استأنف طلاب في جامعة كاليفورنيا الأميركية الاحتجاجات المنددة بالحرب على غزة، في حين اعتقلت الشرطة البريطانية طلابا بجامعة أكسفورد.

ومساء أمس بالتوقيت المحلي أقام طلبة مؤيدون لفلسطين مخيما جديدا في حرم جامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس بعد أسابيع من تعرض مخيمهم الأول لهجوم عنيف من قبل متظاهرين مناهضين، ثم تم تفكيكه من قبل الشرطة.

ودعا فرع الجامعة لـ"منظمة طلاب من أجل العدالة في فلسطين" الطلبة للقدوم إلى حرم الجامعة والمشاركة في التجمع بأسرع وقت ممكن، وقد شهدت الجامعة حضورا كثيفا لعناصر الأمن.

وبعيد إعادة نصب المخيم أنذر موظفو الجامعة المتظاهرين بضرورة مغادرة الحرم أو فرض عقوبات تأديبية بحقهم أو اعتقالهم، وقد غادر بعض الطلاب المكان، في حين تجمع آخرون مجددا بمبنى آخر التابع للجامعة.

وردد الطلاب شعارات نددوا فيها باستخدام الشرطة القوة ضدهم في المظاهرات السابقة، في حين أعلن بعض الأكاديميين بالجامعة وأعضاء النقابات الطلابية دعمهم للمحتجين.

ومطلع الشهر الجاري دخلت الشرطة الأميركية جامعة كاليفورنيا تمهيدا لفض اعتصام طلابي يدعو إلى وقف الحرب على غزة.

وفي فيلادلفيا، غادر محتجون مخيما بجامعة دريكسل بعد أن أعلنت إدارة الجامعة أنها استدعت الشرطة لفض الاعتصام.

وكانت الاحتجاجات المنددة بالحرب على غزة والمطالبة بسحب الاستثمارات من شركات إسرائيلية قد انطلقت من جامعة كولومبيا في نيويورك وتوسعت لتشمل عشرات الجامعات، بينها جامعات رائدة مثل هارفارد، وجورج واشنطن، ونيويورك، وييل، ونورث كارولينا، ومعهد ماساشوستس للتكنولوجيا.

وتدخلت قوات الأمن بعنف لفض الاعتصامات في جامعات عدة واعتقلت مئات الطلاب، وواجه المحتجون عقوبات مختلفة واتهامات بمعاداة السامية من قبل إدارة الرئيس جو بايدن.

طلاب يتظاهرون في جامعة أكسفورد دعما لفلسطين (رويترز) اعتقالات في أكسفورد

وفي بريطانيا، قالت الشرطة إنها اعتقلت 16 شخصا أمس الخميس للاشتباه في ارتكابهم "تعديا جسيما" على جامعة أكسفورد بعد أن نظم محتجون مؤيدون للفلسطينيين اعتصاما أمام مكتب نائب رئيس الجامعة.

وقالت مجموعة "منظمة أكسفورد للعمل من أجل فلسطين" إن سلطات الجامعة استدعت الشرطة بعد أن بدأ الطلاب احتجاجهم أمام المكاتب الإدارية كما حدث في جامعات أخرى ببريطانيا والولايات المتحدة.

وطالب المحتجون جامعة أكسفورد بسحب استثماراتها من شركات لها علاقات بإسرائيل التي تشن منذ نحو 8 أشهر حربا مدمرة على غزة أوقعت عشرات الآلاف من الضحايا.

وفي أسكتلندا، يواصل طلبة من جامعة إدنبره اعتصاما مفتوحا تضامنا مع غزة، وللمطالبة بسحب الاستثمارات من شركات يعتبرونها متواطئة مع إسرائيل.

وينفذ عدد من طلبة الجامعة إضرابا عن الطعام منذ نهاية الشهر الماضي للضغط على إدارة الجامعة لتلبية مطالبهم.

وفي ألمانيا، قالت الشرطة مساء أمس الخميس إن نحو 50 ناشطا ضمن مجموعة تسمى "ائتلاف طلاب برلين" اعتصموا لليوم الثاني في جامعة هومبولت حتى بعد إخلاء الغرف التي كانوا يحتلونها.

وذكرت متحدثة باسم الشرطة أن قوات الأمن فتحت بالقوة أبوابا مغلقة وبعضها كان معززا بحواجز، وكان المحتجون احتلوا مساء أول أمس الأربعاء غرفا عدة في معهد العلوم الاجتماعية بجامعة هومبولت دعما للفلسطينيين.

