شاهد المقال التالي من صحافة الأردن عن نقاش مهم حول المشاركة النسائية في الحياة السياسية، عمان السوسنةأقامت لجنة المرأة في مجلس الأعيان، برئاسة العين خولة العرموطي، جلسة حوارية في مركز شباب الجيزة لمناقشة العديد من القضايا .،بحسب ما نشر صحيفة السوسنة، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات نقاش مهم حول المشاركة النسائية في الحياة السياسية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

نقاش مهم حول المشاركة النسائية في الحياة السياسية

عمان - السوسنة

أقامت لجنة المرأة في مجلس الأعيان، برئاسة العين خولة العرموطي، جلسة حوارية في مركز شباب الجيزة لمناقشة العديد من القضايا الهامة أبرزها، مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

وحضر الجلسة، أعضاء اللجنة، مدير مركز شباب الجيزة عاطف الزبن، وعضو مجلس المحافظة في لواء الجيزة مي الفايز، وعدد من شباب وشابات المنطقة.

وناقشت الجلسة الحوارية، أثر قانوني الانتخاب والأحزاب السياسية والتعديلات الدستورية على مشاركة المرأة في الحياة السياسية.

وقالت العرموطي إن اللجنة الملكية لتحديث المنظومة السياسية أحدثت تغيرات مهمة في مجال تمكين المرأة سياسيا، الأمر الذي جرى إقراره في قانوني الأحزاب والانتخاب، ما يترجم رؤية جلالة الملك عبدالله الثاني في تمكين المرأة.

وبينت أن قانون الأحزاب يتضمن أن تكون نسبة المرأة 20 بالمئة من نسبة المؤسسين للحزب على الأقل، موضحة أن المادة (6/6) من الدستور، تنص على "تكفل الدولة تمكين المرأة ودعمها للقيام بدور فاعل في بناء المجتمع بما يضمن تكافؤ الفرص على أساس العدل والإنصاف وحمايتها من جميع أشكال العنف والتمييز"، وتشير بشكل صريح إلى حتمية وجوب تمكين المرأة من قبل الدولة.

وأشارت إلى أن قانون الانتخاب رفع المقاعد المخصصة للمرأة على مسار "الكوتا" لتصل إلى 18 مقعدا على مستوى الدوائر الانتخابية المحلية الـ18 التي حددها القانون، بالإضافة إلى دائرة انتخابية عامة واحدة على مستوى المملكة، بدلا عن 15 مقعدا خصصت للمرأة في انتخابات 2020، وانتخابات 2016 التي جرت بموجب قانون الانتخاب لمجلس النواب رقم 6 لعام 2016.

وأكدت العرموطي أهمية تمكين المرأة لتسهيل وصول أكبر عدد من النساء إلى مراكز القرار السياسي سواء على مستوى الأحزاب أو البرلمان أو بقية المراكز القيادية بمختلف مفاصل الدولة.

وجرى خلال الجلسة نقاش معمق بين الأعيان وشابات وشباب المنطقة، تناول العديد من المحاور الأساسية، أبرزها انعكاسات قانوني الانتخاب والأحزاب على عزيز المشاركة السياسية للمرأة، وكيفية تجاوز مختلف التحديات التي تواجه المرأة للانخراط في العمل السياسي والحزبي.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل نقاش مهم حول المشاركة النسائية في الحياة السياسية وتم نقلها من صحيفة السوسنة نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس تمکین المرأة المرأة فی

إقرأ أيضاً:

مختص : لا كرامة في الحياة الزوجية ويجوز للزوجة ضرب الزوج .. فيديو

الرياض

تحدث المختص في الحياة الزوجية عبدالرحمن اليحيى، عن الحياة الزوجية من الرجل وامرأته، لافتًا أنه لا يوجد كرامة في الحياة الزوجية .

وقال اليحيي خلال لقائه على المجد :” لا كرامة في الحياة الزوجية ويجوز للزوجة ضرب الزوج.”

وأضاف:” الزوجة يحق لها مالا يحق لغيرها، والزوج يجد عند زوجته ما لا يجده عند أحد، أجمل مكان في حياة المرأة هو الرجل وأفضل مكان في حياة الرجل هو المرأة .”

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/ssstwitter.com_1719721666152.mp4

مقالات مشابهة

  • برلماني عن «التنسيقية»: ملف تمكين المرأة من أهم مكتسبات ثورة 30 يونيو
  • "الأكاديمية السلطانية" تُنفذ مبادرة "تَسمُو" لتمكين الكفاءات النسائية العُمانية
  • الخارجية: مسيرة تمكين المرأة في المملكة شهدت خطوات فعّالة وملموسة
  • "الرقابة والنووية والإشعاعية" تطلق العدد الخامس من مجلتها التوعوية "تمكين المرأة"
  • مختص : لا كرامة في الحياة الزوجية ويجوز للزوجة ضرب الزوج .. فيديو
  • الرقابة النووية تطلق العدد الخامس من مجلتها التوعوية تحت عنوان "تمكين المرأة"
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة تنفذ مبادرة تسمو لتطوير القيادات النسائية
  • الأكاديمية السلطانية للإدارة تُنفذ مبادرة “تسمو” لتمكين الكفاءات النسائية العُمانية
  • شركة بلاك وينج: الريادة في تقديم الأزياء النسائية للسفر والحجابات في الشرق الأوسط
  • خلال المؤتمر العالمى للنساء البرلمانيات بالدوحة.. النائبة عايدة نصيف تستعرض جهود مصر في تمكين المرأة