قال المرصد العراقي لحقوق الإنسان، إن أعضاء في المجلس يواجهون مخاطر عديدة تهدف إلى الحد من نشاطاتهم السياسية ومنعهم من المشاركة في الانتخابات المحلية والتشريعية.

وذكر المرصد في تقرير موسع نشره على موقعه الإلكتروني أن "هؤلاء النواب ينتمون إلى أحزاب ناشئة جديدة، وبعضهم لا ينتمي إلى أية كتلة سياسية ويعرف بالمستقل في إشارة إلى عدم انتمائه لأي حزب سياسي من الأحزاب التي شاركت في العملية السياسية منذ عام 2003، لكنه منضو في حزب سياسي ناشئ أو تجمع أو حركة انبثقت عن الاحتجاجات التي شهدها العراق عام 2019".

وأضاف: "أغلب هؤلاء النواب أمثال علاء الركابي ونيسان زاير وسجاد سالم ونور نافع، برز خلال احتجاجات تشرين الأول 2019 التي قتل فيها نحو 650 بين متظاهر وناشط وصحافي، وفقا لأرقام أعلنها هشام داود مستشار رئيس الحكومة السابق مصطفى الكاظمي".

وتابع المرصد العراقي لحقوق الإنسان: "أخذت التحديات التي تواجهها هذه المجموعة من أعضاء البرلمان مساحة أوسع في الأشهر الأخيرة، وظهر بعضها للعلن بينما لم تظهر أخرى خشية تداعياتها على البرلمانيين المستهدفين".

وأشار إلى أن "من ضمن هذه التحديات والمخاطر، إغلاق مكاتب، وإبعاد من اللجان البرلمانية المهمة، ومحاولات عرقلة نشاطاتهم وأعمالهم داخل مجلس النواب، وعدم الرد على مخاطباتهم الرسمية التي توجه لمؤسسات الدولة، وفقا لمقابلات أجراها المرصد العراقي لحقوق الإنسان مع أعضاء برلمان ومدراء مكاتب".

وأكد: "لا يمتلك أغلب هؤلاء النواب الذين رشحوا بشكل منفرد أو ضمن أحزاب سياسية ناشئة، أي دعم سياسي من حزب كبير، أو جماعة مسلحة، ولم يمتلكوا النفوذ السياسي الذي تمتلكه القوى التقليدية، وهو ما يضعهم في زاوية الاستضعاف من قبل كتل كبيرة لم يرضها وجودهم في مجلس النواب".

المصدر: RT

المصدر: RT Arabic

كلمات دلالية: كورونا أخبار العراق بغداد

إقرأ أيضاً:

انطلاق جلسات ورق التوت بمركز شباب التطويرات بقنا

 نفذت الإدارة المركزية لتمكين الشباب بالمتابعة و التنسيق مع مديرية الشباب و الرياضة بقنا، جلسات ورق التوت  ضمن الخطة المدرجة عن شهر سبتمبر ٢٠٢٤م لمشروع أندية السكان لرفع الوعى بقضايا السكان.

 

 يأتى ذلك فى إطار التعاون المشترك بين وزارة الشباب و الرياضة،صندوق الأمم المتحدة للسكان (UNFPA)و مؤسسة إتجاه،لرفع الوعى بقضايا السكان . 

 أدار الجلسات المدرب خالد محمود   تناولت الجلسات عرض ل أجزاء من مسلسل ورق التوت، عمل مسابقات رياضية بين المستفيدين و التى تتناول قضايا مجتمعية و قام المدربون بالحوار و المناقشة و توضيح مفهوم كل من (العنف - النوع الاجتماعي، النوع البيولوجي، العنف القائم على النوع الاجتماعي)، أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي (النفسي،الجسدي ، الجنسي، اجتماعي) أثار العنف القائم على النوع الاجتماعى، مفهوم التحرش ، أشكال وصور التحرش، مبررات وأسباب التحرش، آثار التحرش (النفسية،الاجتماعية،الآثار) ،الجهات المناهضة للتحرش ، أرقام و إحصائيات  عن التحرش و أيضا تعريف زواج الأطفال، أسبابه(اجتماعية، اقتصادية، عادات و تقاليد) الآثار المترتبة علية. 

