بوابة الوفد:
2024-06-29@23:00:23 GMT

أسعار الدواجن نار تكوي أهالي الدقهلية

تاريخ النشر: 24th, May 2024 GMT

تشهد أسواق الدقهلية، ارتفاعًا ملحوظًا في ارتفاع أسعار الدواجن خلال تلك الفترة، خلاف الأيام الماضي كان الاسعار منخفضة بسبب تداعيات التغييرات المناخية التي أثرت في درجات الحرارة.

 أسعار الدواجن

وأرجع أصحاب المزارع وتجار الدواجن هذا الإرتفاع إلى موجة الحر السيئة، التي ضربت أجواء البلاد خلال الأيام الماضية، والتى  تسببت في موت أعداد كبيرة من الدواجن بالمزارع مما نتج عنه نقص في المعروض بالأسواق، فضلا عن ارتفاع التكاليف وتكلفة النقل بسبب زيادة أسعار الطاقة و توقف صادرات مكونات أعلاف الدجاج من أوكرانيا.

وأكد محمد كليب صاحب مزرعة دوادن بالدقهلية، أن الإرتفاع الذي شهدته أسعار الدواجن بالمحافظة خلال الفترة الماضية يرجع لموجة الحر السيئة التي ضربت أجواء البلاد خلال الأيام الماضية ، موضحا بأن ذلك تسبب في موت أعداد كبيرة من الدواجن بمختلف المزارع ما نتج عنه نقص في المعروض بالأسواق.

 ولفت كليب، إلى أن أسعار الدواجن البيضاء، ارتفعت بنحو 10 جنيهات للكيلو في الأسواق مع بداية تعاملات الأسبوع، مقارنة بأسعار الأسبوع السابق، على الرغم من تراجع أسعار العلف. وأوضح  أن عدم وجود سعر ثابت في الأسواق، هو أكبر مشكلة نواجهها، لافتاً إلى أنه لا بد من وجود بورصة  للدواجن. 

وطالب أحمد سالم تاجر دواجن بالدقهلية،  بتفعيل دور بورصة الدواجن مرة أخرى بعد توقفها منذ  ثلاثة أعوام ، وذلك لإلغاء دور الوسطاء المتحكمين في أسعار الدواجن في الأسواق.وأرجع إرتفاع أسعار الدواجن إلى  ، قيام  أصحاب المزارع والتجارالكبار بممارسات إحتكارية لتحقيق أكبر قدر من المكاسب ، وهذا ما يجعلهم يبيعون السلعة بأسعار مبالغ فيها وبعيدة تماما عن حجم التكلفة الحقيقية.

ونادى عمر محمود صاحب محل دواجن بالدقهلية  بضرور تحديد أسعار الأعلاف وكذلك منتجات الدواجن لتكون عادلة قريبة من التكلفة الحقيقية، بدلا من تركها  خاضعة للعبة لعرض والطلب، وطالب أصحاب المزارع بخفض الأسعار وتحديد سعر عادل .

وأكد عادل النادى ، صاحب محل دواجن بالدقهلية، أن الفراخ أسعارها متغيرة يوميا، فقد اشترينا كيلو الفراح البيضاء  السوم بسعر93جنيها جملة، ونبيعها بسعر 95 جنيها، ولا نأخذ سوى جنيهين في الكيلو، علاوة على التنظيف، والكهرباء، ومصاريف المحل، ونحن لا نكسب كما يظن المستهلك، الذي يتعامل معنا يوميا وكأننا من نضع الأسعار.

وأضاف،  حسنى عبده ، صاحب محل بيع دواجن وطيور، أن عدم استقرار أسعار الدواجن يتسبب في خسارة كبيرة لهم، ولا بد أن تكون بورصة الدواجن على الأقل كل أسبوع، ولكن البورصة اليومية شئ مزعج  ويوصف بلعبة القمار، ومضطر جميعا للشراء يوم بيوم، بل ساعة بساعة ووأضاف اننا  فريسة التجار الكبار.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الدواجن البيضاء إ ارتفاع ا الدقهلية إستقرار البورصة مقار المستهلك تكلفة النقل عاد أسواق الدقهلية منتجات الدواجن أسعار الدواجن الدواجن أسعار الدواجن

إقرأ أيضاً:

بسبب انقطاع الكهرباء.. نفوق الدواجن بمزارع الدقهلية

تسود حالة من الاستياء الشديد بين أصحاب مزارع الدواجن بالدقهلية، بسبب انقطاع التيار الكهربائي لساعات طويلة في ظل الارتفاع الكبير في درجات الحرارة اللي بتترواح بين 41 و48 درجة مما تسبب فى نفوق كميات كبيرة من الدواجن نتيجة عدم قدرتهم على توفير مولدات كهربائية.

 وحذر أصحاب مزارع الدواجن  من حدوث كارثة في قطاع الدواجن وخسارة مالية كبيرة.

وأكد تجار الدواجن بالدقهلية، أن نقوق الدواجن  نتج عنه  نقص في المعروض من الدواجن، وبالتالي ارتفاع الأسعار في الأسواق،  إلى 104 جنيها للكيلو، وكذلك ارتفعت أسعار كرتونة البيض إلى 155 جنيه، وسعر البيضة وصل إلى 6 جنيهات، وسعر كيلو الوراك تخطى الـ100 جنيه، مشيرين إلى أن الارتفاع فى الأسعار قد طال  أسعار الكتاكيت اللي ارتفعت من من 7 جنيهات إلى 30 جنيه، 

ومن جانبه أكد الدكتور أحمد السعيد وكيل إدارة الطب البيطرى بأجا أنه يجب توفير الظروف البيئية المناسبة بحظائر تسمين الدواجن مثل المساحة الكافية لكل طائر والأكل والشرب والإضاءة والتهوية الجيدة .

