أعرب السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام، عن قلقه بشأن طلب المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية إصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين كبار، قائلا: "إذا فعلوا ذلك بإسرائيل، فنحن التاليون".

وقال جراهام بينما كان وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، يدلي بشهادته أمام جلسة استماع للجنة الفرعية للمخصصات بمجلس الشيوخ: "آمل أن نجد معا طريقة لتهدئة استياءنا من المحكمة الجنائية الدولية لأنهم إذا فعلوا ذلك بإسرائيل، فسنكون التاليين".



وأضاف جراهام: "في نهاية المطاف، ما آمل أن يحدث هنا هو أن نفرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية بسبب هذا الغضب، ليس فقط لمساعدة أصدقائنا في إسرائيل ولكن لحماية أنفسنا بمرور الوقت".

“Si le hacen esto a Israel, seremos los siguientes".

El senador estadounidense Lindsey Graham expresa su preocupación de que EEUU pueda ser perseguido por crímenes de guerra.

Tienen claro que son criminales de guerra, lo que les preocupa es que puedan ser perseguidos por ello. pic.twitter.com/1LPGgJaIpW — Noticias de otro lado (@LadoNoticias) May 22, 2024

ورد بلينكن عندما سأله جراهام عما إذا كان سيدعم فرض عقوبات على المحكمة الجنائية الدولية: "أرحب بالعمل معك في هذا الشأن".

وأخبر بلينكن المشرعين الثلاثاء أن وزارة الخارجية ستعمل مع الكونغرس لتطوير "الرد المناسب" بعد أن قدم المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية كريم خان طلبات لإصدار أوامر اعتقال بحق رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ووزير الحرب يوآف غالانت.

This is hilarious.

Lindsey Graham says that if the ICC is allowed to issue arrest warrants for Israeli leaders then "we're next".

To this anti-war protesters in the audience applaud.

"Yeah, you can clap all you want to" says a disgruntled Graham.pic.twitter.com/oMsnBbUrwJ — Arnaud Bertrand (@RnaudBertrand) May 22, 2024

وقال بلينكن ردا على استجواب السيناتور جيم ريش، عضو مجلس الشيوخ: "باختصار، دعونا ننظر إلى الأمر يا سيناتور ريش. نريد العمل معكم على أساس ثنائي الحزبين لإيجاد الرد المناسب. أنا ملتزم بالقيام بذلك". 

وأضاف "كما تقول، الشيطان يكمن في التفاصيل، لذا دعونا نرى ما لديك. ويمكننا أن نتعامل مع الأمر من هناك".

وتمثل تعليقات بلينكن أقوى إشارة على حدوث تحول داخل إدارة بايدن بعد أن رد البيت الأبيض في 30 نيسان/ أبريل على تهديدات المشرعين الأمريكيين بالانتقام من مسؤولي المحكمة وعائلاتهم وشركائهم إذا أصدرت المحكمة الجنائية الدولية أوامر اعتقال بحق مسؤولين إسرائيليين.

وأكدت إدارة بايدن أن المحكمة لا تتمتع بالولاية القضائية على "إسرائيل" والأراضي الفلسطينية المحتلة، وفي حين أن الاحتلال ليست من الجهات الموقعة على نظام روما الأساسي، وهي الوثيقة التأسيسية للمحكمة الجنائية الدولية، بينما انضمت فلسطين إليه في عام 2015.

وبينما رفضت إدارة بايدن اختصاص المحكمة على "إسرائيل" لأنها ليست من الدول الموقعة على نظام روما الأساسي، فقد أشادت بقرار المحكمة الجنائية الدولية بإصدار أوامر اعتقال بحق مسؤولين روس كبار، بمن فيهم الرئيس فلاديمير بوتين، بسبب حرب روسيا في أوكرانيا، رغم أن روسيا أيضا من الدول غير الموقعة على نظام روما الأساسي.

المصدر: عربي21

كلمات دلالية: سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة اقتصاد رياضة مقالات صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة تفاعلي سياسة مقابلات سياسة دولية سياسة دولية ليندسي غراهام الجنائية الدولية مجلس الشيوخ الولايات المتحدة الجنائية الدولية مجلس الشيوخ ليندسي غراهام المزيد في سياسة سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة دولية سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة سياسة اقتصاد رياضة صحافة أفكار عالم الفن تكنولوجيا صحة المحکمة الجنائیة الدولیة أوامر اعتقال بحق

إقرأ أيضاً:

كوريا الجنوبية يدعو إلى تعزيز دور مجلس الأمن للاستجابة بشكل أفضل للصراعات الدولية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وزير خارجية كوريا الجنوبية "جو تيه يول" على ضرورة دعم مجلس الأمن من خلال إصلاحه ليتمكن من الاستجابة بشكل أكثر فعالية للصراعات الدولية الجارية.

وذكرت وزارة الخارجية الكورية الجنوبية - في بيان لها اليوم الخميس، أوردته وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) - أن الوزير "جو" أطلق هذه الدعوة خلال اجتماع وزراء خارجية مجموعة العشرين في نيويورك يوم الأربعاء (بالتوقيت المحلي).

وأشار وزير الخارجية الكوري إلى عجز مجلس الأمن عن العمل بشكل فعال، مستشهدًا بعدم استجابته للحرب الروسية المطولة في أوكرانيا والعدوان الإسرائيلي على غزة.

كما سلط الضوء على فشل مجلس الأمن في تبني قرار من شأنه أن يمدد تفويض لجنة الخبراء المكلفة بمراقبة تنفيذ العقوبات ضد كوريا الشمالية بسبب الفيتو الروسي. ما تسبب في انتهاء تفويض اللجنة في 30 أبريل.

وأكد "جو" أيضًا أن الإصلاح ضروري لجعله أكثر ديمقراطية وشفافية وشاملًا من خلال انضمام المزيد من الدول الأعضاء غير الدائمين.

ويتألف مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة حاليًا من 15 دولة عضوًا، بما في ذلك خمسة أعضاء دائمين و10 أعضاء غير دائمين يتم انتخابهم لمدة عامين من قبل الجمعية العامة.

مقالات مشابهة

  • بلينكن يدعو إسرائيل وحزب الله لوقف إطلاق النار
  • العابد يدعو إلى توحيد الحركة النقابية وإجراء انتخابات وفق المعايير الدولية
  • بلينكن: التصعيد في لبنان يضرّ إسرائيل
  • اليأس والعزلة الدولية يدفعان نظام الكبرانات لفرض التأشيرة على المغاربة والتخطيط لمنع الجزائريين من زيارة المغرب
  • كوريا الجنوبية يدعو إلى تعزيز دور مجلس الأمن للاستجابة بشكل أفضل للصراعات الدولية
  • الرئاسي يدعو النواب إلى إعادة النظر في إنشاء المحكمة الدستورية العليا، ويقول إن “توقيته مثير للقلق”
  • رئيس الوزراء الباكستاني يدعو إلى فرض عقوبات على إسرائيل
  • السوداني يدعو قبرص للضغط داخل الاتحاد الأوروبي لوقف الانتهاكات الدولية في غزة ولبنان
  • بيان أمريكي أوروبي خليجي يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان
  • مسؤول أمريكي: واشنطن تعد بيانًا يدعو لوقف إطلاق النار في لبنان