 يأتى ذلك تحت رعاية الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة والدكتور خالد عبد الحليم محافظ قنا و محمد عبد الرحيم عرفه وكيل وزارة الشباب الرياضة بقنا.

خلال لقاءه الأسبوعى بأعضاء مجلسى النواب والشيوخ .. محافظ قنا يناقش عددًا من ملفات وطلبات المواطنين    

  واصل الدكتور خالد عبد الحليم، محافظ قنا، لقاءه الأسبوعى بأعضاء مجلسى النواب والشيوخ على مستوى المحافظة، للاستماع إلى المشكلات العامة وطلبات المواطنين، وإتخاذ الإجراءات التنفيذية اللازمة لحلها،  تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية. 

 جاء ذلك بحضور اللواء أيمن السعيد السكرتير العام المساعد للمحافظة، والنائب العمدة مبارك ، والنائب السيد محمد منوفى ، والنائب محمد عزت القاضي، والنائب مصطفى محمود والنائبة سحر صدقى، والنائبة نجلاء باخوم، أعضاء مجلس النواب، والنائب محمد كمال موسى ، والنائب أحمد عبد الماجد الأحمر، أعضاء مجلس الشيوخ.  

ومن جانبه أشار محافظ قنا، إلى أهمية التواصل الدائم بين أعضاء مجلسي النواب والشيوخ، والأجهزة التنفيذية بالمحافظة للتعرف على خطط المحافظة المستقبلية، والمساهمة فى تحسين جودة الحياة المقدمة للمواطنين، مؤكدًا ضرورة مشاركة النواب فى وضع الخطط المتعلقة بمشروعات الخطة الاستثمارية السنوية، لتكون معبرة عن الاحتياجات الفعلية للمواطنين .  

وأضاف عبد الحليم، بأن تحقيق مصلحة المواطن يعد الهدف المشترك بين أعضاء مجلسي النواب والشيوخ والأجهزة التنفيذية بالمحافظة. 

 كما استمع محافظ قنا، خلال اللقاء لطلبات النواب، موجها بسرعة فحص ودراسة الطلبات، وإتخاذ الإجراءات التنفيذية لحلها، بهدف تحقيق مطالب واحتياجات المواطنين، وحل مشاكلهم المتعلقة بجميع قطاعات المرافق والخدمات. 

 من جانبهم أشاد أعضاء مجلسي النواب والشيوخ بالجهود المبذولة من قبل الأجهزة التنفيذية برئاسه محافظ قنا، خاصه سرعة الإستجابة لكافة الطلبات المقدمة من المواطنين، والعمل على سرعة إيجاد حلول وآليات لتلك المشكلات.

مقالات مشابهة

  • وزير الخارجية يلتقي عدد من قيادات مجلسي النواب والشيوخ الأمريكيين
  • اللجنة الدائمة لحقوق الإنسان تعقد اجتماعها السابع عشر
  • انطلاق جلسات ورق التوت بمركز شباب التطويرات بقنا
  • الأورومتوسطي: تفجير العدو الصهيوني أجهزة اتصالات في لبنان انتهاك صارخ للقانون الدولي
  • الأورومتوسطي لحقوق الإنسان يدعو إلى فتح تحقيق دولي في العدوان الإسرائيلي على لبنان
  • محافظ قنا لـ«النواب»: هدفنا المشترك خدمة المواطن
  • محافظ قنا يعقد اللقاء الأسبوعي مع أعضاء البرلمان
  • مولوي في اتصال مع نظيره العراقي: للتكاتف في هذه المرحلة الدقيقة التي يمر بها لبنان
  • بعد بيروت..إصابة 14 عنصراً من حزب الله في دمشق بعد تفجير أجهزة اتصال
  • عضو بـ«النواب»: الدولة حريصة على تعزيز التعليم وتوفير فرص التدريب والتأهيل