وأوضح السعيد أن عملية التحضين تتم على درجه حراره 34 درجه وفى بعض الاحيان 33 لبعض السلالات ويتم تنقيص 0.5 درجه يوميا اى بمعدل 3 درجات اسبوعيا حتى نهايه الدوره ومن الهام جدا تنزيل الحراره حسب العمر بالشكل السابق وأهمية ذلك هو جعل السلاله تعبر عن الجينات الوراثيه والاوزان القياسيه المطلوبه منها .

وتابع السعيد أما بدارى التسمين فتحتاج لنظام إضاءة طوال فترة التسمين حيث تبدأ بإضاءة مستمرة طوال ال ٢٤ ساعة فى الأيام الخمسة الأولى من العمر ثم يطبق نظام الإضاءة المتقطعة وذلك لتحسين الكفاءة التحويلية للغذاء والإستفادة منه .

وأضاف السعيد، أن إرتفاع درجات الحرارة فى شهر يونيو فوق ٤٠ درجة مع خطة الدولة لتخفيف الأحمال عبر قطع التيار الكهربائي لبضعة ساعات بشكل يومي تسبب فى نفوق كميات كبيرة من الدواجن نتيجة عدم قدرة المربين على توفير مولدات كهربائية للمحافظة على درجات الحرارة المثلى للتربية ٣١ مئوية بعد الإسبوع الأول و تنخفض ٣ درجات أسبوعيا وهكذا وكذلك معدل الإضاءة المطلوب فى عنابر التسمين مما تسبب فى ارتفاع أسعار الدواجن والبيض في الآونة الأخيرة بنسبة تصل إلى 20 بالمئة .

وألمح السعيد، إلى أن محاولة الدولة توفير العملة الصعبة من الدولار عبر قطع الكهرباء ليست حلا، لأن مصر ستضطر إلى إستيراد الدواجن بالدولار من الخارج لنفوق عدد كبير منها بسبب خطة تخفيف الأحمال في ظل ارتفاع الحرارة .

وأكد محمد كليب  صاحب مزرعة دواجن  لقد شهدت أسواق الدواجن داخل الدقهلية ، كبيرا في أسعار الدواجن وذلك بسبب انقطاع التيار الكهربائي والخسارة الفادحة التي تكبدها أصحاب المزارع بالمنصورة وميت غمر وأجا والسنبلاوين  بعد نفوق الكتاكيت الصغيرة .

وأشار كليب إلى أن درجة الحرارة الطبيعية اللازمة لنمو وتربية الدواجن ما بين 22- 25 درجة، يأتي ذلك في وقت قامت  الدولة بتنفيذ خطة تخفيف الأحمال دون مراعاة لظروف أصحاب المزارع   ما تسبب في نفوق كميات كبيرة منها، لترتفع أسعار الدواجن والبيض بنسبة تتراوح من 20 لـ 25% ويتأثر القطاع الداجني بتلك الانقطاعات بذات النسبة . 

وأضاف أن الحكومة عند  وضعها خطة تخفيف الأحمال تجاهلت  الآثار الجانبية المكلفة جداً، والأمر لا يتوقف على الدواجن  بل أن المناخ العام للاستثمار  يعاني من انقطاع التيار.

من جهته قال صفوت محمد صاحب مزرعة دواجن صغيرة أنه بدأ مشروعه الصغير ليهرب من البطالة التي عاشها منذ تخرجه من دراسته  وعدم إلتحاقه بوظيفة . وأوضح أنه وبمساعدة أفراد أسرتى استطعت أن أبدأ مشروع تربية الدواجن كبديل عن البطالة التي كنت أعيشها، والحمد لله وفقت في بداية المشروع، ولكن في ظل الظروف الحالية التي تعيشها البلاد  من انقطاع الكهرباء أصبح مشروعي مهدداً بالفشل .

وأضاف: توفير الأموال  اللازمة لمزرعة الدواجن لم يكن بالأمر السهل فإنشاء المزارع يحتاج إلى أموال كثيرة لكن أصعب ما واجهته هو أزمة الكهرباء ، الأمر الذي يهدد بغلق المزرعة. وأشار إلى أنه في الأيام الماضية قد مات عدد ليس بالقليل من الدواجن  التي يربيها.

 

مقالات مشابهة

  • بسبب انقطاع الكهرباء.. نفوق الدواجن بمزارع الدقهلية
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم السبت 29-6-2024 في قنا
  • آخر تحديث.. أسعار البيض اليوم السبت 29-6-2024 في الأسواق المحلية
  • أسعار الفراخ البيضاء في بورصة الدواجن اليوم السبت 29-6-2024
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم السبت29-6-2024 في  المنيا
  • أسعار الفراخ في بورصة الدواجن الیوم الجمعة 28-6-2024
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الجمعة 28-6-2024 في قنا
  • أسعار البيض اليوم الجمعة 28-6-2024 في الأسواق وبورصة الدواجن
  • أسعار الدواجن والبيض اليوم الخميس 27-6-2024 في قنا
  • أسعار البيض اليوم الخميس 27-6-2024 في الأسواق وبورصة الدواجن