وانتقالت الاحتجاجات الطلابية في الولايات المتحدة إلى دول عدة بأوروبا، بينها بريطانيا وفرنسا وإسبانيا وبلجيكا وهولندا.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حريات جامعة کالیفورنیا جامعة أکسفورد على غزة

إقرأ أيضاً:

فريق بجامعة المنصورة يقدم عرضًا حيًا على الهواء لجراحة قسطرة مخية

شارك فريق من جامعة المنصورة بقيادة الدكتور وسام فتحي، أستاذ المخ والأعصاب والقسطرة المخية بكلية طب المنصورة، في المؤتمر الدولي الأول للقسطرة المخية بجامعة عين شمس وقدم الفريق خلال المؤتمر عرضًا حيًا على الهواء مباشرة لعملية قسطرة مخية لمريض يعاني من تمدد شرياني في المخ حيث نجح الفريق في غلق التمدد الشرياني بنجاح تام على الهواء، مما شكل إنجازًا طبيًا بارزًا وفريدًا من نوعه في منطقة الشرق الأوسط، منافسًا بذلك ما يتم تقديمه في المؤتمرات الأوروبية المماثلة.

 

تجربة مثيرة

 

كما يعد هذا الإنجاز دليلاً قاطعًا على كفاءة وقدرة فريق القسطرة المخية بكلية طب المنصورة تحت قيادة الدكتور وسام فتحي، الذي يُعتبر مؤسس تخصص القسطرة المخية في الجامعة وأثبت الفريق من خلال هذه التجربة المثيرة قدرته على مواجهة التحديات الطبية والقيام بعمليات ناجحة تعكس مستوىً عالٍ من الاحترافية والتميز في هذا المجال الطبي الحيوي.

 

تعزيز التعاون

فيما تأتي هذه المشاركة الناجحة في إطار حرص جامعة المنصورة على المشاركة الفعالة في المؤتمرات العلمية الدولية، لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات مع المؤسسات الطبية الأخرى ويعكس هذا الحدث الكبير التزام الجامعة بالتميز الطبي والبحثي، وسعيها الدائم لتقديم أفضل الخدمات الطبية للمرضى، وتطوير مهارات طلابها وأساتذتها في مختلف التخصصات الطبية.

 

آفاق جديدة

كما أن هذه التجربة الفريدة، التي تُعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط، تفتح آفاقًا جديدة للتطور في مجال القسطرة المخية. توفر فرصة للتعلم والتدريب للفرق الطبية الأخرى، وتساهم في نشر المعرفة والخبرات المتقدمة في هذا المجال الطبي المعقد ومن خلال هذه المشاركة، تؤكد جامعة المنصورة على التزامها الراسخ بالابتكار والتطوير الطبي، وتوفير بيئة تعليمية وبحثية متميزة.

 

ثقة المرضى

بجانب ذلك، تعكس هذه التجربة القدرة الفائقة للدكتور وسام فتحي وفريقه على تحقيق إنجازات طبية متقدمة وهذا يعزز من ثقة المرضى في قدرات الأطباء المصريين ويثبت أن جامعة المنصورة تمتلك كوادر طبية مؤهلة قادرة على تحقيق المستحيل كما أن هذا النجاح يعزز من مكانة الجامعة كمركز طبي رائد في الشرق الأوسط، ويضعها في مصاف الجامعات العالمية التي تساهم في التطور الطبي والبحثي على مستوى العالم.

 

الجراحة تمت باستخدام أحدث الأساليبنقل الجراحة على الهواء مباشرة

مقالات مشابهة

  • جامعة الباحة تعلن مواعيد طلبات التحويل الداخلي والخارجي
  • فريق بجامعة المنصورة يقدم عرضًا حيًا على الهواء لجراحة قسطرة مخية
  • أكسفورد تهدد المؤيدين لفلسطين بالعقوبات بسبب المخيمات الطلابية
  • جامعة أكسفورد تمهل الطلاب المؤيدين لفلسطين إلى يوم غد لتفكيك اعتصامهم (شاهد)
  • جامعة أكسفورد تمهل الطلاب المؤيدين لفلسطين ليوم غد لتفكيك اعتصامهم (شاهد)
  • «الحاسبات والذكاء الاصطناعي» بجامعة القاهرة تنظم مسابقة للسيارات الصغيرة
  • جامعة أكسفورد العريقة تهدد المعتصمين المؤيدين للفلسطينيين بإجراءات قانونية
  • طلاب جامعة ملبورن الأسترالية المؤيدون لفلسطين مهددون بالطرد
  • طلاب مؤيدون لفلسطين مهددون بالطرد من جامعة مالبورن الأسترالية
  • طلاب جامعة حلوان يشاركون في المؤتمر العلمي الثاني "نحو تثقيف أمني مجتمعي مستدام"