الإمدادات الطبية في المستشفى الجنوبي على وشك النفاد.

وأكدت أنه لم يتبق سوى حوالي 10 أيام من الإمدادات، وهناك حاجة ملحة لإعادة تزويد المستشفى بالإمدادات بمجرد أن يسمح الوصول الآمن والتراخيص لمركبات الإمدادات بالوصول إلى المنطقة.

وشهدت مدينة الفاشر خلال الأيام الأربعة الماضية معارك عنيفة بين الجيش والقوات المتحالفة معه ضد الدعم السريع والمليشيات المحلية المساندة له، أدت إلى مقتل وإصابة المئات من المواطنين العزل.

ومنذ منتصف من أبريل العام الماضي يخوض الجيش بقيادة عبد الفتاح البرهان، و” الدعم السريع” بقيادة محمد حمدان دقلو” حميدتي.

وخلّفت الحرب بين الجيش والدعم السريع نحو 15 ألف قتيل وأكثر من 8 ملايين نازح ولاجئ، وفقا للأمم المتحدة.

الوسومآثار الحرب في السودان أوتشا حرب الجيش و الدعم السريع حصار الفاشر

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: آثار الحرب في السودان أوتشا حرب الجيش و الدعم السريع حصار الفاشر الوضع الإنسانی الدعم السریع

إقرأ أيضاً:

لجان مقاومة الفاشر تعلن مقتل المؤثر والناشط إبراهيم «شوتايم» 

برزت شخصية “شوتايم” إبان إندلاع الثورة السودانية في ديسمبر 2018 من خلال تغطيته المباشرة للحراك الثوري على مواقع التواصل الاجتماعي انذاك.

كمبالا: التغيير

أعلنت تنسيقة لجان مقاومة الفاشر اليوم السبت، عن مقتل المؤثر والناشط على وسائط التواصل الإجتماعي إبراهيم عبد الرحيم الشهير بـ “شوتايم” في مدينة الفاشر غربي السودان.

وقالت التنسيقية في منشور لها على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” إن “شوتايم” قُتل ليلة الجمعة على أثر سقوط مقذوف على منزله بأحد أحياء المدينة.

وبرزت شخصية “شوتايم” إبان إندلاع الثورة السودانية في ديسمبر 2018 من خلال تغطيته المباشرة للحراك الثوري على مواقع التواصل الاجتماعي انذاك.

وفي السياق كانت تنسيقية لجان مقاومة الفاشر قد قالت الجمعة، إن أحياء درجة أولى والسوق الكبير ومحيط المستشفي السعودي تتعرض لتدوين مدفعي من قبل قوات الدعم السريع، وأنه مع إنقطاع خدمات الإتصالات لم تتوفر معلومات عن حجم الأضرار.

بجانب استهداف مركز التغذية العلاجية “أكشن” وتدمير جزء منه، وبعض المنازل السكنية في الناحية الجنوبية والغربية لمعسكر ابو شوك للنازحين، مما تسبب إصابة عدد من المدنيين.

وتتعرض مدينة الفاشر التي تضم مقار حكومة إقليم دارفور لحصار من قوات الدعم السريع، فيما تتصدى القوات المشتركة للحركات المسلحة التي تساند الجيش السوداني لمحاولات الهجوم على المدينة.

الوسومآثار الحرب في السودان إبراهيم شوتايم إقليم دارفور الفاشر حرب الجيش والدعم السريع

مقالات مشابهة

  • لجان مقاومة الفاشر تعلن مقتل المؤثر والناشط إبراهيم «شوتايم» 
  • تجدد الاشتباكات في الفاشر والجيش السوداني يحاصر الدعم السريع غربي سنار
  • تشييع 3 عمال دفاع مدني قتلوا في غارة إسرائيلية وسط قطاع غزة.. فيديو
  • تجدد الاشتباكات بالفاشر وتحذيرات من مجاعة كارثية بالسودان
  • الدعم السريع تقصف الفاشر تحذيرات من خطر المجاعة في 14 منطقة سودانية
  • قوات الدعم السريع تستهدف مرافق عامة في الفاشر بالقصف المدفعي
  • السودان.. 4 قتلى بقصف الدعم السريع مخيما للنازحين بالفاشر
  • منظمات دولية وإنسانية تجدد تحذيرها من خطر المجاعة في غزة
  • فرنسا تعبر عن قلقها البالغ من تدهور الوضع على حدود لبنان
  • منظمة أممية: ارتفاع حصيلة غرق قارب مهاجرين باليمن إلى 56 قتيلا